كراش كورس بالعربي: DW عربية تقدم محتوى تعليمياً عصرياً على "يوتيوب"

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الجمعة، 19 يناير 2018
كراش كورس بالعربي: DW عربية تقدم محتوى تعليمياً عصرياً على "يوتيوب"

تطلق مؤسسة DW الألمانية برنامجها الجديد "كراش كورس بالعربي" الذي يقدمه ياسر أبو معيلق، ويسلط الضوء بطريقة مسلية ومنعشة على تاريخ العالم منذ 15 ألف سنة قبل الميلاد وحتى يومنا هذا. في كل حلقة من الحلقات الـ42 في السلسلة، يتعامل البرنامج مع موضوع معين، بدءاً بالثورة الزراعية ومروراً بالحضارات القديمة، وانتهاءاً بأحداث معاصرة، مثل الحروب حول العالم وظاهرة العولمة.

أولى حلقات البرنامج ستُبث اليوم الثامن عشر من يناير الجاري، وستتبعها حلقات جديدة كل يوم خميس في الخامسة مساءاً بتوقيت برلين (الرابعة عصراً بتوقيت جرينتش). من بين أهم العلامات الفارقة للسلسلة الدمج السلس بين التقديم الحي والعناصر الرقمية (صور، مجسمات، رسوم متحركة) وعنصر الفكاهة الحاضر طوال مدة الحلقات التي لا تتجاوز 15 دقيقة.

هذا وتعتبر السلسلة الأصلية باللغة الإنجليزية، التي يقدمها نجم اليوتيوب التعليمي جون غرين، من بين أنجح السلاسل التعليمية على قناة "يوتيوب"، إذ يصل عدد المشتركين في قناة "كراش كورس" إلى أكثر من 7 ملايين مستخدم، ويصل عدد مشاهدات القناة الإجمالية إلى أكثر من 700 مليون مشاهدة.

حول هذه المبادرة الرائدة يقول غرين: "من دواعي سروري أن نعمل مع القسم العربي في هذا المشروع. نحن متحمسون لما سيخرج عن هذه السلسلة ونرغب في استكمال شراكتنا مع DW"، مضيفاً أن "DW كانت بالنسبة لنا الوجهة الأولى للتعاون في هذا المشروع".

من جانبه، يشدد مدير القسم العربي في DW، د. ناصر شروف، على أن "هناك تعطشاً للعلم والمعرفة في الكثير من الدول العربية، وخاصة لدى الأجيال الشابة. كراش كورس بالعربي يهدف إلى اشباع هذا النهم المعلوماتي والتركيز في نفس الوقت على تقديم الحقائق بتجرد تام وبأسلوب مشوّق وعصري".

أما ياسر أبو معيلق، وهو صحفي ومتخصص في شؤون عالم التواصل الاجتماعي في القسم العربي، فقد أعرب عن سعادته البالغة لاختياره لهذا البرنامج: "أنا من متابعي السلسلة الأصلية، وكنت معجباً للغاية بطريقة تقديم المعلومة وبكيفية تسليط الضوء على التاريخ من منظور جديد غير مألوف. لذلك، عندما سنحت لنا فرصة التعاون مع جون غرين وفريقه، لم أتردد للحظة في الموافقة".

مشاهدة الحلقة الأولى من كراش كورس بالعربي

وبالإضافة إلى قناة DW عربية على اليوتيوب (youtube.com/deutschewellearabic)، يمكن مشاهدة الحلقات أيضاً على موقعنا الإلكتروني وعلى قناة Crash Course باللغة الإنجليزية.

DW