• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لؤي بن هشام محي الدين ناظر

    • اسم الشهرة

      لؤي ناظر Loay Nazer رجل أعمال سعودي

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      جدة

    • التعليم

      دراسات عليا - جامعة كاليفورنيا

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال السعودي لؤي ناظر من أشهر رجال الأعمال السعوديين في المجالين الطبي والرياضي، فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة ناظر منذ التسعينيات وقد سبق أن تولى رئاسة نادي الاتحاد، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وإنجازاته.

من هو لؤي هشام ناظر؟

لؤي بن هشام محي الدين ناظر هو رجل أعمال سعودي مالك ومؤسس شركة ناظر ورئيس مجلس إدارة شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني ولد في مدينة جدة في عام 1965 وهو من أهم رجال الأعمال في المجالين الرياضي والطبي.

بدأ ناظر مسيرته المهنية في مجال الأعمال بعد الانتهاء من دراسته الجامعية، حيث أسس شركة ناظر وهي شركة رعاية صحية رائدة في الشرق الأوسط ويتولى قيادتها مع أشقائه.

شارك لؤي كذلك في دعم المجال الصحي والطبي في المملكة العربية السعودية، وقد تم تعيينه في عدد من المناصب الصحية في المملكة، منها عضو إدارة المجلس التعاوني للتأمين الصحي لمدة 3 سنوات من قبل مجلس الووزراء في المملكة.

نشأته وتعليمه

رجل الأعمال السعودي لؤي ناظر هو ابن السياسي السعودي البارز هشام محي الدين ناظر الذي شغل منصب وزير التخطيط ووزير البترول والثروة المعدنية في السعودية سابقًا كما تم تعيينه سفيرًا للسعودية في القاهرة عام 2005، وقد توفي في عام 2015.

درس ناظر الهندسة الميكانيكية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وحصل على درجة البكالوريوس فيها. أكمل بعدها دراسته العليا وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في الجامعة نفسها.

حصل لؤي على درجة الدكتوراه الفخرية في الرسائل الإنساني من كلية Goodwin في الولايات المتحدة الأمريكية.

لؤي ناظر Loay Nazer رجل أعمال سعودي

إخوان لؤي ناظر

يعمل إخوان لؤي ناظر في مجال الأعمال أيضًا، ومن إخوانه فهر هشام ناظر، ويشغل منصي المدير العام لعيادة نار الطبية، وتتمثل مهامه في التركيز على نمو الأعمال وضمان الجودة.

درس فهر الدراسات التنظيمية في كلية بيترز في كاليفورنيا، وقد انضم إلى شركة بوبا للتأمين الصحي عام 2003 ويعمل كمدير إقليمي لعلاقات مقدمي الخدمات.

من إخوانه أيضًا مضر هشام ناظر، وهو المدير العام لشركة نواة للرعاية الصحية، درس الفلفسة في جامعة كولومبيا، ويشغل حاليًا مشرف مدير المبيعات والعمليات في شركة نواة في المنطقة العربية، كما أنه أحد أعضاء مجلس غدارة مجموعة ناظر.

من هو طل هشام ناظر؟

هو شقيق رجل الأعمال لؤي ناظر، وهو العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بوبا العربية، وقد درس الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكي.

يقود طل شركة بوبا للتأمين الصحي، كما أنه يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة في شركة ناظر، كما أنه يشغل رئيس لجنة شركات التأمين في مؤسسة النقد العربي السعودية، وعضوًا في منظمة YPO، ومنظمة YGL.

لؤي ناظر وزوجته

لا يوجد معلومات عن زوجة لؤي ناظر، حيث يفضل إخفاء حياته الشخصية وإبعادها عن الإعلام، ولكن يُقال أنه متزوج ولديه 3 أبناء.

تأسيس شركة ناظر

بدأ المهندس لؤي ناظر مسيرته المهنية بعد إكمال دراسته الجامعية حيث أسس شركة "ناظر" التي تقديم الرعاية الصحية الموثوقة كما أنها شركة قابضة تأسست في بداية التسعينيات وتتولى مجموعة متنوعة من الاستثمارات الريادية داخل السعودية وخارجها.

تقدم الشركة استشارات هندسية، كما أنها تساهم في تصنيع معدات النفط والغاز. شارك ناظر في دعم المجال الصحي والطبي في المملكة، وقد ألقى العديد من المحاضرات حول العولمة، كما أنه تحدث عن قضايا اقتصادية عدة تتعلق بالمملكة.

في عام 2006 تم اختياره من بين 3500 مرشحًا ليكون عضوًا في منظمة القادة العالميين YGL، وهي منظمة عالمية مستقلة هدفها مساعدة الشباب وزيادة خبراتهم ومهاراتهم العملية والمهنية.

في العام التالي تم اختياره في المنتدى الاقتصادي العالمي كعضو في منظمة YGL، كما أصبح عضوًا من الدرجة الأولى في زمالة معهد آسبن للقيادة في الشرق الأوسط.

لؤي ناظر Loay Nazer رجل أعمال سعودي

مناصب أخرى تولاها

تولى المهندس لؤي ناظر العديد من المناصب الهامة خلال مسيرته المهنية، ففي عام 2011 تولى رئاسة مجلس إدارة شركة بوبا للتأمين التعاوني، وهي شركة تم تأسيسها عام 1997 خلال مشاركتها مع مجموعة ناظر القابضة.

من المناصب التي شغلها أيضًا منصب رئيس مجلس تسويق جدة عام 2012، وقد ساهم في إنشاء عدد من المراكز التسويقية في جدة التي حققت نجاحًا كبيرًا.

في عام 2016 تم تعيينه عضو في مجلس إدارة الشركة الوطنية للموحدة للتوريدات الطبية NUPCO من قبل صندوق الاستثمار العام، وقد شغل هذا المنصب لمدة 3 سنوات، كما تم تعيينه رئيسًا للمجلس الاستشاري لمدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة عام 2016، وهي من أشعر المستشفيات التخصصية في المملكة.

في عام 2022 تم إعادة تعيين لؤي ناظر رئيسًا لمجلس إدارة بوباب العربية للتأمين الصحي، وقد تم تعيين طل هشام ناظر عضوًا منتدبًا في الشركة.

لؤي ناظر الاتحاد

يعد رجل الأعمال لؤي ناظر من الأسماء البارزة في نادي الاتحاد الرياضي، فهو ينحدر من أسرة اتحادية تعشق نادي الاتخاد. عمه عبد الفتاح ناظر كان رمزًا من رموز الاتحاد حيث تولى رئاسة النادي 3 مرات خلال حياته، وكان عمه هو من أدخل نظام تخزين المعلومات على الكمبيوتر خلال الثمانيات.

أضاف عمه أيضًا اللون الأبيض إلى شعار نادي الاتحاد الذي كان مكونًا من اللونين الأسود والأصفر في البداية.

أما لؤي فقد تولى عدة مناصب في نادي الاتحاد، ومنها تعيينه رئيس للاتحاد السعودي في رياضة الجودة من قبل رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، وقد شغل هذا المنصب لمدة 3 سنوات، وذلك في عام 2013.

تم اختياره بعدها نائبًا لرئيس الاتخاد السابق نواف المقيرن، وفي عام 2018 اختاره المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية، في منصب رئيس نادي الاتحاد بعد استقالة الرئيس السابق نواف المقيرن.

في عام 2020 أعلن لؤي ناظر عند عدم رغبته للترشخ في رئاسة النادي للفترة المقبلة، ذلك من خلال تغريدة كتبها على حسابة على تويتر.

أهم الأعمال

  • رئيس مجلس إدارة شركة ناظر

  • شغل منصب رئيس نادي الاتحاد السعودي

  • ضو مجلس إدارة شركة ديافيرم العربية المحدودة

  • ان عضواً في مجلس إدارة كل من الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والمستلزمات الطبية نوبكو

  • كان نائباً لرئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية

جوائز ومناصب فخرية

  • دكتوراة فخرية في الرسائل الإنسانية عام 2005 من كلية غودوين

معلومات أخرى

  • تم تصنيفه في قائمة أكثر 100 خرّيج تأثيرًا من كلية أندرسون لإدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا