• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ستيف عبد الفتاح الجندلي

    • اسم الشهرة

      ستيف جوبز Steve Jobs مؤسس آبل

    • اللقب

      ستيف جوبز Steve Jobs

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 فبراير 1955 (العمر 56 سنة)
      الولايات المتحدة

    • الوفاة

      05 أكتوبر 2011
      الولايات المتحدة

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1974 - 2011

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

أبل.. علامة تجارية تقدر بمليارات الدولارات، هل تعلم أن ورآها شاب لأب سوري تركه لأسرة تتبناه، إنه سيتف جوبز Steve Jobs، محدثاً الثورة في عالم الكمبيوتر والأجهزة المحمولة، لم تكن حياته رغدة فقد كان يعمل فترة الصيف في حقول التفاح، لتصبح بعد ذلك أشهر علامة تجارية بالعالم.

إذا كنت تبحث عن شخص ملهم أسس شركة ثم أجبر على تركها، ليعود إليها بعد سنوات لينقذها ويضعها في مصاف الشركات، فإن "جوبز" هو أفضل شخص ملهم بقصة نجاح مثيرة ومليئة بالصعاب. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة ستيف جوبز Steve Jobs

كانت نشأته صعبة، فقد عرضاه والداه للتبني، فقد ولد "جوبز" في سان فرانسيسكو في 24 فبراير 1955 لأب سوري وهو عبد الفتاح الجندلي، ووالدته جوان شيبل، وكانا طالبان بالجامعة وقتها، وتقدم والده للزواج من والدته ولكن رفضت عائلتها، فعرضاه للتبني، فتبناه زوجان من كاليفورنيا هما بول وكلارا جوبز، وهما من عائلة أرمنية بولندية، ولذلك "ستيف" لا يصف والده الحقيقي إلا بالأب البيولوجي.

وظلت علاقة الابن ووالده متوترة، فقد كان يحاول "ستيف" إخفاء هذا الأمر وفي الجانب الآخر والده أيضا، وفي أحد التصريحات لوالده قال "لست مستعداً، حتى إذا كان أحدنا على فراش الموت، لأن التقط الهاتف للاتصال به، إن على ستيف نفسه أن يفعل ذلك لأن كبريائي السوري لا يريده أن يظن ذات يوم بأنني طامع في ثروته، فأنا لا أريدها وأملك مالي الخاص. ما لا أملكه هو ابني، وهذا يحزنني"، وأبدى ندمه عن تركه للتبني، ومع ذلك لم يلتق ابنه حتى وفاته.

تربى ستيف جوبز في منزل العائلة التي تبنته في منطقة باسم وادي السيليكون، التحق جوبز بالمدرسة فكان يدرس في فصل الشتاء ويذهب للعمل في الإجازة الصيفية، وشغف بالإلكترونيات منذ صغره فكان مولعاً بالتكنولوجيا وطريقة عمل الآلات، بدأت ابتكاراته في المرحلة الثانوية وكانت عبارة عن شريحة إلكترونية.

التحق ستيف جوبز بكلية ريد، كلية الفنون الحرة في بورتلاند، لكنه ترك الدراسة بعد ذلك بفصل دراسي، في ذلك الوقت كان يغازل المخدرات وأصبح مهتمًا بالفلسفة والثقافة المضادة، حتى إنه سافر إلى الهند بحثًا عن التنوير الروحي، بعد فترة تدريب في شركة Hewlett-Packard في بالو ألتو، في عام 1974 تم تعيين جوبز كمصمم من قبل أتاري، وهي شركة رائدة في صناعة ألعاب الفيديو الوليدة آنذاك.

ستيف جوبز Steve Jobs مؤسس آبل

ولادة التفاح

في ذلك الوقت انضم إلى شريكه الأول المهندس ستيفن وزنياك، الذي كان يعمل على مشروع كمبيوتر منزلي صغير، وأبدى "جونز" إعجابه بالفكرة، فقاموا أولاً بإنشاء لوحة أم مبدعة ثم جهاز كمبيوتر كامل، Apple I، الذي يعتبر أول كمبيوتر شخصي في التاريخ.

وفي عام 1976، قررا بيع شاحنتهم فولكس فاجن، ومن الأموال التي حصلوا عليها أسسوا شركة Apple Computer، واختار ستيف جوبز اسم Apple كتذكير بالأيام التي كان يعمل فيها في قطف فاكهة التفاح المفضلة لديه.

وفي عام 1977 تم تقديم Apple II، وهو تحسن عن الطراز السابق، ليصبح أول جهاز كمبيوتر للمستهلك. بعد وابل الطلبات المثير للإعجاب، أصبحت Apple الشركة الأسرع نموًا في الولايات المتحدة، وبعد ثلاث سنوات، تم طرح شركة Apple بسعر 22 دولارًا للسهم، مما جعل Jobs و Wozniak من أصحاب الملايين.

واكتسب ستيف جوبز بالفعل سمعته باعتباره عبقريًا ذا وجهين، وموهوبًا بشكل رائع في التكنولوجيا والأعمال سمحت له موهبة إبداعية استثنائية باختراع جهاز كمبيوتر ثوري والنجاح في تسويقه.

بعد Apple II، انغمس Jobs و Wozniak في إنشاء Macintosh، أول كمبيوتر ميسور التكلفة وسهل الاستخدام، وكان إطلاق جهاز Macintosh في عام 1984 بمثابة نقطة تحول في آفاق السوق. كان ابتكاره الرائع واجهة رسومية ذات تصميم رائع وودي يحاكي طاولة عمل (سطح المكتب)، وإدخال الماوس لتنفيذ الوظائف من خلال النقر على الأيقونات والنوافذ وقوائم الخيارات التي تفتح على الشاشة، والتي سهلت إلى حد كبير التفاعل بين المستخدم والكمبيوتر، ولم يعد من الضروري فهم وحفظ وإدخال العديد من الأوامر الباطنية من خلال لوحة المفاتيح، بحيث يمكن حتى للطفل استخدامها، وبذلك قدم جوبز مساهمة كبيرة في إدخال أجهزة الكمبيوتر الشخصية في التعليم.

في عام 1981، أصدرت شركة IBM، أقوى منافس لشركة Apple، أول جهاز كمبيوتر شخصي لها ، ونسخ إلى حد كبير مواصفات Apple II التي نشرتها Apple نفسها بشكل ساذج إلى حد ما، بهدف الحفاظ على القدرة التنافسية لشركته، قرر ستيف جوبز تعيين جون سكولي، رئيس شركة المشروبات الغازية المشهورة متعددة الجنسيات بيبسي، لإدارة شركة Apple.

في الوقت نفسه، بدأت المشاكل بين جوبز ووزنياك، كانت نتيجة كلا النزاعين الشخصيين هي أن وزنياك ترك شركة Apple في عام 1985، وهو العام الذي تم فيه تسريح 1200 موظف نتيجة لإعادة هيكلة الشركة على نطاق واسع ، واستقال جوبز لبدء مشروع تجاري جديد بمفرده.

NeXT Computer

أسس ستيف جوبز شركة كمبيوتر جديدة ، NeXT Computer (1985) ، ثم اشترى قسم الرسوم المتحركة لشركة إنتاج المخرج Lucasfilm Limited، من المخرج الأمريكي جورج لوكاس ، مقابل عشرة ملايين دولار، هكذا ولدت استوديوهات Pixar Animation Studios في عام 1986، 1986، لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة بالكمبيوتر، وبعد ثلاث سنوات فقط، فاز أحد أفلام الاستوديوهات، Tin Toy (1988)، بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير.

العودة إلى التفاح

مرت شركة Apple بأوقات عصيبة، وإقامة عدد من الدعاوى القضائية ضد Microsoft انتهت بخسارتها، وغرقت في أزمة عميقة ، في ديسمبر 1996، قررت شركة Apple شراء Next Computer، مما يعني عودة ستيف جوبز إلى الشركة التي أسسها بمنصب مستشار مؤقت، وفي أغسطس 1997، قبل شهر من تعيينه كرئيس مؤقت لشركة Apple، أعلن Jobs عن صفقة مع شركة منافسة Microsoft، والتي قررت استثمار 150 مليون دولار في Apple، انتهى الأمر بالشركتين إلى فهم أنهما يحتاجان ويكمل كل منهما الآخر.

وعندما تولى جوبز رئاسة شركة أبل مرة أخرى في سبتمبر 1997، بدت المعركة خاسرة واعتقد كثيرون أن شركته قد انتهت، ولكن في عام 2012، إلا أنه بعد عام من وفاته، أصبحت شركة Apple الشركة الأكثر قيمة في العالم، كان السعر العالمي لأسهمها في سوق الأسهم يقترب من ستمائة مليار دولار.

ستيف جوبز Steve Jobs مؤسس آبل

iMac

في عام 1998،  واحد فقط من عودته، أحدث ستيف جوبز ثورة في سوق الكمبيوتر مرة أخرى بإطلاق iMac، وهو كمبيوتر مدمج في الشاشة ، والذي ، بالإضافة إلى تصميمه الرائد المذهل ، كان جاهزًا لتصفح الإنترنت.

وأعاد نجاح مبيعات شركة Apple من بين أفضل خمس شركات لتصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الولايات المتحدة وأدى إلى زيادة بنسبة 50% في أسهم الشركة، واستمرت الإصدارات الجديدة من iMac، مع قوة أكبر وميزات وتصميم متطور بشكل متزايد ، في الظهور في السنوات التالية.

iPhone

في عام 2007، قدمت iPhone، وهو الأول من عائلة الهواتف الذكية المتطورة التي تنتجها Apple، وأطلقت عليه مجلة تايم "اختراع العام"، وذلك أن شاشتها التي تعمل باللمس تضم لوحة مفاتيح ذات اتجاه رأسي وأفقي ، وتضم كاميرا بدقة 3 ميجابكسل ، ومشغل موسيقى ومتصفح ويب..

 في البداية كان يحتوي على عدد صغير من التطبيقات، التي قدمتها شركة Apple، ولكن الطلب على المزيد من البرامج من قبل المستخدمين أدى إلى إنشاء App Store في يوليو 2008، وهو متجر تطبيقات حيث يمكن لجميع أنواع المطورين بيع البرامج المصممة لأجهزة iPhone والأجهزة الأخرى المصنعة من قبل الشركة.

الآيباد

في عام 2009، وهو العام الذي خضع فيه لعملية زرع كبد ، فوض ستيف جوبز معظم مسؤولياته إلى تيموثي كوك، ولكن حتى التدهور الواضح لصحته لكنه لم يكن قادرًا على تقليل تفانيه في العمل ورغبته في الابتكار. ليفاجئ العالم عام 2010 بجهاز iPad، وهو مزيج من الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، تحتوي شاشة اللمس مقاس 9.7 بوصة النحيفة والخفيفة على قوة المعالجة وميزات الكمبيوتر المحمول الموجود في الخلف ، دون الحاجة إلى لوحة مفاتيح أو ماوس، وقدم ستيف جوبز الإصدار الثاني ، iPad 2 ، في مارس 2011، في واحدة من آخر ظهور علني له.

وفاته

وفي 5 أكتوبر 2011، عن عمر يناهز 56 عامًا، توفي ستيف جوبز Steve Jobs في منزله في بالو ألتو، ضحية سرطان متقدم تم اكتشافه في عام 2003.

أهم الأعمال

  • مؤسس شركة آبل.