لا شئ سيتمكن من منع فيسبوك من عرض إعلاناته على هاتفك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2016
لا شئ سيتمكن من منع فيسبوك من عرض إعلاناته على هاتفك

تمكنت شركة فيسبوك المالكة للموقع والتطبيق الأشهر في عالم التواصل الاجتماعي، من إيجاد طريقة ستتمكن بها من عرض الإعلانات على الهواتف، حتى مع الهواتف التي تحمل تطبيقات مانعة للإعلانات.

وقالت الشركة خلال إعلانها عن هذه الطريقة الجديدة على مدونتها، أن الإعلانات المعروضة على التطبيق ليست مزعجة إلى هذه الطريقة، كما أنها ضرورية لبقاء الموقع والتطبيق.

ويمكن القول بأن هذا التوجه منطقي وطبيعي، فكافة خدمات فيسبوك الموجهة للأفراد مجانية، ويمكن لمن شاء الاستغناء عنها، كما أنه يتم تمويل الموقع والتطبيق في الأصل من خلال الإعلانات، لذا فمن الطبيعي أن يحاول فيسبوك الحفاظ على المصدر الرئيسي لتمويله.

وقد وفر فيسبوك عدة بدائل تمكن المستخدمين من تقليل عرض الإعلانات أو منع ظهور الإعلانات غير الضرورية. فيمكن للمستخدم الآن أن يمنع الإعلانات المتعلقة بمجالات وحقول معينة، أو المتعلقة بأنشطة قد لا يرغب المستخدم في التعامل معها.

ولفهم كيفية مقاومة فيسبوك لتطبيقات منع الإعلانات، علينا أولاً أن نفهم كيف يمكن لهذا التطبيقات اكتشاف الإعلانات. يتم تعريف الإعلانات من خلال تطبيقات المنع لأن هذه الإعلانات تقوم بتعريف نفسها من خلال أكواد داخل تكويد المواقع ذاتها، هذه الأكواد خاصة فقط بالإعلانات. ولا يمكن للمواقع تغيير أو إزالة هذه الأكواد لأنها تستخدم بواسطة أصحاب الإعلان لمعرفة كيفية أداءه ومدى انتشاره.

وفيما يبدو أن قوة فسيبوك قد تجبر الشركات المعلنة على التخلي عن هذه الأكواد إن كانوا لا يزالون يملكون الرغبة في نشر إعلاناتهم على الموقع الأقوى من بين مواقع التواصل الاجتماعي.