كيف يبدو طريق النجاح في العمل حقاً؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يناير 2020
كيف يبدو طريق النجاح في العمل حقاً؟

كيف يبدو طريق النجاح حقاً؟ إنه سؤال صعب الإجابة عليه لأن تقييم المسار الخاص بك في الحياة أمر صعب. ولا يوجد نوع من "مقاس واحد يناسب الجميع" يمكن أن يخبرك بشكل قاطع عندما أنك نجحت في الحياة والعمل.

ومع ذلك، غالبية الأشخاص الذين يفكرون في هذا السؤال في كثير من الأحيان ليسوا مستعدين للتحدي، الذي سيواجهونه في السعي لإيجاد إجابة مناسبة.

ربما تكون قد حققت بعض النجاح في حياتك الخاصة بعيداً عن حياتك المهنية، أو بعض أهدافك وأحلامك الشخصية. وهناك البعض يرى أن أكبر نجاح لهم حتى الآن هو التخرج من الكلية والحصول على درجة جامعية.

أين هو سقف النجاح؟

الشيء المثير للاهتمام حول "طريق النجاح" هو أن هناك دائماً منحنى آخر لتتمكن من السفر فيه. بالنظر في شخصية مثل بيل غيتس، أسس بيل جيتس شركة مايكروسوفت وهو أحد أكثر الأفراد ثراءً على هذا الكوكب. بكل المقاييس والقياس، بيل غيتس هي فكرة النجاح المحققة بالكامل، لقد احتل كل جبل أراد تسلقه في حياته. كان لديه رؤية أن القليل قادرون على إدراك هذه الرؤية عندما أسس شركة مايكروسوفت في عام 1975، هي أن "في النهاية، سيكون الكمبيوتر بمثابة نافذة لكل ما يهتم به الناس - وكل ما نحتاج إلى معرفته". 

لقد غير عمله في مجال الحوسبة ديناميكية ثقافتنا بأكملها وانعكس في الصعود إلى الصدارة التي شهدناها في صناعة التكنولوجيا بشكل عام. مهدت ميكروسوفت وبيل غيتس الطريق لـ Apple و Google و Amazon وغيرها! لذا هل ستتوقف عن العمل الآن؟

الفشل جزء من وصفة النجاح:

عند التفكير في طريق النجاح، يجب على المرء أولاً أن يفهم أن الفشل جزء من المعادلة. من خلال إخفاقاتنا وأخطاءنا، نتعلم دروساً عن الحياة والسعي إلى التحسين داخل تلك الحياة. في كل مرة نتعرض لظروف الحياة، لدينا قرار مهم نتخذه. يمكنك اختيار الاستيقاظ والاستمرار في المحاولة، أو الاستسلام والبقاء في الخارج.

الجهد والاستمتاع:

الجانب المهم التالي الذي يجب مراعاته عند التفكير في طريق النجاح، هو عدم التركيز فقط على هدفك النهائي خلال عملية السعي هذه، يجب أيضاً أن تأخذ الوقت والطاقة للاستمتاع بالرحلة. إن "الوصول إلى هناك" هو أكثر من نصف المعركة. وإذا كنت تعيساً أو غير راغب في تقدير السعي، فستجد فرحة جوفاء في الوصول إلى وجهتك في النهاية.

النجاح هو هدف متحرك:

من المهم أن تفهم أن فكرتك عن ماهية النجاح ستتحول مع مرور الوقت. عندما تخرجت من الجامعة، كان مجرد النجاح هو الحصول على أي نوع من الوظائف بأجر جيد. وبعد المرور في مسار وظيفي لمدة 4 أو 5 سنوات، ستتغير الفكرة عن النجاح مع مرور الوقت، سيكون هناك هدف جديد لما تتحرك فيه من مسارات الحياة الخاصة بك.

البقاء في الحركة:

واحدة من أكبر القضايا التي يواجهها الكثيرون أثناء السير في الطريق بحثاً عن النجاح، هي أنها تتلاشى مع مرور الوقت. يمكن أن يكون من السهل جداً البدء نحو هدف بعاطفة وطاقة هائلة، لكن الحياة غالباً ما تتدخل وتؤدي إلى إلغاء النشاط وإلهاء. باعتبارك شخصاً يسعى إلى تحقيق هدف محدد، يتعين عليك أن تضع ذلك الهدف في الاعتبار وتفهم أنه طالما أنك تتخذ خطوات صوب تحقيق هذا النجاح، حتى لو كانت خطوات صغيرة، فلا تزال تحرز تقدماً.