"قمر الذئب" يظهر في سماء الأول من يناير في عام 2018

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الجمعة، 29 ديسمبر 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
"قمر الذئب"يظهر في سماء الأول من يناير في عام 2018

اكتمال القمر يحدث عند ظهور القمر ضخماً وواضحاً في السماء. ويبدو القمر في هذه الحالة 14% أكبر و% أوضح من القمر في حالاته الطبيعية بالنسبة للمشاهد على كوكب الأرض. وكانت المرة الوحيدة الذي ظهر فيها القمر مكتملا بكل هذا الوضوح خلال عام 2016 في يوم الثالث من ديسمبر.

ونظرا للاختلاف في التوقيت، فإن عدة مناطق من العالم ستشهد القمر المكتمل يوم الثاني من يناير، كما ستتكرر الظاهرة في آخر يوم من الشهر ذاته، غير أنها ستكون مختلفة قليلا، ويتعلّق الأمر بما يصطلح عليه القمر الأزرق، وهي ظاهرة لا تحدث إلا كل عامين ونصف تقريباً.

وبحسب وكالة ناسا، فإن ليلة القمر المكتمل ليوم 31 يناير، ستشهد كذلك حالة خسوف قمري كامل، تحدث عندما تلتقي كل من الأرض والشمس والقمر في خط واحد، أي حالة اقتران كامل، بشكل سيجعل الأرض تحجب ضوء الشمس الذي ينعكس من القمر.

ونقل موقع شبكة "سي أن أن" الأميركية، أن هذا الحدث سيكون مرئيا في غرب أمريكا الشمالية، مرورا بالمحيط الهادي، إلى شرق آسيا، أيِ أنه لن يكون مرئيا أو شديد الوضوح في عدة مناطق على سطح الأرض.

ويعود إطلاق لفظ القمر المكتمل، أو "سوبر مون" إلى 1979 إلى عالم فضاء، وتشكّل هذه المناسبة الفضائية فرصة للكثيرين لأجل الاستمتاع بظاهرة فلكية تتضمن منظرا جميلا، كما تشكّل فرصة لاستحضار الكثير من الأساطير التي ارتبطت بالقمر المكتمل، خاصة ما يتعلّق بـ"الذئب الإنسان".

إ.ع/ ع.خ