• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سام والتون صموئيل مور والتون

    • اسم الشهرة

      سام والتون Sam Walton مؤسس سلسلة المتاجر الشهيرة

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 مارس 1918 (العمر 74 سنة)
      الولايات المتحدة

    • الوفاة

      05 أبريل 1992
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة ميسوري

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      هيلين روبسون (1943 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1945 - 1992

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

هل سبق لك دخول أحد متاجر وول مارت Sam Walton المنتشرة حول العالم؟، إذا كنت قمت بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية فمن المؤكد أنك اشتريت شيئاً من تلك المتاجر التي تتميز بأنها الأرخص والأكثر انتشارا، ولكن هل تعلم أن هذه المتاجر التي تتجاوز مبيعاتها المائة مليار دولار بكثير بدأت لشاب كان يعمل بائعاً في أحد المتاجر ولكنه فكر كيف يمكنه أن يمتلك متجرا، ليصل به الحال أن تصفه مجلة فوربس الأمريكية عام 1985 بأنه أغنى رجلاً في أمريكا.

قصة نجاح سام والتون أبرز قصص النجاح لشاب عصامي استطاع محاربة الفقر حتى أصبح من أغنياء العالم، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

ما هي وول مارت؟

وول مارت هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات للبيع بالتجزئة يقع مقرها الرئيسي في بنتونفيل، أركنساس، وتدير سلسلة مراكز فائقة، ومتاجر خصومات، وأسواق مجاورة.

لدى Walmart متاجر في العديد من البلدان مثل الهند وإفريقيا والصين وكندا وأمريكا الوسطى واليابان والمملكة المتحدة والعديد من البلدان الأخرى، يقدمون التشكيلة العميقة التي يقدرها عملاؤهم، من البقالة والترفيه إلى السلع الرياضية والحرف اليدوية سواء كانوا يتسوقون عبر الإنترنت، من خلال أحد تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بهم أو التسوق في أحد فروع المتاجر، يمتلك Walmart أكثر من 150 مركز توزيع تعمل في جميع أنحاء العالم كمركز لأنشطتها التجارية.

من هو سام والتون؟

هو ملياردير أمريكي صاحب فروع وول مارت التي تنتشر حول العالم، ولكن هذا المتاجر لم يرثها ولم يكن لديه أي أموال، فعانى من الفقر لذلك، ولكن كيف نجح في النهاية؟ 

ولد سام والتون صموئيل مور والتون في عام 1918 وعاش في بلدة كينج فيشر الصغيرة بأوكلاهوما حتى عام 1923، في ذلك العام انتقلت العائلة إلى فلوريدا وبدأت سلسلة من التنقلات من مدينة إلى أخرى، وانتهى بها المطاف في ميسوري.

تميز والتون طوال حياته الشابة في الأكاديميين والأنشطة اللامنهجية وريادة الأعمال، أصبح نسر كشافة، وكان في ذلك الوقت، أصغر نسر كشافة في تاريخ ميسوري، وتم التصويت له كـ "الصبي الأكثر تنوعًا" من قبل زملائه في المدرسة الثانوية، وبعد التخرج، قرر الذهاب إلى الكلية لإيجاد مسار وظيفي لدعم أسرته بشكل أفضل. أثناء وجوده في جامعة ميسوري، تمت دعوة والتون للانضمام إلى جمعية النخبة والسرية للرجال على قمة فصلهم، في نهاية مسيرته الجامعية، تم التصويت على والتون "رئيسًا دائمًا" لفئة عام 1940.

نظرا لظروفهم المادية الصعبة كان "سام" يعمل بدوام جزئي بجانب الدراسة لتوفير المصروفات، عمل بعدة وظائف منها الرهن العقاري، وبعد تخرجه وحصوله على البكالوريوس في الاقتصاد عام 1940 عمل مديرا في أحد فروع متاجر بائع التجزئة جي سي بيني لمدة عام ونصف وهي الفترة التي تعلم فيها كثيرا عن تجارة التجزئة، قبل أن ينضم للحرب العالمية الثانية 1942، تزوج والتون من هيلين روبسون في عام 1943.

بعد الحرب، انتقل سام وهيلين إلى نيوبورت، أركنساس حيث اشترى والتون امتياز متاجر بن فرانكلين وهو متجر تجزئة يقوم على بيع منتجات بخمسة سنتات بجانب عرض بعض الحرف اليدوية، وفتح أول متجر تجزئة له، وبسبب اجتهاده في العمل نجح في تحقيق نجاح كبير، ولكن صاحب العقار الذي استئجار منه المكان بمجرد انتهاء عقده وكان خمس سنوات، طرده واستولى على متجره ليتعلم "ولتون" أول درس له في التجارة.

كيف نجحت وول مارت؟

سام والتون Sam Walton  مؤسس سلسلة المتاجر الشهيرة

قرر سام والتون افتتاح متجر أخر في بنتونفيل وكان أول متجر باسم "والتون"، ولكن هذه المرة اشترى المبنى قبل أن يبدأ نشاطه وتجارته، وبسبب تركيزه على الربح المنخفض، وأنه كان يشجع العاملين لديه بأنهم سيكون لهم نسبة من الأرباح، زاد اجتهاد الجميع حتى إنه استطاع في غضون فترة قصيرة أن يحصل على قرض ويفتتح أول متجر كبير لبيع التجزئة حمل اسم "وول مارت" في روجرز، أركنساس في عام 1962، وفي غضون عامين فقط افتتح متجره الثاني، وبعده بعامين الثالث، ليبدأ الانفتاح عام 1968 ويصبح لديه 24 متجرا.

وفي عام 1970 تم إدراج "وول مارت" كشركة مساهمة في البورصة، لتبلغ مبيعاتها بعد عامين فقط من ذلك 78 مليون دولار من 51 فرعا، وعام 1978 قرر افتتاح أول صيدلية داخل متاجره، وهو ما كان سبباً أيضا في إحداث طفرة في المبيعات، واستطاع خلال عامين 1980 أن يصل مبيعات "وول مارت" إلى مليار دولار سنويا وأصبح لديه 276 فرعا ويعمل لديه 21 ألف موظف.

وفي عام 1985 صنفته مجلة فوربس على أنه أغنى رجلاً في أمريكا، واشتري "والتون" طائرة خاصة ليزور الفروع بنفسه، وكان كثير الطيران والانتقال بين الفروع للتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام، إلا أنه في عام 1992 وبعد صراع مع الصراع توفي "والتون" ليترك لعائلته إمبراطورية كبيرة عبارة عن 1928 متجراً ونوادي رياضية، ولديه أكثر من 371 ألف موظف.

وول مارت تحت قيادة الابن

سريعا ما استطاع ابنه "روب" أن يسيطر على زمام الأمور ويسير على نهج والده ويحقق مزيداً من الأرباح- كان لدي "والتون" أربعة أطفال بينهم ثلاثة أولاد (روب وجون وجيم) وابنة واحدة (أليس) - وبعد أن كان يحتفل بمبيعات سنوية بمليار دولار في عام 1993 احتفلوا بأول أسبوع بمبيعات مليار دولار، ليستطيع بعدها بعام واحد شراء 122 متجرا جديدا يضمهم إلى متاجر "وول مارت".

وفي عام 1997 احتفلت الشركة بأول عام لمبيعات بقيمة 100 مليار دولار، ومع الألفية الجديدة 2000، بدأ السماح للعملاء بالتسوق أون لاين من خلال متجر  Walmart. Com، ووصل عدد فروع ونوادي "وول مارت" إلى 3989 فرعا حول العالم، ويعمل لديهم أكثر من مليون موظف.

ليصل مبيعاتهم السنوية بحلول عام 2009 إلى 400 مليار دولار، ومع التوسع في النشاطات والأرباح كانت "وول مارت" تسير جنبا إلى جنب في مساعدة الفقراء والأعمال الخيرية، ففي عام 2015 أعلنت بالتبرع بملياري دولار لمحاربة الفقر، وحاليا يتخطى عدد موظفيها المليوني موظف، وتزيد فروعها عن 11 ألف فرع في الولايات المتحدة وعدد من دول العالم.

أرباح شركة وول مارت

تجاوز صافي مبيعات شركة وول مارت في الربع الأخير من العام الماضي 2021، وصلت 150 مليار دولار، وتجاوز صافي مبيعات وول مارت في الولايات المتحدة 105.3 مليار دولار، بزيادة 5.7% عن 99.6 مليار دولار قبل عام.

بالنسبة لإجمالي الإيرادات طوال العام، بلغت الإيرادات 393.2 مليار دولار، بزيادة 6.3% عن الفترة المماثلة.

وأصبح أفراد العائلة من أغنياء العالم، فاعتبارًا من عام 2022، بلغ صافي ثروة صامويل روبسون والتون وريث عائلة "والتون" حوالي 60 مليار دولار ، مما يجعله أحد أغنى الناس في العالم.

أهم الأعمال

  • مؤسس سلسلة متاجر وول مارت.