كيف تحافظ على وزنك في رمضان دون أن تشعر بالجوع؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 مايو 2020 آخر تحديث: الخميس، 23 مارس 2023
كيف تحافظ على وزنك في رمضان دون أن تشعر بالجوع؟

اعتاد الكثيرون اكتساب المزيد من الكيلوجرامات على وزنهم خلال رمضان، بسبب الأطعمة الشهية والحلويات التي ارتبط أكلها مع الشهر الكريم، ومع أزمة جائحة كورونا الحالية التي فرضت إغلاقاً كاملاً لأغلب الدول، انخفض النشاط البدني الذي يقوم به الناس، مما شكل سبباً إضافياً لزيادة وزنهم.

وهناك عدد من النصائح الصحية التي يوصي بها الأطباء وخبراء التغذية لاتباعها خلال شهر رمضان، حتى يتجنب الناس زيادة وزنهم في هذه الأيام التي تتزامن مع أزمة كورونا، فتعرفوا عليها فيما يلي:

اشرب الماء قبل تناول الطعام

يقوم الكثير من الناس ببدء تناول أطعمة دسمة أو ثقيلة بمجرد أن يأتي موعد الإفطار، وهو ما يجعلهم يأكلون كميات كبيرة حتى يشعروا بالشبع، ومع تكرار هذا طوال أيام شهر رمضان، تكون النتيجة في النهاية هي زيادة كبيرة في الوزن.

لذا من المهم شرب الماء قبل نحو 10-15 دقيقة من تناول وجبة الإفطار، حيث أن ذلك يساهم في شعورك بالشبع سريعاً، كما أنه يُسرع من عملية الهضم، ويجعلك تفقد الوزن ويحافظ أيضاً على لياقتك.

تناول الطعام ببطء

يعتبر وقت الإفطار بالنسبة للكثيرين في رمضان كأنه سباقاً لالتهام أكبر قدر ممكن من الطعام خلال فترة قصيرة، حيث يُرجعون ذلك لشعورهم بالجوع طوال ساعات الصيام، وهم ما يجعلهم يقبلون على تناول الطعام بنهم شديد.

ويحذر الأطباء من تناول الطعام بسرعة خلال إفطار رمضان، حيث أن هذا يجعل المرء يتناول كميات طعام أكبر مما قد يحتاج جسمه، لذا فمن المهم تناول الطعام ببطء، حيث أن هذا يساعدك في الشعور بالشبع حتى إذا كنت تأكل كميات أقل من المعتاد.

تناول الأطعمة الصحية

يميل الكثيرون خلال شهر رمضان إلى تناول الحلويات بمختلف أنواعها، ومع كثرة العزائم، يصبح من السهل أن يجد المرء نفسه يتناول أكلات دسمة وثقيلة في معظم أيام الشهر الكريم، فتكون النتيجة هي زيادة وزنه بنهاية الشهر.

وينصح الأطباء بتناول الأطعمة الصحية في رمضان، مثل الأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، حيث تساعدك على الشعور بالشبع، وهي تتضمن الفواكه والخضروات الطازجة والسلطات والحبوب الكاملة.

ابتعد عن المعلبات

مع طول ساعات الصيام، والانشغال في العمل، لا يجد بعض الأشخاص وقتاً لتحضير أكلات مناسبة لتناولها خلال إفطار رمضان، وهو ما يضطرهم للجوء إلى الحل الأسهل والأسرع، وهو تناول الأطعمة المعلبة.

ولكن خبراء الصحة والتغذية يحذرون دائماً من تناول هذه الأنواع من الأطعمة، فإلى جانب أنها تحتوي على مواد حافظة ضارة، فهي تجعل الإنسان يشعر بالجوع سريعاً، وقد يتناول كميات كبيرة منها، لذا من المهم الابتعاد عن الأطعمة المعلبة.

تناول طعامك في أطباق أصغر

خلال العزائم التي تكثر خلال شهر رمضان، يقوم الكثيرون بتجهيز أطباق كبيرة من أجل ملئها بالأصناف المختلفة والمنوعة الموجودة على المائدة، من أجل تجربة كل منها، وبالطبع تكون النتيجة معروفة في نهاية الشهر الكريم، وهي زيادة كبيرة في الوزن.

ويمكنك التحكم في كميات الطعام التي تتناولها عن طريق استخدام أطباق أصغر حجماً من تلك التي اعتدت الأكل فيها، حيث أنها قد تجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع، ويمكنك تخصيص الأطباق الكبيرة للأكلات الصحية.

حدد مواعيد معينة للطعام

رغم أن ساعات الإفطار في رمضان أقصر من ساعات الصيام، إلا أن الكثير من الأشخاص يقضون أغلب فترات إفطارهم في تناول أنواعاً مختلفة من الأطعمة والحلويات والمشروبات، وهو ما يجعل من السهل اكتسابهم وزناً زائداً يوماً وراء الآخر.

ولعدم الوقوع في هذا الفخ، ينصح خبراء التغذية بتحديد مواعيد معينة لتناول الطعام خلال شهر رمضان، حيث أن هذا يساعدك هذا في تنظيم نظامك الغذائي بشكل أفضل، ويجعلك تتحكم بالأكلات التي تتناولها وكذلك بكمياتها.

اهتم بالبروتين في نظامك الغذائي

يقبل الكثير من الناس خلال شهر رمضان على تناول الأطعمة الدسمة (مثل النشويات والمعجنات) والحلويات المليئة بالسعرات الحرارية، وهو ما يساعد على زيادة وزنهم واكتسابهم عدة كيلوغرامات إضافية بنهاية الشهر الكريم.

ولهذا الأمر، فإن الأطباء ينصحون بالاهتمام بتناول البروتين في النظام الغذائي المتبع خلال شهر رمضان، حيث أنه يساعد في ملئ معدتك وشعورك بالشبع سريعاً، كما أن لها دوراً مهماً في بناء عضلاتك، ولكن بشرط أن يكون ذلك متزامناً مع ممارستك الرياضة.

تجنب الأكل أثناء مشاهدة التليفزيون

أصبح من الطقوس المعتادة بالنسبة للكثيرين خلال شهر رمضان تناول الطعام أثناء مشاهدة البرامج أو المسلسلات المختلفة على التليفزيون، وهو ما يجعلهم يأكلون كميات كبيرة، وبالتالي يؤدي هذا إلى زيادة كبيرة في أوزانهم.

لذا، فمن الضروري عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التليفزيون، حيث أن هذا يجعلك تأكل كميات أكبر دون أن تلاحظ، فاحرص على التركيز فقط على الطعام الموضوع أمامك، وعدم الانشغال عنه بأمور تجعلك لا تنتبه إلى الكميات التي تأكلها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة