• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تيرينس توماس كيفن أوليري

    • اسم الشهرة

      كيفن أوليري Kevin OLeary أحد أكبر المستثمرين في العالم

    • اللقب

      السيد الرائع

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 يوليو 1954 (العمر 69 سنة)
      مونتريال، كندا

    • التعليم

      ماجستير - جامعة ويسترن أونتاريو

    • الجنسية

      كندا

    • بلد الإقامة

      كندا

    • الزوجة

      ليندا (1990 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      تريفورسافانا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال الكندي كيفن أوليري واحد من أهم رجال الأعمال والمستثمرين في العالم، فقد شارك في العديد من الاستثمارات العالمية، فضلا عن كونه صحفياً وشخصية تلفزيونية كندية شهيرة وحصل على لقب "السيد الرائع" في السطور التالية تعرف على قصة نجاحه وكيف تمكن من بناء إمبراطوريته المالية.

من هو كيفن أوليري؟

تيرينس توماس كيفن أوليري هو رجل أعمال وشخصية تلفزيونية وكاتب وصحفي كندي ولد في 9 يوليو عام 1954 في مونتريال بكندا ويعد واحد من أنجح المستثمرين ورجال الأعمال في العالم.

حصل كيفن على العديد من الألقاب منها "السيد الرائع"، و"العم كيفن"، و"الرئيس الرائع" بفضل برامجه التلفزيونية ومؤلفاته التي، فهو يعد من أشهر الشخصيات التلفزيونية وقدم عدة برامج كندية تتحدث عن المال والأعمال.

شارك أوليري في تأسيس شركة "سوفتكي سوفت وير" للتقنية، واستحوذ على العديد من الشركات التقنية المنافسة في العالم. بجانب عمله في الاستثمار فهو أيضًا رجل سياسية وانضم إلى حزب المحافظين الكندي عام 2017 ليبدأ مسيرته السياسية.

نشأته ودراسته

ولد كيفن أوليري في مونتريال، والدته جورجيت ني بوكلام وهي سيدة كندية من أصل لبناني كانت مستثمرة وصاحبة أعمال صغيرة، ووالده تيري أوليري من أصل أيرلندي ولديه أخ اسمه شين.

يحمل أوليري الجنسية الأيرلندي بجانب الجنسية الكندية، وقد نشأ في كيبيك بعد انفصال والديه، حيث كان والده مدمنًا على الكحول وتوفي بوقت قصير عندما كان يبلغ كيفن من العمر 7 سنوات.

بعد وفاة والده أدارت والدته شركة ملابس خاصة وعملت كرئيسة تنفيذية للشركة، وقد تزوجت فيما بعد من الاقتصادي جورج قنواتي، وبسبب عمله في منظمة العمل الدولية انتقلت الأسرة بشكل متكرر وعاشوا في إثيوبيا وقبرص وتونس وكمبوديا ودول أخرى.

تمكن أوليري من اكتساب مهارته في الاستثمار من والدته التي كانت مستثمرة وسيدة أعمال ناجحة، فقد كانت تستثمر ثلث راتبها في الأسهم ذات رأس المال الكبير التي تدر أرباحًا، وحققت عوائد كبيرة، وأبقت هذه المحفظة الاستثمارية سرية حتى وفاتها واكتشفها أوليري عند تنفيذ وصيتها.

التحق أوليري بالجامعة ودرس علم النفس في جامعة واترلو وحصل على درجة البكالوريس عام 1977، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية آيفي للأعمال في جامعة ويسترن أونتاريو في عام 1980.

كان كيفن يرغب أن يصبح مصورًا فوتوغرافيًا، ولكن بناءً على نصيحة زوج والدته قرر الالتحاق بالجامعة ليبدأ قصة نجاحه.

كيفن أوليري Kevin OLeary أحد أكبر المستثمرين في العالم

زوجة كيفن أوليري

تزوج كيفن من سيدة كندية اسمها ليندا عام 1990، ولديه منها طفلان وهما تريفور وسافانا، وقد انفصل عنها عام 2011 ثم عاد إليها مرة أخرى بعد عامين من الانفصال.

في عام 2019 تعرض أوليري مع زوجته ليندا لحادث مميت في أونتاريو، حيث اصطدم بقارب آخر ومات رجل يبلغ من العمر 46 عامًا، وامرأة تبلغ من العمر 48 عامًا، وكان القارب ملكًا لزوجته ليندا في ذلك الوقت.

تم الاتصال بالشرطة واتهم سائق القارب الآخر بالفشل في إظهار ضوء الملاحة أصناء الرحلة، وقد استبعدت النيابة العامة الكندية عقوبة زوجته ليندا وثبت أنها غير متهمة بتهمة الإهمال في سبتمبر عام 2021.

رغم ازدحام جدول أعماله إلا أنه يهتم بعائلته، وقد أوضح أنه كان قادرًا على الموازنة بين العمل والحياة الأسرة، وينفذ قاعدة تنص على قضاء بعض الوقت مع العائلة في عطلات نهاية الأسبوع.

أولاد كيفن أوليري

لدى كيفن من زوجته ليندا ابنة اسمها سافانا، والتي قررت أن تشق طريقها بنفسها، وابن اسمه تريفور. أوضح كيفن أنه لا يخطط لترك أي ميراث لأولاده وبدلًا من ذلك سينشئ صندوقا يوفر الرعاية لأي طفل في عائلته منذ ولادته وحتى آخر يوم في الكلية.

وقد أوضح أوليري أن ترك الميراث لأبنائه من شأنه أن يجعلهم لا يفكرون بمخاطر الحياة، فهو يريد لأولاده أن يعملوا بجد ويجد نجاحهم المادي والمهني بأنفسهم.

معاناته من عسر القراءة

أضح رجل الأعمال الكندي كيفن أوليري أنه كان يعاني من عسر قراءة شديد في طفولته، وأثر هذا على مستواه الدراسي بشكل كبير، وقد كان محظوظًا بالدخول إلى برنامج تجريبي في جامعة ماكغيل لحل مشكلة عسر القراءة.

وقال كيفن إنه اكتشف أنه لم يعان من إعاقة فعلية بل كان لديه قوة خارجة لم يكتشفها، حيث كان قادرًا على قراءة كتاب مقلوب في المرآة في الفصل، وهي إحدى السمات التي يمتلكها بعض المصابين بعسر القراءة، وبعدما اكتشف حقيقة حالته تمكن من حل هذه المشكلة بنفسه.

ثروة كيفن أوليري

 في عام 2023 قدرت بعض الصحف ثروة رجل الأعمال الكندي كيفن أوليري بحوالي 400 مليون دولار، ويمتلك أوليري استثمارات متنوعة تشمل صناديق استثمار مشتركة ورأس مال استثماري والاستثمار في العملات المشفرة.

بجانب ذلك فإن أوليري شخصية تلفزيونية شهيرة معروف باسم "السيد الرائع" وقدم عدة برامج على قناة ABC، كما أنه كان مسؤولًا عن استثمارات بحوالي 45 مليون دولار في الشمال.

كيف أصبح كيفن أوليري رجل أعمال؟

أوضح كيفن أوليري أن اللحظة الأول التي قرر فيها أن يكون رائد أعمال حينما كان يعمل في إحدى شركات الآيس كريم، والتي فُصل منها في اليوم الأول من عمله.

وقال كيفن إنه تقدم لهذه الوظيفة من أجل فتاة تعمل بالقرب منه في مركز تجاري، وقد طرد من هذه الوظيفة لرفضه طلب المدير بتنظيف أرضية المكان.

بعد طرده علم كيفن أنه لا يمكنه أن يصبح موظفًا، بل يجب عليه أن يكون على رأس العمل ويتحكم من مصيره، وقد أرجع الفضل في نجاحه المهني إلى والدته اللبنانية.

في عام 1978 وخلال دراسة الماجستير عمل أوليري كمساعد مدير علامة تجارية لعلامة نابيسكو التجارية لأطعمة القطط، وقد نجح في هذه المهنة بسبب مهاراته التسويقية الواسعة.

بعد مغادرة هذه الشركة عمل لفترة قصيرة كمنتج تلفزيوني وأسس شركة Special Event Television مع زملائه سكوت ماكنزي وديف تومز، وحققت هذه الشركة نجاحًا محدودًا في البرامج التلفزيونية، وقد باع فيما بعد حصته في هذا المشروع مقابل 25 ألف دولار أمريكي.

كيفن أوليري وشركة Softkey

في عام 1986 أسس كيفن أوليري شركة Softkey للتقنية، وكانت الشركة توزع برامج الكمبيوتر الشخصية التي تعتمد على نظام ويندوز، وقد أقنع والدته بإقراضه 10 آلاف دولار لتأسيس شركته.

من خلال شركة سوفتكي طورت الشركة العديد من منتجات البرامج التعليمية التي تركز على تعليم الرياضيات والقراء، وقد ازدهرت أعمال الشركة طوال التسعينات وتغلبت على شركة Spinnaker Software واستحوذت عليها مقابل 606 ملايين دولار.

في عام 1998 بلغت إيرادات الشركة 800 مليون دولار، ولكن في العام التالي تكبدت الشركة خسارة فادحة بسبب منافستها Broderbund. وقد باع أوليري شركة سوفت كي لشركة Mattel Toy مقابل 4.2 مليار دولار في عام 1999.

كيفن أوليري Kevin OLeary أحد أكبر المستثمرين في العالماستثمارات كيفن أوليري الأخرى

شارك أوليري في تأسيس العديد من الشركات، منها شركة O'Leary Funds Inc.، وهي شركة لإدارة صناديق الاستثمار المشتركة تركز على الاستثمار العالمي في العوائد، وقد شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة في عام 2008.

أيضًا هو رئيس مجلس إدارة شركة O'Shares Investments وهي شركة تابعة لصندوق تداول البورصة ETF، كما أنه رئيس مجلس إدارة شركة الأسهم الخاصة O'Leary Ventures & Beanstox.

أسس أوليري كذلك شركة لصناعة النبيذ O'Leary Fine Wines، ويملك أوليري بشكل عام محفظة استثمارية متنوعة في العملات المشفرة والفن ورأس المال الاستثماري وغيرها.

مؤلفات كيفن أوليري

ألف رجل الأعمال الكندي كيفن أوليري العديد من الكتب حول إدارة الأعمال والثقافة المالية والتمويل الشخصي، ومن هذه الكتب كتاب: Cold Hard Truth On Men, Women, and Money وهو دليل مالي حول تجنب الأخطاء المالية ويقدم نصائح حول الإنفاق والاستثمار والادخار.

من مؤلفاته أيضًا كتاب Cold Hard Truth: On Business, Money & Life وهو دليل لتعليم الأطفال المعرفة المالية، ويقدم نصائح حول طريقة الحديث مع الأطفال عن المال وكيفية تعليمهم الاستثمار دعم استقلالهم المالي.

من مؤلفاته الناجحة أيضًا كتاب Men, Women and Money وفيه يوضح الاختلافات بين الرجل والمرأة فيما يتعلق بإنفاق الأموال، ويقدم نصائح حول التواصل إلى نقطة متفقة عليها بشأن إدارة الأموال كزوجين وكيفية تحقيق الاستقلال المالي.

كيفن أوليري Kevin OLeary أحد أكبر المستثمرين في العالم

برامج كيفن أوليري

يعد كيف أوليري شخصية تلفزيونية ناجحة في كندا، فقد شارك في تقديم العديد من البرامج التلفزيونية وحصل على لقب "سيد رائع"، ومن البرامج التي قدمها برنامج Shark Tank علي شبكة ABC وفيه يحاور رواد الأعمال عن أفكارهم التجارية.

من برامجه الناجحة أيضًا برنامج Dragons' Den الذي استمر في تقديمه من 2006 إلى 2014. قدم أيضًا في برنامج The Lang and O'Leary Exchange على قناة CBC من عام 2010 إلى عام 2014.

شارك أوريلي في إنتاج وتقديم برنامج Redemption Inc عام قناة CBC عام 201، كما شارك في تقديم برنامج Money Court مع بيثني فرانكل ومهمة البرنامج حل النزاعات المالية التي تواجهها الشركات الصغيرة.

كيفن أوليري Kevin OLeary أحد أكبر المستثمرين في العالم

رأي كيفن أوليري في العملات المشفرة

يعد كيفن أوليري من أكثر رواد الأعمال المتهمين بالعملات المشفرة، وقد كانت له وجهات نظر متباينة حولها. في البداية وصف العملات المشفرة بأنها "قمامة" وليست عملة وتفتقر إلى الاستقرار والقدرة على التنبؤ، وقد سخر من رغبة المستثمرين في شراء البتكوين.

رغم هذه التصريحات استثمر أوريلي في شركة FTX للعملات المشفرة عام 2023، وقد خسر أمواله في هذه الشركة، ولكنه أوضح أن الأموال التي استثمرها كانت ملكه بالكامل وليست ملكًا لشخص آخر.

النقد هو شريان الحياة لعملك

أهم الأعمال

  • رئيس شركة Softkey

  • رئيس شركة O'Leary Funds Inc

  • رئيس مجلس إدارة شركة O'Shares Investments

  • رئيس مجلس إدارة شركة الأسهم الخاصة O'Leary Ventures & Beanstox

  • رئيس شركة لصناعة النبيذ O'Leary Fine Wines

  • كتاب Cold Hard Truth On Men, Women, and Money

  • كتاب Cold Hard Truth: On Business, Money & Life

  • كتاب Men, Women and Money

  • برنامج Dragons' Den

  • برنامج The Lang and O'Leary Exchange

  • برنامج Redemption Inc

  • برنامج Money Court

جوائز ومناصب فخرية

  • تم ترشيح أوليري لجائزة إيمي للمضيف المتميز لبرنامج واقعي أو برنامج منافسة عن دوره في Shark Tank عام 2022

معلومات أخرى

  • تعلم أصول الاستثمار من والدته جورجيت اللبنانية

  • قال إنه لن يورث أنبائه ماله حتى يعلمهم الاستقلال المادي

  • ألف العديد من الكتب عن إدارة المال

  • يعد شخصية تلفزيونية ناجحة وحصل على لقب "السيد الرائع"

  • تقدر ثروته بحوالي 400 مليون دولار

  • في أكتوبر 2023، قام أوليري بتحكيم عروض تقديمية من ثمانية طلاب بجامعة هارفارد ومنحت الجائزة الكبرى البالغة 100000 دولار أمريكي لشركة Crop Diagnostix، وهو مشروع يركز على بناء منصة للذكاء الاصطناعي لمساعدة المزارعين على فهم صحة النبات