• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كريستين كارولين دانست

    • اسم الشهرة

      كريستين دانست

    • اللقب

      كريستين دانست

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 أبريل 1982 (العمر 41 سنة)
      الولايات المتحدة

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      1.70 م

    • الزوج

      جيسي بليمنز (2022 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

رغم براءتها وهي طفلة تقف أمام الكاميرا لم يتعد عمرها السبع سنوات إلا أنها استطاعت أن تخطف الأنظار وفي كل عمل تقدمه كانت تثبت قدرتها الفنية العالية.

إنها الجميلة كريستين دانست التي دفعتها أمها للمجال الفني وعمرها ثلاث سنوات لتتحول لواحدة من أشهر نجمات هوليوود قبل أن تكمل عامها العشرين، كما تم اختيارها كواحدة من أجمل الشخصيات في العالم، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حباتها في السطور التالية...

نشأة كريستين دانست وحياتها

في 30 أبريل عام 1982 ولدت دانست في ولاية نيوجيرسي، بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي تحمل أصولاً ألمانية سويدية، والدها هو كلاوس دانست، وكان يشغل وظيفة مسؤول تنفيذياً للخدمات الطبية.

 
 

أما والدتها فهي إينز دانست، وكانت تحمل اسم روبربخت قبل زواجها من أبيها، وتمتلك والدها معرضا فنيا، ألحقت دانسن للعمل معها منذ عمر ثلاث سنوات، وكانت بدايتها من خلال الإعلانات التلفزيونية.

لدى Kirsten Dunst أخ وحيد أصغر منها بخمس سنوات ولد عام 1987 واسمه كريستيان، والدها ألماني من هامبورغ، لذلك استطاعت دانست في عام 2011 الحصول على الجنسية الألمانية وأصبحت تحمل زواج سفر مزدوج.

عاشت دانست فترة طفولتها في نيو جيرسي، والتحقت بمدارس راني ولكن في عام 1993 وهي في الحادية عشر قررا والديها الانفصال فانتقلت مع والدتها وشقيقها كريستيان إلى لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.

التحقت لفترة بمدرسة لوريل هول بشمال هوليوود، ولكن في عام 1996 انتقلت دانست إلى مدرسة نوتردام الثانوية -وهي مدرسة كاثوليكية خاصة في لوس أنجلوس- وكان زميلها في هذه المدرسة الممثل العالمي من أصول مصرية رامي مالك.

انتهت Kirsten Dunst من الدراسة الثانوية في عام 2000 وكانت في تلك الفترة تعمل مع والدتها في شركة الإنتاج، ولكن كان لديها شعور أنها لم تستطع تحقيق الشهرة الكافية.

 لذلك عاتبت على والدتها لبعض الوقت إقحامها في هذا المجال الذي وصفته بأنه يشبه "حفرة من النار". وعادت لتقول إنها فعلت ذلك بنوايا طيبة.

ولكن دانست أكدت في عدة لقاءات أنها تشعر بالندم على طفولتها، أما أول ظهور لها في السينما فكان في عام 1989 وعمرها 7 سنوات فقط مع المخرج وودي آلن في فيلم "حطام السفن أوديب".

بدأت شهرة دانست وهي في الثانية عشر من عمرها بعد اشتراكها في فيلم مقابلة مع مصاص الدماء، ولعب دور مصاصة الدماء "كلوديا" وأشاد بها الجمهور والنقاد وتم ترشيحها لجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثلة شابة.

واستطاعت في نفس العام أن تبرع في فيلم "امرأة صغيرة" وكانت البطلة وأشاد بأدائها النقاد أيضا، لتلحقه في العام التالي بفيلمها جومانجي.

زوج كريستين دانست وأولادها

ارتبطت Kirsten Dunst بالممثل جايك جيلنهال في عام 2002 ولكن استمر الارتباط لمدة عامين فقط، وانتهى في 2004، وفي عام 2007 ارتبطت بالمغني جوني بيرل ولكن سريعا ما حدث الانفصال.

وفي عام 2012 ارتبط بجيريت هيدلند ورغم أن الارتباط استمر 4 سنوات إلا أنهم في 2016 أعلنا انفصالهما. وفي نفس العام ارتبطت بالممثل جيسي بليمنز، وفي عام 2018 أعلنا الخطبة رسميا وإنجاب دانست ابنهما الأول إينيس، وبعدها اعلنوا إنجاب طفلهم الثاني، وأعلنوا الزواج رسميا العام الجاري 2022.

وفي وسط هذا الارتباطات تعرضت دانست لاكتئاب شديد دخلت للعلاج منه في المستشفى لمدة 6 أشهر في عام 2008، وبعد خروجها لعبت بطولة واحد من أشهر أفلامها وهو كل الأشياء الجيدة.

وتحدثت دانست عن الاكتئاب الذي أصابها بأنه يصيب كل النساء الناجحات وأنه ليس له علاقة بأصدقائها أو عائلتها، ووسعت دانست بعدها نشاطاتها الخيرية.

فهي عضو في مؤسسة تهتم بالأطفال المصابين بالإيدز تسمى مؤسسة إليزابيث جلاسر، وتقدم لصالحهم عروض تتبرع بإيرداتها لها.

كما أنها شاركت في حملات توعية لسرطان الثدي، وجمعت تبرعات لأبحاث السرطان، وفي عام 2009 كانت ضمن أفراد حملة جمع تبرعات في المكسيك لعلاج سرطان الأطفال.

 وعلى الجانب السياسي فإن دانست كانت أحد أبرز الداعمين لحملة ترشح الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما في الفترة من 2009 حتى 2017، ودشنت فيلم وثائقي بعنوان يوم الثلاثاء لحث الناس على المشاركة في التصويت.

مسيرتها الفنية

حققت Kirsten Dunst أول شهرة كبيرة بعد النجاح الجماهيري الكبير لفيلم جومانجي، والذي شاركت فيه مع بوني هانتوروبن ويليامز ودافيد آلان جرير وعرض الفيلم عام 1995، واستطاع تحقيق مبلغ 262 مليون دولار من التذاكر السينما عبر العالم.

وفي نفس العام لعبة بطولة المسلسل الطبي "غرفة الطوارئ" مع الممثل الشهير جورج كلوني، وحقق المسلسل نجاحا كبيرا بكل أجزائه.

وفي عام 1997 اشتركت في فيلم الكرتون أناستازيا أنستاسيا، ولعبت دور الأميرة "أناستاسيا" في فيلم الكرتون، وشاركت في نفس العام النجم روبرت دي نيرو والنجمة داستين هوفمان فيلم الهجاء السياسي هز الكلب.

وفي عام 1998 عادت للأفلام المدبلجة من خلال فيلم الكرتون الياباني الشهير كيكي ولعبت دور البطلة كيكي، ورفضت في نفس العام المشاركة في فيلم فتاة أمريكية لاحتوائه على العديد من الإيحاءات الجنسية التي لا تتناسب مع طفلة في الخامسة عشر من عمرها.

وفي عام 1999 شاركت الممثل ميشيل ويليامز الفيلم الكوميدي ديك، ولعبت دورا مميز أشاد بها النقاد والجماهير، وقدمت في نفس العام مع المخرجة صوفيا كوبولا لبطولة فيلم "انتحار العذراء".

عرض الفيلم في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي الدولي بدورته 43، ومدح النقاد الفيلم وخصوصا دانست التي استطاعت أن تلعب الدور ببراعة رغم براءتها.

وفي عام 2000 لعبت بطولة فيلم جعله على وكتب النقاد عنها بعده أنها كوميدانة عظيمة وذات مستقبل مبهر، وأنها استطاعت أن تبرز مهاراتها الفنية.

وفي عام 2001 لعبت بطولة الفيلم الكوميدي "الحصول عليها" وكان سبب قبولها لهذا الفيلم أنها كانت تغني به، وفي نفس العام لعبت بطولة فيلم القطة تموء مع المخرج بيتر بوغدانوفيتش، وتألقت دانست في الفيلم.

لتفوز في مهرجان مارديل بلاتا السينمائي الدولي بجائزة أفضل ممثلة شابة عن فيلمها القطة تموء. وفي عام 2002 اختارتها مجلة بيبول العالمية ضمن أجمل 50 شخصية في العالم.

أشهر أعمال كريستين دانست

في عام 2000 قدمت Kirsten Dunst واحد من أشهر وأنجح أفلامها وهو فيلم البطل الخارق العنكبوت، مع الممثل توبي ماغواير، وقدمت دور فتاة تدعى ماري جين واتسون.

وهي جارة وصديقة الرجل العنكبوت وبينهم قصة حب من طرف واحد، والفيلم من إخراج سام رايمي. وتجاوزت إيرادات لفيلم إيرادات من شباك التذاكر حول العالم 820 مليون دولار.

وأشاد النقاد بدور وأداء دانست وإتقانها للتفاصيل، والعلاقة الحقيقية التي صدقها الجمهور بينها وبين صديقها الرجل العنكبوت.

وفي 2006 شاركت في فيلم ماري أنطوانيت، وعرض في مهرجان كان، وحصل على إشادة من النقاد وتخطت إيراداته 60 مليون دولار، وشاركت في الجزء الثاني والثالث من فيلمها الأشهر والأنجح الرجل العنكبوت.

وفي عام 2008 قدمت فيلم "كيف تخسر الأصدقاء وتنفر الناس "، وفي 2010 كانت تجربة الإخراج الأولى لها من خلال فيلم قصير وهو "النذل"، والذي شارك في عدة مهرجانات.

أهم الأعمال

  • Spider-Man

  • Interview with the Vampire

  • Small Soldiers

  • The Virgin Suicides