• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تشارلز جوزيف مكارثي جونيور

    • اسم الشهرة

      كورماك مكارثي

    • اللقب

      كورماك مكارثي

    • الفئة

      كاتب

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 يوليو 1933 (العمر 89 سنة)

    • الوفاة

      13 يونيو 2023

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1960 - 2023

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

واحد من أشهر الروائيين والكتاب الأمريكيين الذي برع في الكتابة عن الجمال والعنف، وألف 12 رواية صار بعضها من الكلاسيكيات، إنه الروائي الأمريكي كرماك مكارثي الذي يعد واحدا من أعظم الروائيين الأمريكيين، والذي توفي مؤخرًا في منزله في السطور التالية تعرف على مسيرته الأدبية وحياتها.

من هو كورماك مكارثي؟

تشارلز جوزيف مكارثي جونيور هو روائي وكاتب أمريكي ولد في 20 يوليو عام 1933 في ولاية تينسي الأمريكي، وهو واحد من ستة أطفال، وتعود أصول عائلته إلى أيرلندا، وكان والده يعمل كمحامٍ.

التحق مكارثي بجامعة تينيسي ودرس فيها الفيزياء والهندسة، وقد أصبح مهتمًا بالكتابة خلال الجامعة بعدما طلب أحد أساتذته إعادة تسمية مجموعة من مقالات القرن الثامن عشر لإدراجها في كتاب مدرسي.

في عام 1953 التحق مكارثي إلى القوات الجوية الأمريكية، وهناك بدأ قراءة الكتب بنهم، ثم عاد إلى الكلية في عام 1957، وتخصص في اللغة الإنجليزية ونشر قصتين في المجلة الأدبية الطلابية، وكانت هذه بدايته في عالم الأدب.

غيّر مكارثي اسمه الأول من تشارلز إلى كورماك لتجنب المقارنة مع دمية متكلمة كانت مشهورة وقتها بهذا الاسم.

حياته الشخصية وزوجاته

تزوج كورماك مكارثي للمرة الأول عام 1961 من زميلته لي هولرمان، وأنجب الزوجان ابنًا كولين عام 1962، وبينما كانت زوجته تعتني بالطفل وتهتم بالأعمال المنزلية، وقد طلب منها كورماك الحصول على وظيفة يومية حتى يتمكن من التركيز على كتاباته الروائية.

بسبب هذا الموقف فزعت زوجته وانتقلت من منزلها، وطلبت الطلاق، ثم حصلت على أول وظيفة تدريس لها بعد الطلاق.

في عام 1966 تزوج مكارثي للمرة الثاني في إنجلترا من امرأة إنجليزية اسمها آن ديلايل التقى بها على متن سفينة كانت متجهة إلى أيرلندا، وكانت تعمل في السفينة كراقصة ومغنية.

في عام 1969 اشترى الزوجان حظيرة للألبان وقام بتجديدها، ولكنهما عاشا في فقر مدقع، وانفصلا الزوجان عام 1976. تزوج للمرة الثالثة من جينيفر وينكلي، وكانت امرأة تصغره بثلاثة عقود عام 1997، وأنجب منها ابن اسمه جون، وقد انفصلا عام 2006.

وفاة كورماك مكارثي

توفي كورماك مكارثي لأسباب طبيعية في 13 يونيو عام 2023 عن عمر 89 عامًا قبل خمسة أسابيع من عيد ميلاده التسعين.

بعد وفاته عبر الروائي الأمريكي ستيفن كنيغ عن حزنه على وفاة مكارثي، ووصفه بأنه أعظم روائي أمريكي في زماننا.

مسيرته الأدبية

بدأ كورماك مكارثي مسيرته الأدبية حينما كان مجندًا في البحرية الأمريكية، حيث شعر بالملل  من حياته في التجنيد، لذا بدأ القراءة بنهم، ثم كتب أول قصتين له عندما كان في الجيش، ثم انخرط في مجموعة من الأعمال الأدبية بعد إنهاء خدمته العسكرية، فعمل ميكانيكي سيارات، ثم قرر أن ينشغل بالكتابة.

نشر مكارثي أول رواياته "حارس البستان" عندما كان في الثاني والثلاثين من عمره، ولم تنجح الرواية تجاريًا، وقد عاش معاناة مالية وطلق زوجته الأولى الشاعرة لي هولرمان بعد سنة مع زواجهما، وعاش حياته متنقلًا بين سلسلة من الأكواخ.

في عام 1968 نشر روايته الأولى "ظلمة خارجية" وحققت روايته الثانية مبيعات سيئة أيضًا، وحصل الأمر نفسه مع رواية "ابن الرب" التي صدرت عام 1973، وبسبب فشل رواياته وقع صحية لإدمان الكحول، وقد كان منحنى خطيراً في حياته.

في عام 1979 نشر رواية "ساتري" التي كانت أشبه بسيرة ذاتية، وتعد واحدة من أكثر رواياته مرحًا، وقد أكسبته هذه الرواية إشادة نقدية كبيرة والكثير من الأموال، فتحولت حياته من الفقر إلى الثراء والاستقرار.

أنجح مؤلفات كورماك مكارثي

في عام 1985 وبعد سلسلة طويلة من الفشل في المبيعات  نشر رواية "خط الطول بالدم" وكانت أول انتصار حقيقي له من ناحية المبيعات، وتتمحور الرواية حول حياة عصابة من القتلة، وقد أجرى مكارثي العشرات من الرحلات الاستكشافية لمعرفة حياة هؤلاء الأشخاص.

أصدر بعدها رواية "ثلاثية الحدود" وهي عبارة عن سلسلة مكونة من ثلاثة كتب، وهي "الخيول الجميلة" التي صدرت عام 1992، و"التقاطع" التي صدرت عام 1994، و"مدن الألم" والتي صدرت عام 1998.

وتعد رواية "كل الخيول جميلة" واحدة من أهم الروايات الأمريكية في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، كما أصدر رواية "ويسترن" التي تحولت إلى فيلم سينمائي ناجح، وقد أصدر رواية "الطرق" التي حصلت على جائزة بوليتزر عام 2006.

في عام 2012 حرر كتابًا بعنوان "الرجل الكمومي"، وقد أصدر رواية "ستيلا ماريس"، وكانت آخر رواياته قبل وفاته "المسافر" والتي تحكي عن شخص اسمه بوبي ويسترن، نشأ في كنف والده أحد مطوري القنبلة الذرية.

بدأ مكارثي كتابة هذه الرواية منذ السبعينات، ثم تركها وعاد إليها مرة أخرى في منتصف الثمانينات، وثم بدأ يكتبها بشكل متقطع منذ الثمانينات حتى وقت إصدارها.

روايات كورماك مكارثي التي تحولت إلى أفلام

في عام 2005 تم تحويل روايته No Country for Old Men إلى فيلم يحمل الاسم نفسه، وقد حصل الفيلم على أربع جوائز أكاديمية وأكثر من 75 جائزة فيلم على مستوى لعالم.

حول روايته "الطريق" أيضًا إلى فيلم صدر عام 2009، كما تحولت روايته The Sunset Limited إلى فيلم من إخراج تومي لي جونز، ولعب دور البطولة صامويل إل جاكسون.

في عام 2012 تحولت روايته  The Counsellor إلى فيلم يحمل الاسم نفسه، كما تحولت العديد من رواياته إلى أفلام شارك في بطولتها العديد من النجوم منهم صامويل جاكسون وتومي لي جونز، وريكي فجيرفيه وريتشارد دوكينز وغيرهم.

ومن رواياته الأخرى التي تحولت إلى أفلام رواية "ابن الرب"، و"غير المؤمنين"، و"كل الخيول الجميلة". خلال كتاباته استخدم مكارثي علامات الترقيم بشكل قليل جدًا، حيث كان يفضل الجمل التصريحية، ولم يكتب مطلقًا عن الحب أو القضايا الأسرية، كما لم يكتب كثيرًا عن بطلات نساء في رواياته، ولكنه كتب عن بطلة سيدة في روايته سيتلا ماريس.

أهم الأعمال

  • رواية الطريق

  • رواية كل الخيول الجميلة

  • رواية المسافر

  • رواية لا وطن لكبار السن

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة دائرة النقاد

  • جائزة الكتاب الوطني

  • جائزة بولتيرز للرواية عن رواية طريق

  • جائزة جيمس تايت بلاك التذكارية للخيال