• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مارك إليوت زوكربيرج

    • اسم الشهرة

      مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg مؤسس الفيسبوك

    • اللقب

      مارك زوكربيرج

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 مايو 1984 (العمر 39 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة هارفارد

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      بريسيلا تشان (2019 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من منا ليس لديه حساب على موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيس بوك Facebook، هل تعلم كيف جاءت فكرة هذا الموقع، وكيف تحول طالب جامعة هارفارد لأصغر ملياردير بالعالم، بفكرة رفض بيعها بآلاف الدولارات لأنه آمن بمستقبلها.

مارك زوكربيرج الذي تتجاوز ثروته الـ109 مليارات دولار، لم يكن طفلا عاديا، ولعه بالبرمجة جعله مخترعاً من طفولته، حتى إنه رفض عرضاً للعمل في مايكروسوفت وهو في المرحلة الثانوية، إذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن قصة النجاح المثيرة للشخص الذي حمل لقب أصغر ملياردير على وجه الأرض، فعليك قراءة هذه السطور.

طفولة مارك زوكربيرج

ولد مارك إليوت زوكربيرج في 14 مايو 1984 ونشأ في ضواحي نيويورك دوبس فيري، كان الثاني من بين أربعة أطفال والد مارك، إدوارد زوكربيرج، طبيب أسنان وأمه، كارين زوكربيرج، وهي طبيبة نفسية، كان والده يمتلك عيادة أسنان بجوار منزل العائلة.

أصبح مارك مهتمًا بالبرمجة منذ المدرسة الابتدائية، وقسم العالم إلى مبرمجين ومستخدمين، وهو في العاشرة من عمره حصل على أول كمبيوتر شخصي له.، تعلم البرمجة الأساسية لـ Atari من قبل والده.

وعندما كان مارك يبلغ 12 عامًا تقريبًا، استخدم Atari BASIC لإنشاء برنامج مراسلة، والذي أطلق عليه "ZuckNet"، جعل جميع أجهزة الكمبيوتر متصلة ببعضها البعض وسمح بنقل الرسائل بين المنزل وعيادة الأسنان، حتى إن  والده قام بتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص به في عيادة الأسنان الخاصة به، وأصبح يمكن لموظف الاستقبال إبلاغه عند وصول مريض جديد.

استمتع مارك أيضًا بتطوير الألعاب وأدوات الاتصال، وكما قال، كان يفعل ذلك من أجل المتعة فقط،  وهو ما دفع والده  لاستئجار مدرس كمبيوتر يعطى ابنه بعض الدروس الخصوصية، وهو ديفيد نيومان .

وهو في المدرسة الثانوية، ابتكر مارك مشغل وسائط ذكياً اصطناعيًا Synapse لقوائم تشغيل MP3، بعد أن درس بعناية تفضيلات المستخدم وكان قادرًا على إنشاء قوائم التشغيل "التخمين"، والتي تتعقب المستخدم الذي أراد الاستماع إليه.

حتى إن Microsoft و AOL أبدوا اهتماماً غير عادي بمشغل وسائط Synapse وأرادتا الحصول عليه، ولكن مارك رفض عرض عمالقة تكنولوجيا المعلومات، كما رفض بأدب دعوتهم للتعاون، ولم يغره العرض رغم كونه من أكبر شركات تكنولوجيا المعلومات، بآلاف الدولارات.

درس مارك زوكربيرج في أكاديمية فيليبس إكستر، وهي مدرسة تحضيرية حصرية في نيو هامبشاير، وأظهر نتائج جيدة هناك في العلوم والأدب، وحصل على شهادة في الكلاسيكيات، كما أظهر أيضًا موهبة كبيرة في المبارزة وأصبح قائد المدرسة لفريق المبارزة، إلا أنه ظل مفتونًا بالبرمجة وأراد العمل على تطوير برمجيات جديدة.

في عام 2002، بعد تخرجه من فيليبس إكستر، التحق زوكربيرج بجامعة هارفارد، بحلول سنته الثانية في Ivy League، اكتسب سمعة كمطور برمجيات في الحرم الجامعي،  كان ذلك عندما أعد برنامج CourseMatch، والذي ساعد الطلاب على اختيار مواضيعهم على أساس قوائم الدورات من المستخدمين الآخرين.

FaceMash  موقع للتصويت

في عام 2003، في إحدى الأمسيات الصيفية، كان مارك زوكربيرج من الأرق في غرفة السكن بجامعة هارفارد، خطرت له فكرة إنشاء موقع يسمى Face Mash ، قرر مارك اختراق قاعدة بيانات جامعة هارفارد، حيث قام الطلاب بتحميل صور ملفاتهم الشخصية. وسرعان ما كتب برنامجًا اختار عشوائيًا صورتين لطالبتين عشوائيتين ووضعهما بجانب بعضهما، متسائلاً: "من الأكثر إثارة؟" إعطاء خيار التصويت.

كانت العملية على قدم وساق، وزار الموقع معظم طلاب جامعة هارفارد،  عندما تجاوز عدد الزوار الحد، تعطل الخادم بسبب التحميل الزائد، ولكنها بعدها مثل مارك أمام لجنة قرصنة الكمبيوتر بجامعة هارفارد، وتلقى إجراء تأديبي، ولكنه أدرك وقتها أن مثل هذه الأمور تلقى اهتماما كبيرا في المجتمع.

مارك زوكربيرغ كيف اهتدى إلى اختراعه؟

مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg مؤسس الفيسبوك

قبل حوالي عشرة أشهر من ملحمة Face Mash التي أطلقها زوكربيرج، تحدثت واحدة من طلاب جامعة هارفارد - ديفيا ناريندرا - عن فكرة إنشاء شبكة اجتماعية حصريًا لطلاب جامعة هارفارد، الذين كان العديد منهم يعانون من تيبس عاطفي. واقترح ناريندرا عدم مشاركة "كائنات فضائية" في الشبكة، باستخدام عنوان البريد الإلكتروني لجامعة هارفارد كاسم مستخدم رئيسي.

كان شركاء ديفيا ناريندرا توأمان تايلر وكاميرون وينكليفوس، واستطاعوا حل مشكلة رأس المال الأولي للشبكة المستقبلية بسهولة، من خلال والد أحد الشركاء الذي كان يعمل مستشاراً مالياً شهيراً.

في محادثة مع مارك، قال ناريندرا إن المشروع سيطلق عليه Harvard Connection (تمت إعادة تسميته لاحقًا إلى ConnectU)، وسوف ينشر أعضاؤه على الإنترنت صورهم ومعلوماتهم الشخصية وروابطهم المفيدة. تضمنت مهام مارك زوكربيرج برمجة الموقع وإنشاء كود مصدر خاص، والذي من شأنه أن يسمح للنظام بالعمل في أسرع وقت ممكن.

بعد اجتماع خاص مع ناريندرا وتوأم وينكلفوس، وافق زوكربيرج على الانضمام إلى العمل، لكن إمكانات شركائه الجدد قدّرها بتشكك،  أثناء العمل في Harvard Connection، حصل على فكرة رائعة لشبكته الاجتماعية الخاصة.

في 4 فبراير 2004، سجل مارك زوكربيرج اسم المجال TheFacebook.com، المعروف الآن في جميع أنحاء العالم باسم Facebook.com. ومع ذلك، فقد عملت فقط داخل هارفارد.

بعد أن أدرك زوكربيرج وشريكه إدواردو سافيرين أن هناك بالفعل 4000 مستخدم مسجل على Facebook، توصلوا إلى استنتاج مفاده أنهم بحاجة إلى خدمات مبرمجين جدد. كان أحدهم جار مارك، دارين موسكوفيتز، الذي فتح أيضًا خدمة  Facebook  للطلاب في جامعة كولومبيا وستانفورد وييل.

بعد مرور بعض الوقت، تم فتح باب التسجيل لجميع الطلاب، كان الشرط الرئيسي هو توفر عنوان بريد إلكتروني في منطقة .edu، والذي يشير أيضًا إلى ممتلكات الشخص في قطاع التعليم.

يجب أن يقال إنه في البداية، نجح هذا التكتيك بشكل جيد، جذب المشروع انتباه الجمهور ذو الجودة اللائقة، عندما كان المستخدم يحاول التسجيل، كان عليه ملء ملف تعريف مفصل، بالإضافة إلى عنوان البريد الإلكتروني في منطقة .edu، طُلب منه إضافة صورة ملف تعريف حقيقية، إذا استخدم الأشخاص الصور الرمزية بدلاً من الصور الفعلية، فسيتم حذف ملفاتهم الشخصية.

سرعان ما تجاوز Facebook قطاع التعليم، وأصبح أكثر شيوعًا،  بدأ مارك زوكربيرج في البحث عن مستثمرين. أولى الاستثمارات التي تلقاها مارك من أحد مؤسسي PayPal، وهو Peter Thiel، المعروف جيدًا في جميع أنحاء Silicon Valley. خصص Peter Thiel 500000 دولار، وكان هذا المبلغ كافياً لأغراض Facebook المباشرة.

بدأ المشروع في التطور بسرعة. في أقل من عام بعد تأسيسها، انضم أكثر من مليون شخص إلى الشبكة الاجتماعية، لمزيد من تطوير Facebook، كانوا بحاجة إلى مزيد من الاستثمارات، ثم بدأوا لجلب المستثمرين، استثمر Accel Partners في Facebook  12.7 مليون دولار، ثم أضاف Greylock Partners إلى هذا المبلغ 27.5 مليون دولار.

بحلول عام 2005، أصبح Facebook متاحًا لجميع المؤسسات التعليمية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، لا يزال زوكربيرج يعتقد أن مشروعه عبارة عن شبكة اجتماعية للطلاب، لكن اهتمام المستخدمين بالفيسبوك نما بشكل كبير،  ثم تقرر جعل التسجيل في متناول الجمهور. وبعد ذلك، بدأ انتشار الفيسبوك، وعندما حصلوا على أكثر من 50 مليون مستخدم، بدأت الشركات الكبيرة في عرض Zuckerberg لبيع المشروع لهم، مثل ياهو التي عرضت 900 مليون دولار للفيسبوك ولكنه رفض.

في عام 2007، وقع حدث مهم لـ Facebook استحوذت Microsoft على حصة تبلغ 1.6٪ في Facebook مقابل مبلغ مذهل قدره 240 مليون دولار. على هذا الأساس، اقترح عدد من المحللين أن القيمة الإجمالية للفيسبوك وصلت إلى 15 مليار دولار. نتائج جيدة جدا للشركة التي لم يتجاوز دخلها 200 مليون دولار سنويا.

بعد الصفقة، أنشأ بيل جيتس حسابًا على Facebook اعتاد أن يقضي عدة ساعات يوميًا في التواصل عبر Facebook مع الجميع، ولكن بعد فترة قرر إغلاق حسابه لبعض الوقت نظرًا لوجود عدد كبير جدًا من الأشخاص على استعداد للدردشة معه.

الاستحواذ على Instagram وWhatsApp

بدأ "مارك" توسيع نشاط فيسبوك بالاستحواذ على بعض الشركات وضمها إلى فيس بوك، في أبريل 2012، استحوذ زوكربيرج على تطبيق مشاركة الصور على الهاتف المحمول Instagram مقابل 1 مليار دولار نقدًا.

في مارس 2014، أغلق Facebook عملية الاستحواذ على Oculus Rift مقابل 2 مليار دولار.

في أكتوبر 2014، أكمل مارك زوكربيرج شراء WhatsApp مقابل 22 مليار دولار.

مارك زوكربيرج شخصية العام

في يناير 2010، اختارت  مجلة TIME مؤسس Facebook والرئيس التنفيذي والملياردير البالغ من العمر 26 عامًا Mark Zuckerberg شخصية العام 2010.

وفي نفس العام 2010 اعترفت مجلة فوربس بأن مارك زوكربيرج هو أصغر ملياردير في قائمتها لدولة تبلغ 4 مليارات دولار، وبعد خمس سنوات فقط وفي تصنيف أغنى 400 شخص في الولايات المتحدة، الذي نشرته مجلة فوربس في عام 2015، احتل زوكربيرج المركز السابع بثروة صافية قدرها 40.3 مليار دولار.

وتقدر ثروة Mark Zuckerberg في 2023 وفقا لتقرير بلومبرج لأغنياء العالم، بصافي ثروة 109 مليار دولار، ويحتل المرتبة العاشرة بين أغنياء العالم.

زوجة مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg مؤسس الفيسبوك

في 19 مايو 2012، تزوج مارك زوكربيرج من صديقته القديمة بريسيلا تشان، ويعيشون في Palo Alto في عقار بقيمة 7 ملايين دولار يضم خمس غرف نوم ومسبحًا بمياه مالحة وأكثر من 5000 قدم مربع من الممتلكات.

وفي 1 ديسمبر 2015، أعلن مارك زوكربيرج والدكتور بريسيلا تشان عن ولادة ابنتهما ماكسيما تشان زوكربيرج،  وفي 28 أغسطس 2017، أعلنا الزوجان عن ولادة ابنتهما الثانية، أغسطس تشان زوكربيرج.

وفي مارس من العام الجاري 2023 أعلن مارك زوكربيرج، وزوجته بريسيلا تشان استقبل ابنتهما الثالثة، والتي أطلق عليها اسم أوريليا تشان زوكربيرج.

أهم الأعمال

  • مؤسس الفيسبوك.

  • في يناير 2010، اختارت مجلة TIME مؤسس Facebook والرئيس التنفيذي والملياردير البالغ من العمر 26 عامًا Mark Zuckerberg شخصية العام 2010.

  • في أبريل 2012، استحوذ زوكربيرج على تطبيق مشاركة الصور على الهاتف المحمول Instagram مقابل 1 مليار دولار نقدًا.

  • في أكتوبر 2014، أكمل مارك زوكربيرج شراء WhatsApp مقابل 22 مليار دولار.