• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كيفت سيستروم

    • اسم الشهرة

      كيفن سيستروم.. رجل الأعمال الأمريكي مؤسس إنستقرام

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 سبتمبر 1983 (العمر 40 سنة)

    • التعليم

      جامعي - جامعة ستانفورد

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      نيكول سيستروم (2016 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

بدأت رحلة رجل الأعمال الأمريكي كيفن سيستروم إلى النجاح والثروة حينما شارك في تأسيس تطبيق إنستقرام ، أشهر تطبيق لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو في العالم، فقد أدى شغفه بالصور الجميلة إلى إنشاء هذا التطبيق الذي حقق له ثروة هائلة، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وقصة تأسيس إنستقرام في هذا المقال.

من هو كيفن سيستروم؟

هو مبرمج كمبيوتر ورجل أعمال أمريكي ولد في 30 سبتمبر عام 1983 في ماساتشوستس، ويعد من أشهر وأهم المبرمجين ورواد الأعمال في العالم لمشاركته في تأسيس موقع إنستقرام أكبر وأهم موقع لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو في العالم.

تم إدراج كيفن على قائمة أغنياء أمريكا تحت سن 40 عامًا وفقًا لقائمة فوربس عام 2016، وقد أصبح تطبيق إنستقرام تحت قيادته الأشهر والأسرع نموًا مع أكثر من 800 مليون مستخدم شهريًا اعتبارًا من عام 2017.

باع سيستروم تطبيق انستقرام لشركة ميتا، كما أنه استقال من منصب الرئيس التنفيذي للشركة، واتجه لتأسيس شركة جديدة متخصصة في تنظيم المعلومات، كما أنه استثمر في العديد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والإعلام.

نشأته وتعليمه

ولد كيفن سيستروم في ماساتشوستس، والدته كانت تعمل مديرة تسويق، أما والده كان يشغل منصب نائب رئيس الموارد البشرية في إحدى الشركات متعددة الأقسام.

التحق سيستروم بمدرسة ميدلسكس، وقد كان يعمل في متجر موسيقي في بوسطن خلال دراسته الثانوية. نما اهتمام سيستروم بالبرمجة منذ أن كان طفلًا، وخاصة بسبب لعبة دوم2، التي كان يلعبها في طفولته.

التحق سيستروم بجامعة ستانفورد ودرس فيها علوم الإدارة والهندسة وتخرج في عام 2006، وخلال دراسته الجامعية كان مشاركًا في أخوية سيجما نو، كما أنه رفض عرض توظيف مقدم من زوكربيرج.

اهتم سيستروم بالتصوير بشكل كبير، وقد درس التصوير الفوتوغرافي خلال السنة الثالثة من دراسته الجامعية في فلورنسا. خلال دراسته الجامعية كانت له تجربة في عالم الشركات النائية حيث تم اختايره من بين 12 طالبًا في برنامج زملاء مايفيلد ف يجامعة ستانفورد، وتدرب في شركة أوديو التي أصبحت تويتر في النهاية.

زوجة كيفن سيستروم

تزوج كيفن سيستروم من نيكو سيستروم، وهي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة Sutro Energy Group، وقد تعرف على زوجته خلال دراسته في جامعة ستانفورد وتمت خطبتهما عام 2014 والزواج تم في عام 2016، ولديه منها ابن واحد.

كيفن سيستروم.. رجل الأعمال الأمريكي مؤسس إنستقرام

ديانة كيفن سيستروم

لا يوجد معلومات عن ديانة كيفن سيستروم، ولكنه في عام 2016 التقى بالبابا فرانسيس في الفاتيكان وتحدثا معًا حول قوة الصور في توحيد الناس عبر الحدود والثقافات المختلفة.

ثروة كيفن سيستروم

تشير التقديرات إلى أن  ثروة مؤسس إنستقرام تبلغ حوالي 2.6 مليار دولار اعتبارًا من عام 2024 وفقًا لفوربس، حيث يمتلك 40% من أسهم إنستقرام بعد بيع شركته إلى شركة ميتا.

في عام 2016 صنفته مجلة فوربس ضمن قائمة أغنى رجال أعمال في أمريكا تحت سن 40 بثروة قدرت بحوالي 1.1 مليار دولار.

بداية مسيرته المهنية

بدأ كيفن سيستروم مسيرته المهنية بعد التخرج من جامعة ستانفورد، حيث انضم إلى العمل في شركة جوجل، وتحديدًا على جيميل وتقويم جوجل وغيرها من الخدمات والمنتجات، وقد ظل يعمل لمدة عامين في جوجل كمسوق للمنتجات. قرر سيستروم مغادرة جوجل بعد ذلك بعدما فشل في نقله للعمل على برنامج Associate Product Manager.

قصته مع تأسيس إنستقرام

بعد الاستقالة من عمله خطرت له فكرة إنشاء مرشحات الصور أو ما يعرف باسم "الفلتر"، وذلك عندما كان في رحلة مع صديقته في المكسيك، حيث لم تكن مستعدة لنشر صورها لأنها لا تبدو جيدة بما يكفي، وصنع النموذج الأولي له لمرشحات الصور وعرضه على عدة شركات، وقد قام بتطوير مرشح X-Pro II والذي يزال يستخدم حتى الآن على إنستقرام.

بعد أسبوعين من ترك شركته حصل على تمويل بقيمة 500 ألف دولار أمريكي من شركتي  Baseline Ventures وAndreessen Horowitz وأسس شركته الخاصة Burbn مع زميله مايك كريجر.

أنشأت شركته خدمة تسجيل وصول HTML 5 وهو منتج يسمح للمتسخدمين الوصول والقيام بأشياء كثيرة، منها وضع الخطط ونشر الصور، والتعرف على الأصدقاء وخدمات أخرى.

قرر سيستروم مع زميله كريجر التركيز على خدمة واحدة أو ميزة واحدة فقط للمستخدمين حتى لا يكون التطبيق معقدًا، وركزوا على مشاركة الصورة، وأدى تطوير شركتهما إلى إنشاء موقع إنستقرام.

بعد شهر واحد فقط من إطلاق التطبيق وصل عدد المستخدمين إلى مليون مستخدم، وفي غضون عام أصبح يملك أكثر من 10 ملايين مستخدم.

بحلول عام 2012 أدركت شركة فيسبوك إمكانات تطبيق إنستقرام، وقررت الاستحواذ على التطبيق مقابل مليار دولار نقدًا وسهمًا، وكانت الشركة تحوي حينها على 13 موظفًا فقط، وقد حقق سيستروم من هذه الصفقة 400 مليون دولار أمريكي بناء على حصة ملكيته في الشركة.

كانت إحدى الميزات التي شجعت سيستروم على الاستحواذ هو أن زوكربيرج أعلن عن قيادة إنستقرام بشكل مستقل، وهو ما سمح سيستروم بشغل منصب الرئيس التنفيذي للتطبيق.

كيفن سيستروم.. رجل الأعمال الأمريكي مؤسس إنستقرام

اتهمامات بالسرقة

تعرّضت إنستغرام لاتهامات متكررة بنسخ العديد من الميزات الجديدة من منافسها الأقرب، سناب شات. وفيما يتعلق بهذه الاتهامات، قام مؤسس إنستغرام، كيفن سيستروم، بالدفاع عن شركته، مُحجّجاً أنّ جميع الابتكارات الجديدة التي تُطلقها شركات التكنولوجيا اليوم هي بمثابة "ريمكس" للمنتجات السابقة. وأشار إلى أنّ "كل هذه الأفكار تُصبح أصلية حين تُعيد صياغتها وتضيف إليها لمستك الخاصة".

وفي مقابلة أخرى، قال سيستروم أنه يُمكن تتبع أصول كل ميزة تمتلكها أي شركة في تطبيقها، إلى نقطةٍ معينةٍ في تاريخ التكنولوجيا. ورأى أن هذا ببساطة "النهج الذي يتّبعه وادي السيليكون".

استقالته من إنستقرام

في عام 2018 أعلن كيفن سيستروم استقالة من إنستغرام بعد 6 سنوات من بيع الشركة لفيسبوك، ولكن لم يصدر أي بيان رسمي يوضح السبب الدقيقي للرحيل

وقد اختلفت الآراء حول سبب استقالته، فقد ذكرت بعض المصادر والتقارير الصحفية أنه اختلف مع فيسبوك خاصة فيما يتعلق بالتسويق اللغوي. رأت صحف أخرى أن سيستروم أراد البحث عن تحدي جديد وإمكانات مختلفة وجديدة للإبداع.

في عام 2023 أطلق سيسترون مع زميله كريجر Artifact وهو تطبيق إخباري مدعوم بالذكاء الاصطناعي ولكنه لم يحقق نجاحًا كبيرًا.

كيفن سيستروم.. رجل الأعمال الأمريكي مؤسس إنستقرام​​​​​​

أهم الأعمال

  • مؤسس تطبيق إنستقرام

معلومات أخرى

  • تقدر ثروته ب2.6 مليار دولار وفقًا لفوربس