• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كاليب ديفيس برادهام

    • اسم الشهرة

      كاليب برادهام Caleb Bradham مؤسس بيبسي

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الولايات المتحدة الأمريكية

    • الوفاة

      19 فبراير 1934
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة ميريلاند

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

السيرة الذاتية

هل تعلم أن بيبسي كولا بدأت داخل صيدلية الدكتور كاليب برادهام Caleb Bradham؟ وأنه كان يجرب صنع مشروب لأصدقائه داخل صيدليته، ثم بدأ بتطوير نكهاته، ليكون بداية لأحد أكبر شركات المشروبات الغازية في الوقت الحالي.

"بيبسي كولا" هي واحدة من أكثر المنتجات شهرة في العالم اليوم، وتكاد تشتهر بإعلاناتها التجارية كما تشتهر بمعركتها التي لا تنتهي مع المشروبات الغازية المنافسة "كوكا كولا"، منذ نشأتها البسيطة منذ أكثر من 125 عامًا في صيدلية بنورث كارولينا يمتلكها الدكتور كاليب ديفيس برادهام، نمت شركة بيبسي لتصبح منتجًا متوفرًا في تركيبات متعددة.

من هو كاليب ديفيس برادهام؟

ولد كاليب ديفيس برادهام، مؤسس شركة بيبسي كولا، في تشينكوابين، بمقاطعة دوبلين، وكان من أصول إنجليزية واسكتلندية - إيرلندية، وخلفيته الأمريكية تضمنت جده الأكبر، جون ما كان، الذي كان ضابطًا في جيش جورج واشنطن.

التحق برادهام بالعديد من أكاديميات نورث كارولينا قبل دخوله جامعة نورث كارولينا عام 1886، وبعد ثلاث سنوات غادر لدراسة الطب في جامعة ميريلاند، ثم التحق بكلية الصيدلة.

كيف بدأت "بيبسي كولا"؟

عند الانتهاء من دراسته اشترى برادهام متجرًا للأدوية في نيو برن وأنشأ "صيدلية برادهام"، حيث بدأت قصة بيبسي كولا، حيث كان يقوم بتحضير المشروبات الغازية للأصدقاء.

وبفضل خلفيته الطبية ومعرفته بتركيب الوصفات الطبية، كان من الطبيعي بالنسبة له تجربة تركيبات نكهات جديدة، وفي أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر أنتج مشروبًا من إبداعه وبدأ في تقديمه في نافورة، وكان ناجحًا وأطلق عليه أصدقاءه اسم "مشروب براد". ولكن في عام 1898، ولأسباب لا يعرفها أحد، قام الشاب برادهام بتغيير الاسم إلى "بيبسي كولا".

وفي عام 1902، وهو العام الذي تزوج فيه، قام بتحويل متجر الأدوية الخاص به إلى مساعده لكي يكرس كل وقته لتطوير "بيبسي كولا" إلى شركة كاملة، وقدم طلب تسجيل "بيبسي كولا" كعلامته التجارية في 23 سبتمبر 1902 وهو أقدم وثيقة مؤرخة في تاريخ الشركة، وقبل مكتب براءات الاختراع الأمريكي العلامة وسجلها في 16 يونيو 1903، وفي أبريل من نفس العام، تم تسجيل العلامة التجارية في مكتب وزير خارجية ولاية كارولينا الشمالية.

وأسس برادهام أول شركة بيبسي كولا في ديسمبر 1902، وأصبحت شركة بموجب قوانين ولاية كارولينا الشمالية، وبدأ في الغرفة الخلفية لمتجر الأدوية وحقق نجاحًا محليًا فوريًا، وقام بخلط الشراب الخاص به وتعبئته وخرج ليبدأ المبيعات.

في البداية، تم تسويق بيبسي كمساعد للجهاز الهضمي، وجذب المستهلكين بشعار "مبهجة، منشّطة، تساعد على الهضم"، ولكن مع ازدهار العلامة التجارية، غيرت الشركة تكتيكاتها وقررت بدلاً من ذلك استخدام قوة المشاهير لبيع بيبسي.

في عام 1913، عينت شركة بارني أولدفيلد، سائق سيارات السباق الشهير في تلك الحقبة كوجه إعلاني، واشتهر بشعاره "اشرب بيبسي كولا.. هذا يرضيك"، واستمرت الشركة في استخدام المشاهير لجذب المشترين منذ ذلك الوقت.

نمو قياسي ثم تراجع

كاليب برادهام Caleb Bradham مؤسس بيبسي

لم يمض وقت طويل قبل أن يصبح مشروب برادهام منتجًا معروفًا على المستوى الوطني، ومنح الامتياز لمناطق أخرى في تتابع سريع حتى نهاية عام 1910، وكان هناك ما لا يقل عن ثلاثمائة من شركات التعبئة موزعة على أربع وعشرين ولاية.

وفي هذا الوقت، لم تكن تقنية التعبئة متقنة، ولم يكن برادهام يعرف إلا القليل عن الدعاية والتسويق، قيل أنه "كان لديه عمل حديث في العقود الخاطئة؛ كان قبل زمانه بثلث قرن".

بعد سنوات من النجاح، خسر كالب برادهام بيبسي كولا، لقد راهن على تقلبات أسعار السكر خلال الحرب العالمية الأولى، معتقدًا أن أسعار السكر ستستمر في الارتفاع - لكنها انخفضت بدلاً من ذلك، تاركة كاليب برادهام بمخزون سكر باهظ الثمن، وأفلست الشركة في عام 1923.

وفي عام 1931، بعد مرور العديد من المستثمرين على بيبسي كولا، تم شراؤها من قبل شركة لوفت كاندي، كافح تشارلز جي جوث، رئيس لوفت، لإنجاح بيبسي خلال أعماق الكساد الكبير، وفي مرحلة ما، عرضت لوفت بيع بيبسي للمديرين التنفيذيين في كوكاكولا، الذين رفضوا تقديم عرض.

وأعاد جوث صياغة بيبسي وبدأ في بيع الصودا في زجاجات سعة 12 أونصة مقابل 5 سنتات فقط، وهو ضعف ما تقدمه شركة كوكاكولا في عبواتها سعة 6 أونصات.

ووصفت شركة بيبسي بأنها "ضعف سعر النيكل"، وحققت نجاحًا غير متوقع حيث أصبحت أغنية الراديو "Nickel Nickel" أول أغنية يتم بثها من الساحل إلى الساحل.

بيبسي بعد الحرب

تأكدت شركة بيبسي من حصولها على إمدادات موثوقة من السكر خلال الحرب العالمية الثانية، وأصبح المشروب مشهداً مألوفًا للقوات الأمريكية التي تقاتل في جميع أنحاء العالم، وفي السنوات التي أعقبت الحرب، ظلت العلامة التجارية لفترة طويلة بعد عودة الجنود الأمريكيين إلى ديارهم.

وبالعودة إلى الولايات المتحدة، احتضنت شركة بيبسي سنوات ما بعد الحرب، تزوج رئيس الشركة آل ستيل من الممثلة جوان كروفورد، وكثيراً ما كانت تروج لشركة بيبسي خلال تجمعات الشركات وزيارات شركات التعبئة المحلية طوال الخمسينيات من القرن الماضي.

كانت الشركة تتغير بطرق مختلفة. استحوذت شركة بيبسي على علامة ماونتن ديو التجارية في عام 1964 وبعد عام اندمجت مع شركة فريتولاى لصناعة الوجبات الخفيفة.

وكانت علامة بيبسي التجارية تنمو بسرعة، وبحلول سبعينيات القرن الماضي، كانت تهدد بإزاحة شركة كوكاكولا كعلامة تجارية مشهورة في المشروبات الغازية في الولايات المتحدة، وتصدرت بيبسي عناوين الصحف العالمية في عام 1974 عندما أصبحت أول منتج أمريكي يتم إنتاجه وبيعه داخل الاتحاد السوفيتي.

جيل جديد لبيبسي

طوال أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات، استمرت إعلانات "جيل بيبسي" في جذب الشباب الذين يشربون الكحول بينما تستهدف أيضًا المستهلكين الأكبر سنًا بسلسلة من إعلانات "تحدي بيبسي" والتذوق في المتاجر.

وأطلقت شركة بيبسي أرضية جديدة في عام 1984 عندما وظفت مايكل جاكسون، كانت الإعلانات التلفزيونية، التي تنافس مقاطع الفيديو الموسيقية المتقنة لجاكسون، تحقق نجاحًا كبيرًا لدرجة أن شركة بيبسي ستوظف عددًا من الموسيقيين المشهورين، والمشاهير، وآخرين على مدار العقد، بما في ذلك تينا تورنر، وجو مونتانا، ومايكل جيه فوكس، وجيرالدين فيرارو.

بيبسي اليوم

مثل منافسيها، تنوعت علامة بيبسي التجارية إلى ما هو أبعد مما يمكن أن يتخيله كاليب برادهام، وبالإضافة إلى بيبسي كولا الكلاسيكية، يمكن للمستهلكين أيضًا العثور على دايت بيبسي، بالإضافة إلى أصناف بدون كافيين، وبنكهة الكرز أو الفانيليا، كما تشعبت الشركة أيضًا في سوق المشروبات الرياضية المربحة بالإضافة إلى المياه المعبأة في زجاجات ومشروبات الطاقة ومشروبات القهوة.

القيمة السوقية لشركة بيبسي

الشركة التي يقع مقرها في نيويورك، هي إحدى الشركات متعددة الجنسيات الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات، وتُصنف كواحدة من أكبر الشركات في جميع أنحاء العالم من حيث القيمة السوقية، وواحدة من العلامات التجارية الرائدة في مجال المشروبات الغازية في جميع أنحاء العالم، بقيمة علامة تجارية تزيد عن 11 مليار دولار أمريكي في عام 2020