كأس خادم الحرمين الشريفين 2022

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 فبراير 2022
كأس خادم الحرمين الشريفين 2022

يعتبر كأس خادم الحرمين الشريفين هو النسخة السابعة والأربعون من الكأس الخاص بخادم الحرمين الشريفين، حيث أنه تم إنشاؤه لأول مرة في عام 1957، وفي عام 2022 قرر الاتحاد السعودي الخاص بكرة القدم على قصر المشاركة في كأس خادم الحرمين الشريفين على أندية معينة، وتتمثل في أندية دوري كأس الأمير محمد بن سليمان للمحترفين للموسم الثاني، ويرجع السبب في قرار المشاركة الخاص بأندية الدوري السعودي للمحترفين فقط دون غيرهم في كأس الملك بسبب حدوث ضغط في المباريات الخاصة بالموسم الجديد، وذلك بسبب أن العام الحالي سوف يشهد تصفيات كأس العالم لعام 2022، وتستعد الفنادق في المدن الكبرى لاستقبال اللاعبين مثل فنادق المدينة المنورة والرياض وجدة. وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن كأس خادم الحرمين الشريفين لعام 2022، فتابع معنا.

الفرق المشاركة في كأس خادم الحرمين الشريفين

ويشارك في هذا الكأس الخاص بموسم 2022 ستة عشر فريقاً، وكل فرقة منهم تمثل نادي من أندية الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وفيما يلي سنذكر هذه الفرق:

  1. النادي الأهلي.
  2. نادي أبها.
  3. نادي الفيصلي.
  4. نادي الاتفاق.
  5. نادي الهلال.
  6. نادي الفتح.
  7.  نادي النصر.
  8. نادي الاتحاد.
  9. نادي التعاون.
  10. نادي الشباب.
  11. نادي الرائد.
  12. نادي الفيحاء.
  13. نادي الحزم.
  14. نادي ضمك.
  15. نادي الباطن.
  16. نادي أبها.

كأس خادم الحرمين الشريفين

وهو يعد بمثابة كأس البطولة الثاني من حيث الأهمية في تاريخ الكرة السعودية، وذلك بعد أن احتل الدوري الممتاز السعودي المرتبة الأولى، واشتهرت هذه المسابقة باسم كأس الملك، واستمر هذا الكأس منذ إنشاؤه لأول مرة في عام 1957 وحتى نهاية عام 1990، ثم توقف بعد ذلك وكان السبب في ذلك تغيير اسم الدوري الممتاز إلى كأس خادم الحرمين الشريفين وذلك للأندية الحاصلة على الدرجة الممتازة، ثم عاد هذا الكأس للظهور مرة أخرى من جديد في عام 2008م ، وعادت البطولة مرة أخرى ويرجع السبب في ذلك في أنها عادت إلى مسماها السابق وهو (الدوري الممتاز).

وكأس الملك هو عبارة عن مسابقة خاصة بكرة القدم السعودية والمحلية، والتي تم الموافقة عليها بعد أن تعرضت للتوقف في 31 مايو لعام 2007، وتقام هذه المسابقة لكل الأندية السعودية، ويعتبر كأس الملك هو أغلى كأس في القارة الآسيوية ، وذلك بسبب القيمة المادية العالية التي يتم منحها للفريق الذي ينال لقب الملك.

ويشارك في هذه البطولة أربعة عشر (14) نادي من أندية الدوري الممتاز، هذا بالإضافة إلى 16 نادياً من الأندية الحاصلة على الدرجة الأولى، وبعد ذلك يتبقى مقعدان للمشاركة في هذا الكأس يتنافس عليه ما يعادل من 123 نادياً سعودياً، كلهم من الدرجات المختلفة، وأكثر نادي قام بتحقيق بطولة في هذا الكأس هو الأهلي، حيث أنه قام بتحقيق رصيد يقدر بـ 13 بطولة، هذا بالإضافة إلى أنه أول نادي قام بالاحتفاظ بكأس الملك والتي تمثل النسخة القديمة لكأس الملك.

كأس خادم الحرمين الشريفين 2022

مواجهة نارية في مباريات ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين

كان ختام الدور 16 لمباريات كأس خادم الحرمين الشريفين ملئ بالإثارة، وكان الختام في يوم الثلاثاء الماضي وكان على صعيد أربع مباريات.

وكان الختام من نصيب المباراة التي تمت بين فريق الفيحاء وفريق أبها والتي انتهت بفوز الفيحاء على أبها بأربعة أهداف مقابل لا شيء.

هذا بالإضافة إلى أن فريق النصر حجز مقعد له في تصفيات ربع النهائي من خلال تحقيقه لهدف دون رد على الاتفاق.

علاوة على ذلك استطاع فريق التعاون بصعوبة بالغة التفوق على فريق عقبة الطائي، ويرجع السبب في ذلك بسبب قوة المنافسة وتقارب الأداء بينهما، وكانت النتيجة النهائية للمباراة 2-3.

وضمن فريق الأهلي مقعده في كأس خادم الحرمين الشريفين في الربع نهائي بعد تفوقه بجدارة على فريق الفيصلي، وكانت النتيجة النهائية للمباراة 1-2 لصالح الأهلي.

ولقد كان فريق الشباب هو أول من تأهل للربع النهائي لكأس خادم الحرمين الشريفين، وذلك بعد المبارة التي تمت بينه وبين فريق ضمك، والتي أظهر فريق الشباب أداء لا مثيل له، ويتضح ذلك من خلال النتيجة النهائية للمباراة والتي لم تتحقق في أي مباراة أخرى في كأس خادم الحرمين الشريفين، حيث كانت النتيجة 5-0 لصالح فريق الشباب.

وكان المركز الثاني من نصيب فريق الهلال وذلك بعد فوزه في المباراة التي تمت بينه وبين فريق الرائد، والتي انتهت بفوز فريق الهلال بهدفين مقابل لا شيء.

هذا بالإضافة إلى أن فريق بريمونتادا حجز مقعد له أيضاً في ربع نهائي كأس الحرمين، وذلك بعد أن تفوق على فريق عقبة الفتح في المباراة التي دارت بينهما، واختتمت المباراة بنتيجة 2-3.

مباريات ربع النهائي لكأس خادم الحرمين الشريفين

ومن المقرر في الربع نهائي لكأس خادم الحرمين الشريفين أنه ستتم المباراة الأولى بين فريق الهلال وخصمه فريق النصر وسوف تكون المباراة في ديربي الرياض، وذلك في ملعب مرسول بارك.

هذا بالإضافة إلى أن فريق الشباب سوف يقابل فريق الأهلي من خلال مباراة قوية ومثيرة الكل ينتظرها بشغف، ومن المقرر أن المباراة ستلعب في استاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض العاصمة.

وسوف يواجه فريق الاتحاد فريق التعاون في كأس ربع النهائي لكأس خادم الحرمين الشريفين، وتأهل الفريقين إلى ربع هذا الكأس بصعوبة بالغة.

وسوف يكون ختام الربع نهائي من نصيب فريق الفيحاء والذي سيواجه فريق الباطن، ومن المقرر أن المباراة ستلعب على أرض الأخير في الذكر.

موعد مباريات الربع نهائي لكأس خادم الحرمين الشريفين

بعد أن تمت الترتيبات وتحديد كل فريق والفريق الذي سيواجهه في الربع نهائي، الجميع يترقب الإعلان عن موعد المباريات، وصرحت الجهات المسؤولة بأنه سوف تكون أول مباراة في هذا الكأس في يوم 14 من شهر فبراير للعام الجاري، على أرض الملاعب التي تم تحديدها.

التأهل والجوائز المالية لكأس خادم الحرمين الشريفين

في المباراة النهائية أحد الفريقين يحصل على المركز الأول، والآخر يؤخذ المركز الثاني، والفريق الحاصل على المركز الأول يحصل على لقب  الملك، هذا بالإضافة إلى أنه يتم تأهيله إلى دوري آسيا.

أما بالنسبة للجوائز المالية فإن الفريق الذي حصل على لقب البطل فإنه سيتم منحه 10 ملايين ريال سعودي، أما بالنسبة للوصيف يتم منحه 4 ملايين ريال سعودي.

تاريخ بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين

في بداية هذا الكأس اقتصرت البطولة على المنطقة الغربية، وكان أول من حصل على بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين فريق البطولة والذي أطلق عليه بعد فوزه فريق الوحدة، وذلك بعد تفوقه على نظيره فريق الاتحاد.

ثم بعد ذلك عاد فريق الاتحاد ليفوز بكأس بطولة خادم الحرمين الشريفين لثلاث مرات متتالية كانت كلها بينه وبين فريق الوحدة، وكانت هذه البطولات منذ نشأة كأس خادم الحرمين الشريفين وحتى عام 1961م.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بكأس خادم الحرمين الشريفين، وذلك من خلال ذكر أسماء الأندية المشاركة فيه، والمباريات التي ستتم بينهم، وأخيراً ذكر تاريخ البطولة، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تودون معرفته حول هذا الموضوع.