• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كارلوس سليم الحلو

    • اسم الشهرة

      كارلوس سليم Carlos Slim الملياردير العصامي

    • اللقب

      كارلوس الحلو

    • الفئة

      رائد أعمال

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 يناير 1940 (العمر 84 سنة)
      المكسيك

    • التعليم

      جامعي - الهندسة

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      المكسيك

    • الزوجة

      سمية دوميت الجميل (1966 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1957 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

جميع الأوقات جيدة لأولئك الذين يعرفون كيفية العمل ولديهم ما يجب القيام به".. هذا كان شعار رجل الأعمال والملياردير المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم الذي استطاع لثلاث سنوات متتالية أن يتصدر قائمة أغنى رجل بالعالم.

"كارلوس" لم يرث تلك المليارات عن والده ولكنه علمه كيف يستثمر وكيف ينجح، لذلك بدأ وهو في الثانية عشر من عمره طريقه للاستثمار.. قصة كارلوس مليئة بكثير من التفاصيل عن كيف تستطيع أن يكون لديك عين ثاقبة تستطيع معرفة أين تضع أموالك ومتى؟ مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

السيرة الذاتية لـكارلوس سليم

كارلوس سليم حلو هو ابن جوليان سليم حداد الذي وصل إلى المكسيك من لبنان هاربًا من الإمبراطورية العثمانية وتعليماته الإلزامية بالانتماء إلى الجيش في سن 15 عامًا، بعد وصوله إلى المكسيك، غير والد كارلوس اسمه إلى جوليان سليم حداد.

كانت العائلة جزءًا من مجتمع صغير ولكنه مزدهر تجاريًا من المسيحيين اللبنانيين الذين تدفقوا على المكسيك في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

في مجتمع مكرس للتجارة، بدأ جوليان سليم تجارته وافتتح متجرًا للبضائع الجافة في عام 1911، والذي نما ليقدم أكثر من 100000 دولار من البضائع بعد 10 سنوات فقط، ومع عائدات المتجر، بدأ شراء العقارات الرئيسية في مكسيكو سيتي مقابل أجر زهيد خلال الثورة المكسيكية في الفترة من 1910 إلى 1917.

استثماراته الذكية في العقارات، جنبًا إلى جنب مع نجاحه المستمر كتاجر تجزئة وتاجر جملة، جوليان رجلاً ثريًا، بثروة صافية تزيد عن 2 مليون بيزو.

ولد كارلوس سليم في 28 كانون الثاني (يناير) 1940 في مكسيكو سيتي، حيث بنى والديه بالفعل قدرًا كبيرًا من الأعمال، نشأ وسط تعاليم ريادة الأعمال لأنه يقال إن والده أعطاه هو وإخوته المال وساعدهم على إدارتها، مما جعله يحمل ميزانياته الخاصة منذ صغره، لهذا السبب، بعمر 12 عامًا فقط، فتح أول شيك له واشترى أسهم بنك المكسيك الوطني.

في عام 1953، توفي والده وكان كارلوس سليم يبلغ من العمر 13 عامًا فقط، أخذته خطواته إلى كلية الهندسة في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك (UNAM) لأنه قرر دراسة الهندسة المدنية وفي الوقت نفسه قام بتدريس الجبر والبرمجة الخطية.

في السابعة عشرة من عمره بدأ العمل في شركة والده، وأصبح يكسب 200 بيزو في الأسبوع، درس الهندسة المدنية من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك بينما كان يدرس البرمجة الخطية والجبر هناك.

أثناء دراسته للهندسة المدنية، اهتم سليم أيضًا بالاقتصاد، حيث أخذ سلسلة من الدورات التدريبية حول هذا الموضوع في تشيلي بعد تخرجه في عام 1961، عمل لفترة كتاجر أسهم في مكسيكو سيتي.

بحلول عام 1965، عندما كان يبلغ من العمر 25 عامًا، كان تداوله قد حقق له ما يقرب من 400000 دولار، وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت، استخدم المال لفتح شركة الوساطة الخاصة به.

التوسع في امتلاك الشركات

كارلوس سليم Carlos Slim الملياردير العصامي

توسعت شركته سريعا في سنوات قليلة، حاول "سليم" تطبيق الذي علمه إياه والده، ومع نمو شركته، عاش بطريقة متواضعة مع أسرته، استخدم أرباحه لإعادة الاستثمار في أعمال أخرى. في العقود التالية، استحوذ سليم على الشركات التي كان يعتقد أنه تم التقليل من شأنها، وقام بتجديد إدارتها بذكاء، لقد توسع بشكل منهجي للغاية، كانت أولى استثماراته عبارة عن عقارات، وشركة لمعدات البناء، ثم التعدين، وأصبح ممتلكاته تشمل شركة طباعة وشركة تبغ والعديد من متاجر البيع بالتجزئة.

لم يكن عام 1982 عامًا جيدًا للمكسيك حيث شهدت أزمة اقتصادية حادة، وفي الوقت الذي أسرع الكثيرين لبيع شركاته، كان "سليم" أول من يشتري تلك الشركات مؤمنا بأن الوضع لن يستمر كذلك، وهو ما حدث بالفعل، فبعد فترة استقر الوضع والاقتصاد ونمت ثروته بشكل كبير.

لقد اشترى المزيد من الشركات بما في ذلك بعض العلامات التجارية الأمريكية مثل Hershey 's Chocolate وFirestone Tires وDenny' s Coffee.

أصبحت شركته "America Móvil" واحدة من أكبر مزودي الخدمة اللاسلكية في أمريكا اللاتينية، بلغت قيمة شركاته 150 مليار دولار بحلول عام 2007، وفقًا لمجلة Fortune، كانت ثروته الشخصية في ذلك الوقت تقترب من 60 مليار دولار مما يجعله أغنى شخص على وجه الأرض، كما أطلق كارلوس سليم حلو العديد من المؤسسات الخيرية بما في ذلك "مؤسسة كارسو" و"متحف سوميا" و"مؤسسة تيلمكس".

لم يدع سليم فرصة واحدة للتوسع تمر إلا وأمسك بها، وفي عام 2008 صدم عالم الأعمال من خلال شراء حصة 6.4 في المائة في نيويورك تايمز والتي كانت تتكبد خسارة في ذلك الوقت. ولكن مع تحول لطيف للأحداث بسبب تصرفاته، ارتفعت أسعار أسهم الشركة.

ولعل أنجح شركات كارلوس سليم هي شركة الاتصالات الخاصة به  América Móvil التي أحدثت ثورة في مجال الاتصالات الخلوية، وأصبحت الشركة الأولى في عدد كبير من الدول.

قوانين الاحتكار تقلل من ترتيب كارلوس

في عام 2015، كان سليم ثاني أغنى رجل في العالم وفقًا لمجلة فوربس، لكن رجل الأعمال المكسيكي تراجع إلى المركز الرابع وكان الخاسر الأكبر للدولار في قائمة فوربس للمليارديرات لعام 2016، في عام 2017، تراجع إلى المركز السادس.

بشكل أساسي، أجبر القانون شركة América Móvil الرئيسية لشركة Slim على الخضوع لقواعد خاصة لأنها المنافس الرئيسي في مجال الاتصالات. لا يمكن لشركة América Móvil فرض رسوم على منافسيها الأصغر إذا استخدموا شبكة الشركة ويجب على الشركة مشاركة بنيتها التحتية، مثل أبراج الهواتف المحمولة، مع منافسيها. قال سليم إن هذه اللوائح أجبرت América Móvil بشكل أساسي على دعم منافسيها، وفي أغسطس 2017، قضت المحكمة العليا في المكسيك بأن السماح للمنافسين باستخدام شبكة América Móvil مجانًا غير دستوري، على الرغم من أنه لم يطلب من المنافسين دفع رسوم بأثر رجعي للشركة.

زواج كارلوس سليم

تزوج من سمية دوميت الجميل 1966، ورزقوا بستة أطفال، وهم كارلوس، ماركو أنطونيو، باتريك، سومايا، فانيسا، وجوهانا.

كانت زوجة سليم الراحلة من هواة جمع الأعمال الفنية، وقام ببناء متحف سمية على شرفها. يضم ما يقرب من 70000 عمل فني، بما في ذلك أكبر مجموعة من أعمال رودان الفنية خارج فرنسا، بالإضافة إلى مجموعة من روائع ماتيس وفان جوخ ومونيه ودالي.

ثروة كارلوس سليم

تبلغ ثروة كارلوس سليم الذي تصدر قائمة فوربس كأغنى رجل في العالم لمدة ثلاث سنوات متتالية (2011، 2012، 2013) حاليا تبلغ ثروته 68.6 مليار دولار يحتل المرتبة الـ16 وفقا لتصنيف بلومبرج لأغنياء العالم. 

جوائز كارلوس سليم

حصل على وسام الاستحقاق لريادة الأعمال من غرفة التجارة المكسيكية في عام 1985. حصل على "الراعي الذهبي" للأكاديمية الأمريكية للإنجاز. حصل على لقب "الرئيس التنفيذي للعام" في عام 2003 و"الرئيس التنفيذي للعقد" في عام 2004 من قبل مجلة لاتين تريد. في عام 2008، حصل على "وسام الأرز الوطني" من قبل الحكومة اللبنانية تكريماً لجهوده الخيرية. حصل سليم على الدكتوراه الفخرية في الخدمة العامة من جامعة جورج واشنطن.

أهم الأعمال

  • وسام الاستحقاق لريادة الأعمال من غرفة التجارة المكسيكية في عام 1985.

  • حصل على "الراعي الذهبي" للأكاديمية الأمريكية للإنجاز.

  • حصل على "وسام الأرز الوطني" من قبل الحكومة اللبنانية تكريماً لجهوده الخيرية.