• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كارل ويذرز

    • اسم الشهرة

      كارل ويذرز Carl Weathers نجم أفلام روكي

    • الفئة

      ممثل

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 يناير 1948 (العمر 76 سنة)

    • الوفاة

      03 فبراير 2024

    • التعليم

      جامعي - جامعة ولاية سان دييغو

    • سنوات النشاط

      1970 - 2019

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

يعد الممثل والمخرج الأمريكي كارل ويذرز من أبرز نجوم التمثيل في الولايات المتحدة، وقد اشتهر بشكل خاص في الأفلام الرياضية وحقق نجاحًا كبيرًا في فيلم روكي الذي يعد من أهم وأنجح سلاسل الأفلام في العالم وحقق نجاحًا كبيرًا، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو كارل ويذرز؟

هو ممثل ومخرج ورياضي أمريكي ولد في 14 يناير عام 1948 في لويزيانا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد من أنجح الممثلين في الأفلام الرياضية، وحقق نجاحًا كبيرًا في سلسلة أفلام "روكي" الذي قدم فيها شخصية أبولو كريد.

لعب ويذرز كرة القدم الأمريكية في الجامعة قبل دخول عالم التمثيل، وقد كان مشاركته في سلسلة أفلام روكي هي الأشهر في حياته، وبالإضافة إلى هذا العمل شارك في أعمال فنية أخرى، كما شارك في عدد من المسلسلات التلفزيونية.

نشأ كارل ويذرز في أسرة فقيرة، فقد كان والده عاملًا باليومية. نشأ ويذرز محبًا للرياضة، وخلال الصف الثامن حصل على منحة رياضية للدراسة في مدرسة سانت أوغسطين الثانية، حيث لعب الكثير من الريادات منها كرة القدم والملاكمة والجمباز والجودة وكرة القدم الأمريكية والمصارعة.

حياته الشخصية

تزوج كارل ويذرز من سيدة اسمها مار آن وأنجب منها ولدان ولكنهما انفصلا، ولا يوجد الكثير عن حياته الشخصية.

وفاة كارل ويذرز

توفي الممثل الأمريكي كارل ويذز في 3 من شهر نوفمبر عام 2024 عن عمر ناهز 76 عامًا، وقد شكلت وفاته صدمة كبيرة للجمهور وزملائه الفنانين أيضًا.

وقد عبر الممثل سلفستر ستالون، زميل ويذرز في فيلم روكي، عن حزنه الشديد بوفاة صديقه، ونشر مقطع فيديو قال فيه إنه يحاول تمالك نفسه بعد سماع خبر وفاة صديقه.

وقال ستالون: "عندما قابلت ويذرز للمرة الأولى احترمته للغاية، لم نكن سنصل إلى ما حققناه في فيلم روكي بدونه".

مسيرته كلاعب كرة قدم

بعد التخرج من المدرسة لعب كرة القدم في فريق كلية لونج بيتش بولي عام 1966 كاليفورنيا، وقد لعب كلاعب خط وسط دفاعي، ولكنه في هذا العام توقف عن اللعب بسبب تعرضه لإصابه في الكاحل خلال التدريب قبل أحد المباريات.

انتقل كارل ويذرز بعدها إلى فريق جامعة ولاية سان دييغو، ثم لعب مع فريق سان دييغو ستيت أزتيكس بين عامي 1968 و1969، وقد ساعد فريق في الحصول على المرتبة رقم 18 في الدوري، وقد حقق نجاحًا كبيرًا مع فريقه.

في عام 1970 بدأ ويذرز مسيرته الاحترافية مع نادي أوكلاند رايدرز في الجولة الرابعة من اتحاد كرة القدم الأمريكية، ولعب مع الفريق لمدة عامين ثم انضم إلى نادي سياتل سي هوكس عام 1972، إلا أنه تقاعد من لعب كرة القدم الأمريكية عام 1973 بسبب إصابة في الركبة.

رغم مشواره الاحترافي القصير إلا أنه حقق نجاحًا كبيرًا، وقد تم ضمه إلى قاعة مشاهير جامعة ولاية سان دييغو الرياضية عام 1982.

كارل ويذرز Carl Weathers نجم أفلام روكي

أفلام كارل ويذرز

بدأ الممثل الأمريكي كارل ويذرز مسيرته الفنية بعد اعتزال كرة القدم الأمريكية بسبب الإصابة، وكان أول مشاركة فنية له في عام 1973 في فيلم Magnum Force، ثم شارك بعدها في عدة أفلام منها Friday Foster، وفيلم Bucktown.

حقق ويذرز نجاحه الأهم والأكبر طوال مسيرته الفنية حينما شارك في سلسلة فلام "روكي" عام 1976 حيث لعب دور أبولو كريد بطل العالم في الملاكمة في الوزن الثقيل، وقد شارك في المواسم التالي للفيلم حتى عام 1985.

بعد نجاحه في فيلم روكي شارك ويذرز في عدة أفلام أخرى ناجحة، منها أفلام Predator، وفيلم Action Jackson، وفيلم Happy Gilmore. لعب ويذرز أيضًا دورًا متكررًا في المسلسل التلفزيوني In the Heat of the Night من عام 1988 حتى عام 1995.

في عام 2004 حقق ويذرز نجاحًا في الكوميديا عندما شارك في المسلسل الكوميدي Arrested Development، وكان بمثابة انتعاشًا مهنيًا له رغم أنه ظهر في 3 حلقات من المسلسل فقط.

في عام 2005 شارك في الأداء الصوتي للعبة Mercenaries: Playground of Destruction وقدم فيها صوت العقيد صامويل، وبعدها شارك في إنتاج وإخراج الأفلام في جامعة جنوب كاليفورنيا.

في عام 2015 ظهر في عدة مشاهد من فيلم Creed، وفي عام 2019 شارك في عدة حلقات من الموسم الأول من سلسلة Greef Karga، كما شارك في مسلسل The Mandalorian وحصل على ترشيح لجائزة إيمي أفضل ممثل ضيف.

كارل ويذرز Carl Weathers نجم أفلام روكي

كارل ويذرز وفيلم روكي

كان سلسلة أفلام روكي من أهم الأعمال الفنية التي قدمها الممثل الراحل كارل ويذرز وهو فيلم رياضي قدمه أمام النجم سلفستر ستالون، وقد شارك في المواسم الأربعة للفيلم في أعوام 1976، و1979، و1982، و1985.

قدم ويذرز في الفيلم شخصية أبولو كريد، وهو بطل العالم للوزن الثقيل في لعبة الملاكمة، والذي سيكون المنافس الأول والأقوى لروكي بالبوا، الذي قدم دوره النجم سلسفتر ستالون، وقدما معًا مباريات شرسة لكنها انتهت فيما بعد باحترام متبادل.

قدم الفيلم العديد من المفاهيم الرياضية الهامة منها الروح الرياضية والصداقة داخل وخارج حلبة المصارعة، والكثير من مشاهد الدعم والمودة بين البطلين.

وقد تجاوزت علاقة الزمالة في فيلم روكي بين ستالون ويذرز خارج الشاشة الكبيرة، حيث ظل النجمان صديقين حتى بعد انتهاء الفيلم، وستظل شاركة ستالون وويذرز من أفضل وأهم الشراكات الفنية في التاريخ.

كارل ويذرز Carl Weathers نجم أفلام روكي

الجوائز التي حصل عليها

حصل الممثل كارل ويذرز على عدة جوائز مقابل أعماله الفنية، ولعل أهم هذه الجوائز ترشحه لجائزة جولدن جول عن دوره في فيلم روكي  عام 1977. في عام 1984 حصل على جائزة NAACP Image Award عن دوره في الجزء الثالث من فيلم روكي.

في عام 1994 حصل ويذرز على نجمة في ممشى المشاهير في هوليوود، وفي عام 2019 ترشح لجائزة إيمي أفضل ممثل ضيف عن ظهوره المميز في مسلسل The Mandalorian.