كيفية معرفة الحسابات المزيفة على موقع فيس بوك

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الخميس، 16 أغسطس 2018
كيفية معرفة الحسابات المزيفة على موقع فيس بوك

فيس بوك هو واحد من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، وقد وفرت لنا هذه المنصة وسيلة مبتكرة وسهلة للتواصل مع الأهل والأصدقاء، ولكنه أيضا أصبح يشكل خطرا كبيرا مع معايير الخصوصية، بالإضافة إلى إمكانية التعرض للنصب والتضليل أو حتى استخدامه منصة تجارية لترويج بضائع مقلدة أو سرقة الأموال.

وطبقا لموقع “Wikihow” الشهير فهذه بعض الطرق لحماية نفسك من التعرض للخداع عن طريق الحسابات المزيفة على موقع فيس بوك.

أهمية معرفة الحسابات المزيفة

قد يبدأ صاحب الحساب المزيف بالظهور كصديق أو حتى في إظهار ميول عاطفية، ولكن يمكن أن تكون تلك الطريقة بداية لسرقة المعلومات الشخصية أو الأموال أو حتى سرقة الممتلكات.

لا تتحدث إلى الأغراب

على الأقل أعد التفكير مرة أخرى قبل أن تقبل طلب الصداقة من أشخاص لا تعرفهم، فاسألهم بعض الأسئلة من نوعية لماذا تريد إضافتي كصديق؟ كيف وجد حسابك على الفيس بوك؟ بالإضافة الى إمكانية الضغط على اسم لمعرفة الأصدقاء المشتركين بينكم؟

اقرأ الملف الشخصي جيدا

هناك بعض الأخطاء التي يمكن أن تكشف الحسابات المزيفة مثلا وضع صورة شخصية لشاب صغير نسبيا، ولكن الوظيفة المكتوبة أو تاريخ الميلاد لا يتناسب مع ذلك، فإن وجدت أي شيء يثير الشبهات بداخلك فصدق حدسك الداخلي وابدأ في طرح الأسئلة فورا.

افحص الصورة الشخصية

تتعمد معظم الحسابات المزيفة وضع صور مبهرة أو على أقل تقدير مناسبة، ولكن في الغالب يتم الحصول على تلك الصور من على الإنترنت لذلك فإن هناك طريقة مميزة وهى استخدام أكبر محرك على الشبكة العنكبوتية “جوجل” عن طريق خاصية الصور فبعد حفظ الصورة الشخصية على حاسوبك قم بوضعها على محرك جوجل للصور ليقوم المحرك بجلب جميع المواقع التي تحتوى على تلك الصورة فإن وجدتها على حسابات أخرى لنفس الشخص فإن هذا معيار أمان ولكن إن وجدتها منتشرة على جميع المواقع فاعلم أنه بنسبة كبيرة حساب مزيف.

ابحث عن اسم الحساب أونلاين

تعتبر تلك الخطوة ليست بأهمية الباقي وخصوصا إن كان اسم الحساب من الأسامي الشائعة ولكن لحصر النتائج يمكنك كتابة محل الإقامة بجوار الاسم في البحث أو حتى البحث عن المشاركات السابقة للحساب على فيس بوك بشكل عام.

افحص قائمة الأصدقاء

بالبحث في قائمة الأصدقاء للحساب إن كانت متاحة للمشاهدة للعامة، فإنك يمكن أن تحدد إن كان معظم الأصدقاء من نطاق محلى أو مدينة معينة أم أن الحساب يقوم بإضافة أشخاص من دول مختلفة ففي الغالب يكون الحساب ذو الأصدقاء المتفرقين في جميع أنحاء العالم حسابا مزيفا، وذلك لأن الغرض الرئيسي للحساب هو التواصل بين الأصدقاء.

ارفض أكثر مما تقبل

اجعل الاختيار الأقرب هو رفض طلب الصداقة ما دام لم يظهر ما يؤكد جدية الحساب، وبادر بعمل حظر للحساب أيضا لتجنب تكرار المحاولة.

احذر من الدوائر المزيفة

ليس معنى وجود دائرة من الحسابات أو الأصدقاء يقومون بالتفاعل مع الحساب الذى قام بالإضافة أن هذا دليل على أن الحساب موثوق فيه، وذلك بسبب وجود احتمالية لإدارة الشخص لأكثر من حساب في نفس الوقت من أجل إضافة بعض المصداقية إلى حساباته فلا تنخدع بهذا.

اقطع علاقتك بهم فورا

إذا ظهر أي تصرف غريب من الحساب المضاف حديثا إلى قائمة أصدقائك، أو حتى أحد حسابات أصدقائك أو أفراد عائلتك الموثوق فيهم، فقم بإزالتهم من قائمة أصدقائك فورا، وذلك لأنه قد يكون حدث اختراق لأحد تلك الحسابات مما يعرض حسابك للاختراق أيضا.

هذا الموضوع كيفية معرفة الحسابات المزيفة على موقع فيس بوك ظهر اولا على قل ودل تكنولوجيا.