كارثة في بريطانيا بطلها 2300 معلم: هذا ما ارتكبوه من جرم!

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 فبراير 2018
كارثة في بريطانيا بطلها 2300 معلم: هذا ما ارتكبوه من جرم!

في القضية التي شغلت الرأي العام البريطاني، ووصفها البعض بـ"الفضيحة"، كشفت مؤسسة بريطانية عن ضبط آلاف المعلمين يمارسون الغش في الامتحانات، بأشكاله المختلفة في مختلف المؤسسات التعليمية.

واقعة غريبة في كلية طب مصرية: لم تحدث في التعليم من قبل

الفعل غير الأخلاقي أبطاله بلغوا نحو 2300 معلم، حسبما ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية نقلاً عن مؤسسة "OCR"، الرائدة مجال تطوير التعليم في المملكة المتحدة، والتي رصدت نحو 2300 حالة غش ارتكبها مدرسون في مدارس وكليات وغيرها من المؤسسات التعليمية بين عامي 2012-2016، لافتة إلى أن نصف هذه الحالات عبارة عن تقديم "مساعة غير مشروعة" لطلاب في الاختبارات.

وفي بداية الأمر فإن المؤسسة حاولت إخفاء تلك المعلومات عن الرأي العام، إلا أن التقارير الصحفية ذكرت أن الضغط الشعبي والإعلامي كان السبب في الكشف عن هذا الجرم، الذي تسبب في حرمان 1000 طالب من الامتحانات، بينما تم توجيه 581 تحذيراً للأساتذة المتورطين فيه، كما تم إبعاد 83 معلماً منهم من مهمة مراقبة الامتحانات.

في 6 نقاط: كيف تربعت سنغافورة على قمة أفضل دول العالم في التعليم؟

وقد شغلت تلك القضية الرأي العام في المملكة المتحدة؛ نظراً لأن هذا الجرم يخالف تعاليم مهنة المعلم، الذي يحتم عليه دوره منع الغش في الامتحانات، ما جعل التربويين هناك يصفون فعلة المعلمين البريطانيين بـ"الأمر الصادم"، مؤكدين أن هذا الأمر يشبه حالة تعاطي الرياضيين للمخدرات.