كيف توفر مالك؟ خطوات وطرق ادخار المال السليمة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 فبراير 2018
كيف توفر مالك؟ خطوات وطرق ادخار المال السليمة

هل تفكر كثيراً في ادخار المال لكنك لا تجد سبيلاً لذلك بسبب كثرة الالتزامات المادية التي تعانيها، ولغلاء الأسعار من طرف آخر؟

لديك طرق كثيرة لادخار المال على الرغم من الصعوبات السابقة وغيرها، ولعل على رأسها الواقعية وترتيب الأولويات. 

شاهد هنا: أغرب 21 حقيقة مغمورة عن عالم المال والنقدية قد تدهشك.. اكتشفها الآن

إليك بعض الاقتراحات لادخار المال وطرق توفيره:

طريقة حفظ المال

طريقة حفظ المال

يتحدث الخبراء عمّا نسبته 5.7% من الدخل حين يتعلق الأمر بالادخار؛ إذ إن هذه النسبة تضمن عيشاً جيداً من دون ضغوط وفي الوقت ذاته ادخاراً على الأمد الطويل.

طرق عدة بوسعك اتباعها لادخار المال، منها الالتزام ضمن قرض معين أو حفظ جزء من المال بعيداً عن الصرف.

كيفية توفير المال

كيفية توفير المال

بوسعك اتباع طرق عدة للادخار، لا سيما ذاك متعدد الأغراض والأهداف، من قبيل أن تجعل هناك ادخاراً خاصاً بالرحلات الصيفية وآخر خاص بتعليم الأبناء وثالث لشراء أثاث جديد، وهكذا.

عوامل عدة تتحكّم في هذا الادخار، منها حجم الدخل وإذا ما كان هنالك طرف آخر مساهم في الإنفاق، بالإضافة لموضوع ترتيب الأولويات.

خطوات تساعدك على ادخار المال

خطوات تساعدك على ادخار المال

كن واقعياً، هذه هي القاعدة الأولى. الادخار لا يعني العيش في ضنك أو أن ترزح تحت الضغوطات النفسية أو التوتر. حاول أن تخلق توازناً بين احتياجاتكِ وبين نزعة الادخار، واحرص على ترتيب أولوياتك؛ إذ ليست كل أغراض الادخار على الدرجة ذاتها من الأهمية. لذا، يجدر بك وضع سلم أولويات لهذه الأغراض. 

لاتجمع بين التزامات القروض وبين جمع المال؛ إذ ستصبح الضغوطات عليك مضاعفة، واحرص على موازنة الادخار والإنفاق بينك وبين الشريك؛ لتخفيف الضغوطات عنك. 

أفضل طرق الادخار والاستثمار

أفضل طرق الادخار والاستثمار

بالإضافة لما سبق، يجدر بك اتباع خطوات، على بساطتها، تعدّ ذكية، من قبيل ألا تحمل معك بطاقة الصراف الآلي دوماً لا سيما حين لا تكون بحاجة للتسوّق من المجمع التجاري بل التمشي فقط. يجدر بك أيضاً ألا تتسوّق فيما أنت تعاني من الجوع. لا تختلط في أوساط تشجّعك على الإنفاق بطريقة مبالغ بها. لا تتابع الإعلانات بطريقة مبالغ بها. لا توصل نفسك لدرجة الحرمان، بل اجعل ادخارك بتعقل، من قبيل ألا تحرم ذاتك من الإجازات تماماً، بل أن تخفض عددها من ثلاث رحلات في العام إلى واحدة فقط، وهكذا. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة