• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كارل فريدريش بنز

    • اسم الشهرة

      كارل بنز Karl Benz مخترع أول سيارة

    • الفئة

      مخترع

    • مكان وتاريخ الميلاد

      ألمانيا

    • الوفاة

      04 أبريل 1929
      ألمانيا

    • التعليم

      جامعي - الهندسة الميكانيكية.

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الزوجة

      بيرثا بنز

السيرة الذاتية

"مرسيدس بنز" الاسم الأشهر في عالم السيارات يرمز إلى قصة نجاح المهندس الألماني كارل بنز Carl Benz صاحب اختراع أول سيارة تعمل بمحرك احتراق داخلي، ولكن قصة نجاحه تحمل العديد من الصعوبات التي يواجهها دائما الرواد وأصحاب الأفكار غير التقليدية التي ترفضها البشرية في بدايتها ولكن بعد نجاحها فإن البشر لا يستطيعون الاستغناء عنها، ويصبح صاحبها رائد أعمال ونموذج يحتذى به. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

من هو كارل بنز مخترع سيارة مرسيدس؟

ولد كارل فريدريش بنز في 25 نوفمبر 1844 في موهلبورغ "كارلسروه حاليًا" بألمانيا، وتوفي والده وهو في الثانية من عمره، وربته والدته، والتحق بنز بـ"كارلسروه بوليتكنيك" عندما كان عمره 15 عامًا، وفي عام 1864 تخرج بدرجة في الهندسة الميكانيكية.

حتى عندما كان طفلاً، كان بنز مفتونًا بالتكنولوجيا، وكان قادرًا على استخدام مواهبه في هذا المجال لكسب أموال إضافية، كانت وظائفه الأولى هي إصلاح الساعات، وفي وقت لاحق قام ببناء غرفة مظلمة حيث كان يطور صوراً للسائحين الذين يزورون الغابة السوداء القريبة.

كان لدى كارل بنز دافع محدد للغاية للعمل في مصنع المحركات - فقد كان يحلم بإنشاء عربة بدون أحصنة، وأراد أن يتعلم قدر استطاعته عن المحركات، بعد جمع المعرفة التي يمكنه الحصول عليها هناك، انتقل في عام 1871 إلى منصب مع شركة واغن في مانهايم، بألمانيا، حيث اكتسب خبرة أكثر قيمة، وبحلول عام 1872، كان جاهزًا لفتح متجر المحركات الخاص به.

كيف بدأت شركة "بنز"؟

تزوج كارل بنز من زوجته "بيرثا"، في عام 1872، وبدعمها استخدم مهرها للمشاركة في مشروع تجاري مبكر، وحققت شركة بنز نجاحًا كبيرًا كشركة مصنعة، حيث قامت ببيع عدد كبير من المحركات وكسب ثقة المستثمرين وبدعم مالي من الآخرين، أسس شركة مانهايم لتصنيع محركات الغاز، والتي كان ينوي استخدامها جزئيًا لتطوير عربته التي لا تجرها الخيول، وعلى الرغم من أن المشروع حقق ربحًا بسرعة، لم يرغب مستثمرو بنز في إنفاق موارد قيمة على الاختراعات، وعارض بنز قرارهم دون جدوى، وبعد أن ظل في العمل لمدة ثلاثة أشهر فقط، غادر الشركة.

وسرعان ما انضم بنز لمساهمين جدد وأسس شركة ثالثة، بنز وشركاه، في أكتوبر من عام 1883، وكان من المقرر أن تبيع الشركة محركات الغاز الثابتة، لكن المستثمرين الجدد كانوا أيضًا على استعداد لدعم عربة بنز بلا أحصنة طالما أنها لم تنتقص من إنتاج المنتج الأساسي.

أول سيارة مرسيدس

كارل بنز Karl Benz مخترع أول سيارة

أقام بنز مظاهرة عامة في خريف عام 1885 للترويج لاختراعه، على الرغم من أنه ادعى أنه قادها لأول مرة في الربيع السابق على الطريق بالقرب من ورشته، بدأ بنز وزوجته في ركوب السيارة أمام مجموعة من الشهود بعد أن نسي على ما يبدو قيادة الدراجة ثلاثية العجلات، وسرعان ما اصطدم بنز بجدار من الطوب، وخرج كل الراكبين من حادث السيارة المبكر هذا دون إصابات، ولم يثبط الحادث الحماس لابتكار بنز.

واصل بنز تحسين تصميمه بإدخال ترس ثانٍ، ومحرك أكبر بقوة 3 حصان، ومكابح، وتم البيع الأول لسيارة بنز في عام 1887، بعد أن تم عرضها في معرض باريس في وقت سابق من العام، وفي معرض ميونيخ الإمبراطوري عام 1888، حصل بنز على ميدالية ذهبية لاختراعه، وجلب هذا الاعتراف العديد من الطلبات على السيارات، والتي كانت في ذلك الوقت حداثة لا يمكن تحملها إلا من قبل الأثرياء، ومع ذلك، كان العمل جيدًا لدرجة أن شركة بنز نمت إلى 50 عاملاً بحلول عام 1889 وسرعان ما انتقلت إلى مصنع أكبر حيث بدأ إنتاج نموذج جديد رباعي العجلات في عام 1890.

وفي حوالي عام 1903، ترك بنز شركته بعد خلاف حول التصميمات الجديدة، على الرغم من بقائه في مجلس إدارتها، وبدأ نشاطًا تجاري جديد لتصنيع السيارات مع أبنائه، لكنه تراجع عن إدارتها في عام 1912.

دعم زوجة بنز لاختراعه

في بعض الأحيان، سخر زملاء بنز من تركيزه على صنع سيارة بمحرك، الأمر الذي اعتبروه مسعى بلا إمكانات، ومع ذلك، قدمت زوجته بيرثا الدعم المالي والعاطفي لعمله، وكتب بنز في مذكراته: "وقف شخص واحد بجانبي خلال تلك الأوقات عندما كنت متجهًا نحو الهاوية، كانت تلك زوجتي، كانت شجاعتها هي التي مكنتني من العثور على أمل جديد".

وكانت بيرثا أيضًا هي التي أثبتت جدوى استخدام سيارة بنز كوسيلة من وسائل النقل عندما أخذتها في رحلة لمسافة 66 ميلاً في أغسطس 1888، وقطعت بيرثا رحلة 8 أميال في الساعة، برفقة طفليها الأكبر سناً، وحظيت أفعالها باهتمام ودعاية إيجابية للسيارة، ولم يعلم بنز نفسه بخطط زوجته إلا بعد أن قامت بالقيادة.

أصل تسمية مرسيدس

 اسم مرسيدس-بنز هو مزيج من اسمين، مرسيدس جيلينيك وكارل بنز، ففي عام 1900 شارك أحد رجال الأعمال وكبار المهندسين والرواد في عالم السيارات وهو إميل جيلينيك في المساعدة في تشغيل أول سيارة مرسيدس حديثة 35 حصان وأطلق عليها اسم مرسيدس على اسم ابنته وتعني "الرحمة" ومنذ 1902 بدأ اعتماد اسم "مرسيدس" كعلامة تجارية بدلا من دايملر بنز، وبدأ خط إنتاج سيارات بهذا الاسم. 

كيف مات كارل بنز؟

توفي كارل بنز البالغ من العمر 84 عامًا في 4 أبريل 1929 في لادنبرج بألمانيا، وعلى الرغم من أن مبتكري السيارات في وقت لاحق مثل هنري فورد حوّلوا السيارة إلى منتج أكثر نجاحًا لعامة الناس، إلا أن بنز تذكرت بعبقريته المبتكرة وعمله الرائد في إنشاء وتسويق أول سيارة تجارية.

القيمة السوقية لشركة مرسيدس

حافظت قيمة العلامة التجارية لـ"مرسيدس-بنز" على معدل نمو ثابت بين عامي 2010 و2018 تلاها عامان من النمو السلبي، ولكن في عام 2021، انتعشت القيمة لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 25.84 مليار دولار أمريكي.

واحتلت شركة صناعة السيارات الفاخرة المرتبة 56 في تصنيف العلامات التجارية الأكثر قيمة لعام 2020 في جميع أنحاء العالم، خلف تويوتا، لكنها لا تزال متقدمة على BMW إذا نظرنا إلى ماركات السيارات على وجه التحديد.

وارتبط اسم مرسيدس بنز بعلامات تجارية فاخرة للسيارات لفترة طويلة وتتمتع بقاعدة عملاء مخلصين، وحافظت الشركة على معدل قوى إلى حد ما لرضا المستهلك.

أفضل موديلات مرسيدس

عند الحديث عن الموديلات الأكثر شعبية من بين الطرازات السبعة التي يقدمها صانع السيارات الفاخرة، كانت سيارات الدفع الرباعي من مرسيدس بنز هي الفائز الواضح في عام 2020، وباعت الشركة 900 ألف وحدة من سياراتها الرياضية متعددة الاستخدامات مقارنة بالفئة C والفئة E موديلات عام 2020.

أهم الأعمال

  • مخترع أول سيارة.