كافح الكسل في الشتاء: 7 نصائح تساعدك على الاستيقاظ مبكراً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017
كافح الكسل في الشتاء: 7 نصائح تساعدك على الاستيقاظ مبكراً

الشعور بالكسل والتعثر في الاستيقاظ للعمل صباحا، وخاصة مع حلول فصل الشتاء، معضلة تقابل معظم الاشخاص، هنا 7 نصائح تساعدك على الاستيقاظ مبكراً في الشتاء ودفع الكسل، وفق ما نقله موقع "بولد سكاي" للصحة والأسرة.

مفاجأة.. تعرف على فوائد الأرق والنوم متأخراً

  • الضوء ساطع كلمة السر عند الاستيقاظ

تعرضك للضوء الساطع في الصباح من شأنه مساعدتك على إعادة ضبط ساعة الجسم البيولوجية والحفاظ على إيقاعها الخاص، ومن ثم سيمنحك الشعور بالنشاط وعدم تأجيل الاستيقاظ.

  • تجنب الضوء قبل النوم

التعرض للكثير من الضوء الساطع ليلاً يمكن أن يجعل النوم صعباً، لأنه علمياً فإن الضوء الساطع يقلل نسبة هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على النوم، ولهذا السبب لا ينصح الخبراء باستخدام أجهزة الجوال والكمبيوتر المحمول في السرير قبل النوم، وخفض الإضاءة عند الإقبال على النعاس. 

  • تجنب الطعام والشراب قبل النوم

تناول وجبة كبيرة قبل النوم بقليل يجعل الطعام في المعدة يضغط على العضلة العاصرة في نهاية المريء، وهي العضلة التي تمنع محتويات أحماض المعدة من الارتجاع إلى المريء عند الاستلقاء، وهذا الارتجاع يمكن أن يسبب حرقة بالمريء والحلق ومن ثم الانزعاج أثناء النوم، فتناول الوجبة الرئيسية الأخيرة قبل ساعتين إلى 3 ساعات على الأقل من السرير سوف يضمن هضم الطعام بشكل كافٍ، كما ينبغي أيضاً خفض كمية السوائل قبل النوم حتى لا تستيقظ للذهاب إلى الحمام.

هذا هو سبب عدم وقوعك من على السرير أثناء النوم

  • حاول الاسترخاء نفسياً قبل النوم

الاسترخاء النفسي، أكثر العوامل التى تساعد علي نوم صحي وهادئ، فالتوتر والإجهاد النفسي يؤثر على النوم، لذا ينصح بالاسترخاء وصفاء الذهن قبل الذهاب إلى السرير، ويمكن أن يساعد على ذلك؛ حمام دافئ أو قراءة كتاب خفيف أو مشروب دافئ من الحليب.

  • لا تمارس الرياضة قبل النوم

إقبالك على ممارسة الرياضة وألعاب الكمبيوتر ومشاهدة التلفزيون مباشرة قبل النوم، يزيد من الإثارة الفسيولوجية والطاقة العصبية، وتمنع النوم المريح.

  • التزم بنظام معين لنومك

الساعة الداخلية لجسدك هي المحرك الرئيسي التي تتحكم في النوم والاستيقاظ، وتعمل ساعة الجسم الداخلية بفعالية أكبر إذا كان لدى الإنسان نظام جيد، يشمل أوقات النوم والاستيقاظ.

  • اصنع بيئة جيدة لنومك

مكان النوم، من أهم العوامل التى تساعد علي نومك سريعاً، فيفضل أن ينام الإنسان في غرفة هادئة ومظلمة ويكون الفراش مريحاً وباردًا، كما يفضل التحكم في درجة الحرارة إن أمكن.