• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جاك دورسي

    • اسم الشهرة

      جاك دورسي Jack Dorsey صاحب فكرة تويتر

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 نوفمبر 1976 (العمر 47 سنة)
      الولايات المتحدة الأمريكية

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

هل تعلم أن صاحب فكرة تويتر جاك دورسي Jack Dorsey فشل في عدة وظائف وكان يعاني لتدبير قوت يومه؟ الرجل الذي تتجاوز ثروته 4 مليارات دولار الآن، كان يتنقل بين الوظائف ولكنه كان يؤمن بفكرته بإنشاء خدمة تساعد على إرسال عدد من الرسائل النصية للأصدقاء في نفس الوقت، استطاع إيمانه بفكرته أن يقنع رؤساءه في العمل حتى أسسوا شركة "تويتر" والتي أصبحت من الشركات الأكثر قيمة في العالم، فكيف كانت البداية هذا ما سنخبرك به في السطور التالية...

من هو جاك دورسي؟

هو صاحب فكرة موقع "تويتر"، ولد جاك دورسي في التاسع عشر من نوفمبر عام 1976 في سانت لويس بولاية ميسوري الأمريكية لوالديه مارسيا سميث وتيم دورسي، كان والده مهندس معدات طبية وعمل في شركة طورت أجهزة قياس الطيف الكتلي، نظرًا لأن طبيعة عمل والده تطلبت من العائلة التنقل بشكل متكرر من مكان إلى آخر، فقد طور جاك الشاب شغفه بالخرائط.

أبدى "جاك" اهتماما بالغا بأجهزة الكمبيوتر وكان عضوًا في نادي الكمبيوتر بمدرسته، كما أمضى وقتًا طويلاً في دراسة النموذج المتاح لأجهزة كمبيوتر IBM.

بدأ جاك دورسي العمل كمبرمج، انتقل إلى أوكلاند، كاليفورنيا في عام 2000 بحثًا عن فرصة وظيفية أفضل، وأنشأ شركة لإرسال سيارات الأجرة، والبريد السريع، وخدمات الطوارئ باستخدام برنامج الإرسال الخاص به.

ولكن فشلت شركته، وعانى لعدد من السنوات من أزمات مالية، وبدأ في محاولة العمل الحر لكسب قوته، إلى أن انتهى به الحال للعمل في شركة Odeo كمبرمج.

جاك دورسي Jack Dorsey صاحب فكرة تويتر

فكرة إنشاء تويتر

على الرغم من أن مؤسسي موقع تويتر هم الرباعي، جاك دورسي، بيز ستون، إيفان ويليامز، نوح جلاس إلا أن الفكرة من البداية كان لـ"جاك"، كان "جاك" لسنوات يفكر في كيفية إرسال رسالة نصية لعدد كبير من الأصدقاء في نفس الوقت، فلم يكن لدى كل أصدقائه هاتف محمول، فكرر إنشاء موقع يدعم إرسال الرسائل النصية لعدد كبير من الأصدقاء في ذلك الوقت، ولكن ظروفه المادية كانت تعوقه على تنفيذ فكرته.

لفت "جاك" انتباه أحد مؤسسي الشركة وهو نوح جلاس، الذي أصبح قريبا منه فتحدث معه "جاك" عن فكرته، فاستطاع "نوح" أن يقدم فكرة "جاك" لبقية الشركة وكانت عبارة عن نظام يمكنك من خلاله إرسال رسالة نصية إلى رقم واحد وسيتم بثها إلى جميع أصدقائك تسمى Twttr، و"نوح" هو صاحب الاسم.

حصل "جاك" على الموافقة للبدء في مشروعه، في مارس 2006، ولأن إيفان ويليامز كان لا يزال متشككاً في الفكرة فقرر تعين "نوح" مسؤولاً عن المشروع، وكذلك بيز ستون.

وسريعا كان "جاك" يقدم لهم موقع "توتر" وقدم أول تغريدة في مارس 2006، الذي أطلق للجمهور في يوليو من نفس العام.

في سبتمبر 2006 أصبح ويليامز الرئيس التنفيذي لشركة "أودي" وبدأ في شراء أسهم الشركة مبديا تشاؤمه للمستثمرين الشركان عن أي مستقبل لـ "توتر"، وقام بشراء الحصة الأكبر من الشركة، والغريب أن أول قرار اتخذه بعد سيطرته على الشركة هو طرد أكثر شخص دافع عن فكرة تأسيس "تويتر" وصاحب الاسم نوح جلاس.

تأسيس شركة تويتر

وفي أبريل 2007 قرر الثلاثة إيفان ويليامز، وجاك دورسي، وبيز ستون، الانفصال انفصل Odeo وإعلان تأسيس "تويتر".

جاءت النقلة الكبيرة لموقع Twitter خلال المؤتمر الموسيقي (SXSWi) لعام 2007، عندما زاد استخدام Twitter من 20.000 تغريدة يوميًا إلى 60.000 تغريدة. روجت الشركة للبرنامج بشكل كبير من خلال الإعلان عنه على شاشتي بلازما عملاقتين في قاعات المؤتمرات، مع تدفق رسائل تويتر. بدأ رواد المؤتمر بتغريد الرسائل.

في البداية، شغل "جاك"  منصب الرئيس التنفيذي لشركة Twitter. في عام 2008، تولى ويليامز منصب الرئيس التنفيذي، بينما أصبح دورسي رئيس مجلس الإدارة، نمت الشركة بسرعة، في غضون خمس سنوات من تأسيسها، كان مستخدمو تويتر يرسلون 50 مليون تغريدة يوميًا.

ونما "تويتر" بسرعة من هناك. بحلول عام 2013، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الشركة لديها أكثر من 2000 موظف وأكثر من 200 مليون مستخدم نشط. في شهر نوفمبر من ذلك العام، عندما تم طرح الشركة للاكتتاب العام، بلغت قيمتها ما يزيد قليلاً عن 31 مليار دولار.

على الرغم من أن قاعدة مستخدمي Twitter أصغر بكثير من قاعدة مستخدمي Facebook التي تضم أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا اعتبارًا من عام 2019، فقد أصبحت بشكل متزايد مصدرًا للأخبار والمعلومات العاجلة، خاصة للمستخدمين الأصغر سنًا، وزادت شهرة الشركة مع انتخاب الرئيس دونالد ترامب في عام 2016، الذي كان نشطا على تويتر طوال حملته وكثيرًا ما قام بالتغريد على قرارات السياسة أو الإعلانات الأخرى أثناء إدارته. (تم منع الرئيس السابق من الخدمة في عام 2021 لاستخدامها في التحريض على العنف).

وبحلول نهاية عام 2020، كان لدى Twitter أكثر من 1.3 مليار حساب تم إنشاؤه مع 353 مليون مستخدم نشط حيث يمكن للمستخدمين المسجلين النشر، مثل، إعادة التغريد والتغريد، لكن أولئك المستخدمين غير المسجلين يمكنهم فقط قراءة هذا المنشور المتاح للجمهور على Twitter.

واليوم، يتم إجراء أكثر من 150 مليون تغريدة كل يوم مع حدوث ارتفاعات هائلة في الاستخدام خلال الأحداث الخاصة.

استقالة جاك دروسي

قرر جاك دروسي المدير التنفيذي لتويتر الاستقالة من منصبه كرئيس تنفيذي بعد 16 عاما قضاها في ذلك المنصب، مع بقائه كعضو مجلس إدارة، وكتب في بيان الاستقالة: "لقد قررت أن أترك تويتر لأنني أؤمن بأن الوقت قد حان للشركة لتتجاوز حقبة المؤسسين، ثقتي بباراغ كرئيس تنفيذي عميقة جدا، عمله على مدار 10 سنوات كان محوريا، أنا ممتن جدا لمهاراته ولقلبه ولروحه، لقد حان الوقت ليكون في القيادة"، حسب قوله.

القيمة السوقية لتويتر

اعتبارًا من فبراير 2022، تبلغ القيمة السوقية لتويتر 28.06 مليار دولار. وهذا يجعل Twitter الشركة 696 الأكثر قيمة في العالم من حيث القيمة السوقية وفقًا لبياناتنا.

وكان موقع Twitter قد أعلن عن عائدات بقيمة 1.56 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021، بزيادة قدرها 22 في المائة عن العام السابق ولكن أقل من توقعات المحللين. قال موقع تويتر إنه حقق دخلاً قدره 176 مليون دولار، بانخفاض قدره 34% عن العام السابق.

أما ثروة جاك دروسي صاحب الفكرة والشريك الأول في شركة تويتر، فوصلت عام 2020 إلى 9 مليارات دولار، والعام الماضي 2022 كانت تقدر بحوالي 6.6 مليار دولار. أما في 2023 فتقدر ثروته بحوالي 4.4 مليار دولار.