كيف صعد الجنية المصري لأعلى مستوياته منذ عامين؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 مارس 2019
كيف صعد الجنية المصري لأعلى مستوياته منذ عامين؟

نجح الجنية المصري في الصعود لأعلى مستوى له أمام الدولار، اليوم الإثنين، منذ أكثر من عامين، وذلك بدعم زيادة تدفقات الأموال الأجنبية على البلاد. 

وتداولت العملة المصرية بسعر 17.34 جنيه للدولار الواحد، أمس الأحد، بزيادة وصلت إلى 17.86 كانت قد سجلتها في 22 يناير الماضي، فيما أنخفضت مرة آخرى لتفقد 6 قروش آخرى اليوم الإثنين ليصل سعر الجنيه إلى 17.28 مقابل دولار واحد. 

ومن جانبه، تحدث خبير الاقتصاد ببنك الاستثمار المصري سي.آي كابيتال، هاني فرحات، عن هذا الصعود التاريخي للجنيه، قائلًا: "ترون أن معظم المؤشرات تتحسن... السياحة والصادرات وإحلال الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي محل الواردات والتحويلات التي بلغت مستوى ذروة، والاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تتحسن قليلا".

وأكد فرحات أن السبب الرئيسي لهذا الصعود الكبير للجنيه المصري، هو تخلى مصر عن آلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب، بحيث تعطي الحرية للمستثمرين الذين لديهم رغبة في بيع ما لديهم من أوراق مالية حكومية بتحويلها إلى الخارج بالدولار. 

ويقول الخبير الاقتصادي إن هذا الصعود قد تأخر قليلًا، فلو أن آلية التحويل هذه كانت قد أُنجز قرارها قبل عام لكان الصعود حدث قبل عام من الآن. 

الجدير بالذكر أن مصر تصدر في الوقت الحالي 1.1 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميا، مصدرا صافيا في أواخر 2018، في تحول كبير للبلد الذي أنفق نحو ثلاثة مليارات دولار على واردات الغاز الطبيعي المسال السنوية في 2016.