• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كلاوديو رانييري غراندي

    • اسم الشهرة

      كلاوديو رانييري Claudio Ranieri الملك المنحوس

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإيطالية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 أكتوبر 1950 (العمر 73 سنة)
      روما، إيطاليا

    • الجنسية

      إيطاليا

    • بلد الإقامة

      إيطاليا

    • الطول

      1.82

    • الزوجة

      روزانا (1976 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

درب المدرب الإيطالي كلادوديو رانييري العديد من الأندية، وقد حقق نجاحات مع عدة أندية منها نادي روما، وليستر سيتي وأندية أوروبية أخرى، وقد تباينت مسيرته كمدرب بين نجاحات كبيرة وإخفاقات عدة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو كلاوديو رانييري؟

كلاوديو رانييري غراندي هو لاعب كرة قدم سابق، ومدرب كرة قدم يدرب نادي كالياري في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، ولد في 20 أكتوبر عام 1951 في سان سابا في روما.

بدأ رانييري مسيرته التدريبية في أندية الدرجة الثانية والثالثة في إيطاليا في أواخر الثمانينات، وقد تمكن من صنع اسمع مع نادي كالياري وصعد به إلى دوري ادلرجة الأولى الإيطالي في عدة مواسم.

درب رانييري العديد من الأندية في أوروبا منها نادي فيورنتينا، ونادي روما، ونادي تشيلسي واندي فالنسيا ونادي موناكو ونادي ليستر سيتي الإنجليزي وحقق نجاحات عدة مع هذه الأندية.

نشأته وحياته

ولد كلاوديو رانييري في حي سان سابا في روما، وقد كان حبًا لكرة القدم منذ صغره وأحد أنصار نادي روما طوال حياته.

بدأ رانييري لعب كرة القدم في كنيسة الحي الذي كان يسكن فيه، وقد كان يتمتع بمهارات مميزة أشبه بمهارات كرة القدم في إنجلترا.

زوجته وابنته

تزوج كلاوديو رانييري الدكتورة روزانا حيث التقيا لأول مرة عام 1976 وزواجهم مستمر منذ أكثر من 4 عقود. لديه من زوجته ابنة واحدة اسمها كلوديا وهي متزوجة من الممثل الإيطالي إليساندرو روخا ولديه حفيد اسمه أورلاندو.

ديانة كلاوديو رانيير

نشأ كلاوديو في أسرة مسيحية متدينة وهو كاثوليكي متدين ويصلي يوميًا، وقد تحدث عن حياته الروحية حيث قال: "أنا قريب جدًا من الله أتحدث إليه ليساعدني وأشكره على مساعدتي حتى إذا كنت لا أستحق".

طول كلاوديو رانييري

طوله 1.82 سم.

كلاوديو رانييري Claudio Ranieri الملك المنحوس

مسيرته الكروية

لعب كلاوديو رانييري في نادي روما الإيطالي ولعب لمدة موسمين شارك فيه 6 مباريات فيهم فقط. انتقل بعدها إلى نادي سيراكوزا لمدة شهر واحد فقط. لعب رانييري مع عدة أندية إيطالية منها كاتانيا وباليرمو، وبعد الاعتزال بدأ مسيرته كمدرب كرة قدم.

مسيرته كمدرب كرة قدم

بدأ المدرب الايطالي كلاوديو رانييري مسيرته في التدريب مع نادي فيجرو لاميزيا ولكن استقال بعد 12 مباراة فقط. انتقل بعدها إلى نادي كالياري وصنع اسمه في هذه النادي كمدير فني ناجح.

نجح رانييري في مساعدة الفريق للصعود إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي في عدة مواسم، وخلال مسيرته مع كاليراري فاز بكأس إيطاليا والدوري الإيطالي عام 1989.

انتقل بعدها إلى نادي نابولي عام 1991 ولمدة موسمين، ولم يتمكن النادي بالفوز بأي ألقاب، ولكنه حصل على المركز الرابع في الدوري الإيطالي وتأهل إلى كأس الاتحاد الأوروبي.

في عام 1993 انتقل إلى فيورنتينا وساعد النادي في الترقية إلى دوري الدرجة الأولى، وقد فاز مع النادي بكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالية عام 1996، وخلال هذا الموسم لعب النادي 15 مباراة بدون أي هزيمة.

في الموسم التالي لم يتمكن النادي من الاستمرار في هذا النجاح، ولكنه تمكن من الوصول إلى دوري نصف النهائي من كأس الكؤوس الأوروبية وخسر أمام نادي برشلونة في موسم 1996- 1997.

إنجازات كلاوديو رانييري في إسبانيا

في عام 1997 انتقل كلاوديو رانييري إلى إسبانيا ودرب نادي فالنسيا وقد حقق في إسبانيا نجاحات متتالية. مع فالنسيا قاد النادي إلى المركز الرابع في الدوري الإسباني وتأهل إلى دوري أبطال أوروبا كام فاز بكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 1998، وكأس الملك عام 1999.

في العام نفسه انتقل إلى نادي أتلتيكو مدريد ولكنه استقال سريعًا بسبب معاناة النادي، وانتقل بعدها إلى نادي تشيلسي من عام 2000 إلى عام 2004.

كلاوديو رانييري Claudio Ranieri الملك المنحوس

اهم انجازات كلاوديو رانييري مع تشيلسي

انتقل كلاوديو رانييري إلى نادي تشيلسي الإنجليزي وحقق نتائج غير متناسقة في أول موسم له، كما تعرض لانتقادات بسبب بيعه اللاعب دينيسي وايز. في موسمه الأول احتل النادي المركز السادس ولكنه وصل إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي وخسر أمام أرسنال.

خلال هذه الفترة حصل على لقب "الرجل المصلح" بسبب المبالغة في تغيير فريقه، وقد أنهى موسم 2002-2003 بأعلى مستوى له، وتأهل النادي إلى دوري أبطال أوروبا.

في صيف عام 2003 احتل النادي المركز الثاني في الدوري الإنجليزي بعد أرسنال، وأصبح أول فريق منذ 100 عام يمضى موسمًا كاملًا في الدوري بدون هزيمة، وفي موسمه الرابع مع النادي فاز بلقبين في الدوري الإنجليزي الممتاز.

العودة إلى الدوري الإيطالي

بعد 4 سنوات ناجحة في الدوري الإنجليزي عاد كلاوديو رانييري إلى الدوري الإيطالي، فدرب فالنسيا عام 2004 ولمدة 3 مواسم، وقد أنهى عقده مبكرًا وحصل على تعويض بقيمة 3 ملايين جنيه إسترليني.

في عام 2007 انتقل إلى نادي بارما وساعد النادي في تجنب الهبوط، ولكنه لم يستمر طويلًا وانتقل إلى يوفنتوس في يونيو 2007 لمدة 3 سنوات وقد فاز النادي بلقب كأس إيطاليا عام 2009 تحت قيادة، وآخر موسم له حقق النادي المركز الثاني.

في سبتمبر 2009 انتقل إلى نادي روما لمدة عامين ولكنه حقق نتائج سيئة مع النادي، حيث خصر في نهائي كأس إيطالي ونهائي كأس السوبر الإيطالي 2010.

انتقل بعدها إلى نادي إنتر ميلان في سبتمبر 2011 لمدة عامين، وقد حقق مع النادي سبعة انتصارات متتالية في الدوري، ولكن عانى النادي بعدها من سلسلة من النتائج السيئة، ولم يتمكن من الصعود إلى دوري أبطال أوروبا، ليتم طرد رانييري من تدريب النادي.

كلاوديو رانييري وتجارب مختلفة

انتقل بعدها إلى تدريب نادي موناكوا لفرنسي لمدة عامين وقاد النادي إلى الصعود إلى دوري الدرجة الأولى الفرنسي، ثم قاد النادي إلى المركز الثاني في الدوري الفرنسي موسم 2013- 2014 وأنهى موسمه برصيد 80 نقطة في مايو 2014 ولكنه لم يستمر مع النادي.

انتقل بعدها لتدريب منتخب اليونان عام 2014 لمدة عامين، ولكن تم إنهاء خدماته سريعًا، لينتقل بعدها إلى نادي ليستر سيتي ويحقق إنجازات ضخمة.

مدرب ليستر سيتي كلاوديو رانييري

في عام 2015 انتقل كلاوديو رانيير إلى نادي ليستر سيتي الإنجليزي وقد وصل إلى لنايد وهو يحمل لقب المنحس بعد خسارته العديد من نهائيات الكؤوس وألقاب الدوري.

وفي ليستر سيتي حقق إنجازات عديدة، منها التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2015- 2016 وطوال الموسم نال رانييري الثناء من وسائل الإعلام بسبب الإعلام بسبب عقليته الجيدة مع اللاعبين ووعيه التكتيكي.

في الموسم الأول تم اختيار رانييري كأفضل مدير فني لعام 2016، وحصل على وسام الاستحقاق الإيطالي وجائزة إنزو بيرزوت كأفضل مدير إيطالي لعام 2016.

الموسم التالي مع ليستر سيتي كان أقل نجاحًا، ولكنه تمكن من الفوز بجائزة أفضل مدرب للرجال من الفيفا في عام 2017، وأقيل رانييري من تدريب النادي بعد الهبوط والخروج من دوري أبطال أوروبا في دور الـ16.

كلاوديو رانييري Claudio Ranieri الملك المنحوس

مسيرة متخبطة بعد ليستر سيتي

بعد ليستر سيتي انتقل كلاوديو رانييري إلى نادي نانت الفرنسي لمدة عام، ثم انتقل إلى فولهام عام 2018 وتم إقالته بعد سلسلة خالية من الانتصارات، وبعدها عاد إلى روما ولكن لم يتمكن النادي تحت قيادته من التأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

في عام 2019 وقع مع نادي سامبدوريا وقاد النادي إلى المركز الخامس عشر ولكنه لم يكمل مع النادي، ثم أعلن أنه أصبح مدربًا لواتفورد عام 2021 مددة عامين، ولكن تمت إقالته بعد نتائج سيئة مع النادي.

في ديسمبر 2022 عاد رانييري إلى نادي كالياري مرة أخرى، وقد أوضح أن هذ النادي قد يكون النادي الأخير في مسيرته الكروية كمدرب كرة قدم.

أهم الأعمال

  • مدرب نادي روما

  • مدرب نادي كاليري

  • مدرب نادي تشيلسي

  • مدرب نادي ليستر سيتي

  • مدرب نادي موناكو

  • مدرب نادي نانت

  • مدرب نادي فالنسيا

  • مدرب نادي يوفنتوس