لماذا لا تتلقى رداً على طلب وظيفة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يناير 2020
لماذا لا تتلقى رداً على طلب وظيفة؟

هناك العديد من الأسباب المختلفة وراء عدم سماعك لرد صاحب العمل؛ بعد التقدم بطلب للحصول على وظيفة. قد لا تسمع رداً أيضاً من مدير التوظيف، بعد أن تقضي وقتاً في إجراء المقابلة لشغل منصب جديد، الأمر الذي قد يكون أسوأ. إن عدم معرفة المكان الذي تقف فيه قد يكون أمراً صعباً ومجهداً.

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان عليك الاستمرار في التقدم للحصول على المزيد من الوظائف أو الانتظار حتى تحصل على إجابة محددة حول الوظيفة المعنية. عندما تكون في تلك المنطقة حيث ليس لديك أدنى فكرة عما يحدث مع وظيفة محتملة، فقد يكون من الأفضل أن تستمر عملية البحث عن وظيفة في التقدم حتى يكون لديك عرض عمل ثابت. يمكن أن تتغير الأمور بسرعة، إلى أن تحصل على اتفاق رسمي لبدء العمل، فهي ليست صفقة منتهية.

لماذا لا تأخذ الشركات الوقت الكافي لإخطار المتقدمين أين هم في عملية المقابلة؟ وماذا يمكنك أن تفعل عندما يحدث لك؟ راجع بعض أسباب عدم سماعك للوظائف؛ حتى تستطيع الوقوف على الأخطاء التي تتسبب في ذلك.

لماذا لا يجيب أصحاب العمل على المتقدمين؟

على الرغم من أن الأمر مهذب وصحيح، إلا أنه لا يتعين على الشركات إخطار المتقدمين الذين يقدمون طلب وظيفة أو استئناف لوظيفة مفتوحة.

يشير بعض أصحاب العمل إلى أهمية إخطار كل من يتقدم بطلب، فيما كان البعض الآخر لا يرى ذلك. لكن قد يكون لدى الشركات الكبيرة برنامج يعمل على أتمتة العملية ويرسل تأكيداً يقر بأن التطبيق قد تم استلامه. قد توفر هذه الأنظمة أيضاً تحديثات للحالة بشأن مكانك في عملية التقديم.

في الوقت ذاته، قد لا تملك الشركات الصغيرة الموارد اللازمة للمتابعة مع كل مرشح، خاصةً عندما يكون هناك مجموعة كبيرة من المتقدمين للحصول على وظيفة. في هذه الحالة، من المحتمل أن يتم إخطار الأشخاص الذين ترغب الشركة في إجراء مقابلة معهم فقط.

أسباب عدم تلقي رداً قبل مقابلة العمل؟ 

يمكن أن يكون هناك عوامل أخرى تؤثر على عملية التوظيف. غالباً ما لا يكون الأمر بسيطاً كما تعتقد، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لمراجعة الطلبات، كذلك لتحديد من يجب مقابلته، بالإضافة إلى المرشح الذي يجب تعيينه. بالإضافة إلى عدم وجود إجراءات معمول بها في الشركة لإخطار المتقدمين، فيما يلي بعض الأسباب الأخرى وراء عدم تلقي طلبك لرد:

  • أنت تفتقر إلى أوراق الاعتماد المطلوبة: إذا لم يكن لديك السمات التي يبحث عنها مدير التوظيف، فربما لن يتم أخذك في الاعتبار للوظيفة.
  • سيرتك الذاتية لا تتوافق مع متطلبات الوظيفة: قد تحصل على المؤهلات، لكن صاحب العمل قد لا يكون قادراً على معرفة أنك متطابق. من المهم التأكد من أن سيرتك الذاتية تُظهر لماذا أنت مرشح قوي لهذا المنصب المحدد؟
  • سيرتك الذاتية عبارة عن فوضى: إذا لم تقم بتقديم سيرة ذاتية جيدة التنسيق، دون أخطاء مطبعية أو أخطاء نحوية، فيمكنك إخراج نفسك من المنافسة.
  • لم ترسل المستندات المطلوبة: إذا طلبت إحدى الشركات رسالة تغطية أو كتابة عينات أو مراجع أو أي مواد أخرى لدعم طلبك، فيجب عليك تقديمه عند تقديم الطلب.
  • استأجرت الشركة شخصاً آخر: قد يكون الأمر بسيطاً مثل شغل المنصب، لكن الشركة لم تقم بعد بإزالة قائمة الوظائف.
  • تغيرت خطط التوظيف للشركة: ربما تكون الشركة قد قررت عدم ملء المنصب أو قد غيرت متطلبات الوظيفة لهذا المنصب، ربما تسببت مشكلات الميزانية في تعطيل عملية التوظيف، أو  الإدارة قد تغيرت؛ مما تسبب في تجميد مؤقت التوظيف. يمكن أن يكون قد تم تعيين مرشح داخلي أو ترقيته.
  • يمكن أن تكون عملية التوظيف أطول مما تتوقع: يمكن أن تنتظر الشركة جمع مجموعة من السير الذاتية قبل بدء عملية المقابلة.

أسباب عدم تلقي رداً عقب مقابلة العمل؟ 

  • قد تشرح أيضاً بعض الأسباب وراء اختيارك لمقابلة شركة ما سبب عدم تلقي اتصال متابعة بعد مقابلة عمل. قد يكون هناك مرشح آخر مناسب بشكل أفضل لهذا الدور، أو ربما قررت الشركة تعليق شغل المنصب.
  • سبب آخر قد لا تسمع عن وظيفة بعد مقابلتك هو أن مدير التوظيف قد لا يعتبرك مناسباً لثقافة الشركة بعد التحدث معك مباشرةً. 
  • الكثير من أصحاب العمل لن يقوموا بتوظيف شخص كذب على سيرته الذاتية أو استخدم هاتفه الخلوي خلال المقابلة. 
  • أحد الأسباب الأخرى تأتي إلى عجرفة من يتقدم للوظيفة أو تكون شخصيته لا تتناسب مع بيئة العمل أو سيكون بمثابة مشكلة كبيرة في فريق العمل.