كيف تضمن نجاح شركتك وتواكب متغيرات سوق العمل؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 فبراير 2020
كيف تضمن نجاح شركتك وتواكب متغيرات سوق العمل؟

من المعروف أن سوق العمل هو المكان الذي تتم فيه عمليات البيع والشراء، سواء كان هذا السوق حقيقياً يتقابل فيه البائع مع المشتري وجهاً لوجه، أو افتراضياً تتم خلاله عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت.

وفي ظل التغيرات الاقتصادية التي تحدث، سواء على المستوى المحلي أو العالمي، من الضروري على كل رجل أعمال محاولة توقع أو تنبؤ التغييرات التي قد تطرأ على السوق الذي يعمل فيه، ويتعلم كيفية التعامل معها ومواكبتها، حتى لا يتأثر نشاطه التجاري بشكل سلبي.

والواقع أن هناك عدة طرق ونصائح تساعدك على استباق تغيرات السوق، وتجعلك أكثر قدرة على التعامل مع ظروفه المتقلبة، والصمود بشركتك وتحقيق النجاح في الوقت ذاته.

ومن أهم النصائح التي يوجهها الخبراء لرجال الأعمال هي عدم حصر نشاطهم التجاري في مشاريع أو منتجات ذات هامش ربحي مرتفع فحسب، حيث أن عليهم توسيع نظرتهم للسوق، والتفكير دائماً في طرقاً جديدة لزيادة الأرباح، مثل العمل في المنتجات التي تدر هامش ربح معقول، إلا أنه ثابت، ومبيعاتها مضمونة على مر السنوات.

فوفقاً لهؤلاء الخبراء فإن النجاح لا يتم قياسه فقط بعدد الوحدات التي تم بيعها، أو بمقدار الربح الذي حققه رجل الأعمال خلال فترة صدور المنتج، بل يتضمن أيضاً استمرارية بيع هذا المنتج على فترات مختلفة، وكذلك تطويره بشكل يواكب متطلبات العملاء التي تتغير مع مرور الوقت.

ولأن أي تغيير يطرأ على الاقتصاد، محلياً كان أم عالمياً، يتأثر به العملاء، ويظهر في مقداره ما ينفقونه من أموال، سواء بالزيادة أو بالنقصان، فمن المهم كذلك أن تضع هذا في حسبانك خلال تحضيرك لاستراتجية العمل.

فأغلب العملاء يبحثون دائماً عن الصفقة الأفضل بالنسبة بهم، والتي تتضمن الحصول على منتج ما بأعلى جودة وأرخص سعر، لذا فمن الضروري أن تحرص على الاستماع لعملائك، وأن تقدم لهم ما يحتاجونه، لأن عملية التواصل تجعلك تحدد أهدافك بدقة، فتراعي متطلباتهم المتغيرة.