• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كوثر إبراهيم محمد فوزي

    • اسم الشهرة

      كوثر رمزي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 يونيو 1931 (العمر 87 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      02 سبتمبر 2018
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1956 - 2018

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

كوثر رمزي واحدة من الفنانين المتميزين في السينما والدراما المصرية، على الرغم من عدم حصولها على البطولة إلا أنها تألقت في مسيرة فنية كبيرة تجاوزت الـ 300 عمل، وكانت صاحبة حضور مميز في كل عمل شاركت فيه، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة كوثر رمزي وحياته

ولدت كوثر إبراهيم محمد فوزي في مصر يوم 17 يونيو عام 1931، والدها هو خبير التراث المسرحي الشهير إبراهيم فوزي الأستاذ بمعهد الفنون المسرحية.

تألقت "كوثر" في مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 317 عملاً، كانت بدايتها في الخمسينات من القرن الماضي، شاركت في عدد من العروض المسرحية والسهرات التلفزيونية، وعرفها الجمهور في عام 1956 من خلال فيلم نداء الحب.

شاركت "كوثر" في عدد من الأعمال المميزة ومن أشهرها، فيلم نداء الحب، فيلم عمالقة البحار، فيلم بخيت وعديلة، فيلم أمير الظلام، مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا، مسلسل يوميات ونيس، ومسلسل رأفت الهجان.

وكانت الفنانة كوثر رمزي هي الشاهدة الوحيدة على حادث مقتل الفنانة ذكرى، وروت في لقاء لها مع الإعلامية هالة سرحان، أنها كانت تشارك في أحد العروض المسرحية وبعد انتهاء العرض المسرحي ذهبت إلى منزل ذكر، وفوجئت بزوجها يأتي ومعه مدير أعماله وكان في حالة غضب شديد.

وأضافت "كوثر" أنه بمجرد دخوله المنزل بدأ الشجار بينهم وطلب منها أن تدخل الحجرة فاقترحت أن تغادر المنزل، ولكن الفنانة ذكرى رفضت، بعدها دخلت غرفة الصالون وفوجئت بإغلاق باب الغرفة عليها من الخارج من قبل الخدم.

وأكدت "كوثر" على أن أيمن السويدي كان مريضاً بالشك، وأنه كان شديد الغيرة على زوجته الفنانة ذكرى. وقالت إنها تعلم أن "السويدي" يضع مسدساً داخل المنزل، ولكنها لم تتوقع يوما أن يقتل الفنانة ذكرى.

 أما عن زوج كوثر رمزي وأولادها، فتزوجت من خارج الوسط الفني ولم تنجب أطفال. وتوفيت كوثر رمزي يوم 2 سبتمبر عام 1998 إثر إصابتها بهبوط في الدورة الدموية.

مسيرتها الفنية

قدمت كوثر رمزي مسيرة فنية كبيرة بدأت في الخمسينات من القرن الماضي، وفي تلك الفترة شاركت في عدد كبير من الأعمال المميزة ومنها، فيلم نداء الحب، فيلم لن أبكي أبدا، فيلم حياة غانية، مسرحية عايز أحب، فيلم خالد بن الوليد، فيلم حب من نار، فيلم هدى، فيلم من أجل امرأة، وفيلم عودة الحياة.

كما شاركت "كوثر" في نفس الفترة في، فيلم عاشت للحياة، فيلم سمراء سيناء، فيلم سجن العذارى، فيلم دعاء الكروان، مسرحية حب وفلوس وجواز، فيلم بين الأطلال، فيلم المليونير الفقير، وفيلم الله أكبر.

وفي الستينات تألقت "كوثر" في عدد أكبر من الأعمال ومن أشهرها، فيلم لقمة العيش، فيلم عمالقة البحار، مسرحية حماتي في التلفزيون، فيلم حب وحرمان، فيلم لماذا أعيش، المسلسل الإذاعي شخصيات تبحث عن مؤلف، فيلم شاطئ الحب، فيلم هذا الرجل أحبه، فيلم صراع الأبطال، فيلم سلوى في مهب الريح.

ومن أعمالها المميزة في نفس الفترة، فيلم دنيا البنات، فيلم حيرة وشباب، فيلم الحقيبة السوداء، مسرحية الحب لما يفرقع، مسرحية الأيدي الناعمة، فيلم أيام زمان، فيلم المصيدة، فيلم نهر الحياة، فيلم لو كنت رجلا، مسرحية كل الرجالة كده، فيلم بنت الحتة، مسرحية الزوج العاشر، فيلم تاكسي، فيلم الوديعة، فيلم أغلى من حياتي، مسرحية عريس في إجازة.

كما شاركت في فيلم العبيط، مسلسل الرحيل، مسلسل هي لعبة، فوازير ثلاثي أضواء المسرح، فيلم حواء على الطريق، فوازير وحوي يا وحوي، فيلم 3 وجوه للحب، مسلسل سيداتي آنساتي، مسلسل العصابة، فيلم موسيقى وجاسوسية وحب، فيلم مهمة صحفية، مسلسل الحائرة، فيلم أزمة سكن، وفيلم نساء الليل.

وفي السبعينات تألقت "كوثر" في العديد من الأعمال ومن أشهرها، فيلم السلم الخلفي، مسلسل هروب، مسلسل مارد الجبل، مسلسل لا شيء يهم، مسلسل الغربة، فيلم الحب في طريق مسدود، فيلم كلهم في النار، مسلسل أحلام الفتى الطائر، مسلسل زيارة ودية، مسلسل الوليمة، مسلسل الباحثة، ومسلسل أبنائي الأعزاء.. شكرا.

 وفي الثمانينيات قدمت العديد من الأعمال أيضا ومن أهمها، مسلسل عيون، مسلسل عالم غريب، مسلسل أنف وثلاث عيون، السهرة التلفزيونية البوابة، فيلم آسفة أرفض الطلاق، فيلم استقالة عالمة ذرة، مسلسل ابتسامة بين الدموع، فيلم زيارة سرية، مسلسل الإنسان والمجهول، وفيلم آدم يعود للجنة.

كما شاركت في فطوطة: الأفلام، مسلسل صاحب الجلالة الحب، فيلم أنا مش حرامية، مسلسل رفقا أيها الأبناء، مسلسل دعوني أعيش، مسلسل ألف ليلة وليلة، فيلم العايقة والدريسة، مسلسل الخلاص، مسلسل البركان، فيلم الاتحاد النسائي، مسلسل أجمل الزهور، السهرة التلفزيونية مظاهر كدابة، مسلسل عبدالرحمن بن خلدون، مسلسل دمعة على خد القمر، ومسلسل حكايات هو وهي.

ولمعت "كوثر" أيضا من خلال أدوارها في، فيلم منزل العائلة المسمومة، فيلم لا تدمرني معك، فيلم عصر الذئاب، فيلم سري للغاية، مسلسل زهور من نور، فيلم الوزير جاي، مسلسل الظلال، مسلسل الحب وأشياء أخرى، وفيلم البريء والمشنقة.

أشهر أعمال كوثر رمزي

قدمت كوثر رمزي مجموعة من الأعمال المميزة ومن أشهرها، مسلسل الصندوق الأسود، مسلسل البيت، مسلسل الوالدة باشا، مسلسل حاميها حراميها، مسلسل الصفعة، مسلسل بفعل فاعل، مسلسل كيد النسا، مسلسل شريف ونص، ومسلسل ماما في القسم.

كما تألقت من خلال أدوارها في، مسلسل إسماعيل يس، مسلسل المصراوية، مسلسل إن غاب القط، مسلسل جنة ونار، مسلسل حكايات البنات، مسلسل دموع في نهر الحب، مسلسل الهاربة، مسلسل قمر، مسلسل أزهار، مسلسل حاسبوا منه، مسلسل حكايات المدندش، ومسلسل عقدة ماما عزيزة.

ولمعت في هذه الأعمال، مسلسل الدني ريشة في هوا، مسلسل القاهرة 2000، مسلسل حارة العوانس، مسلسل سوق الخضار، مسلسل لا أحد ينام في الإسكندرية، مسلسل مطعم تشي توتو، فيلم الحاسة السابعة، مسلسل الست أصيلة، مسلسل حدث في الهرم، مسلسل حلم الغلبان، فيلم كيمو وأنتيمو، مسلسل لقاء على الهواء، مسلسل الليل وآخره، مسلسل عاصفة الشك.

كما شاركت في، مسلسل غدا يوم آخر، مسلسل قمر سبتمبر، مسلسل العصيان، مسلسل العطار والسبع بنات، فيلم أمير الظلام، مسلسل أنسى اللي فات يا فرحات، مسلسل حرس سلاح، مسلسل رجل في زمن العولمة.

ومن أدوارها المميزة أيضا، مسلسل طيور الشمس، مسلسل يحيا العدل، مسلسل إحنا نروح القسم، فيلم أسرار البنات، مسلسل البيضاء، فيلم الرجل الأبيض المتوسط، مسلسل تلال الغضب، مسلسل صنايع صنايع، والسهرة التلفزيونية عش العصفور.

كما تألقت "كوثر" في مسلسل محامي كعب داير، مسلسل يعود الماضي يعود، مسلسل المحاربون، مسلسل حارة الطبلاوي، مسلسل دنيا عجب، فيلم زنقة الستات، مسلسل قط وفار فايف ستار، مسلسل ليلة مقتل العمدة، ومسلسل نساء في الغربة.

أهم الأعمال

  • فيلم بخيت وعديلة.

  • فيلم أمير الظلام.

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • مسلسل رأفت الهجان.