لماذا ينتقد ألمان خططاً لتوفير مواصلات عمومية مجانية؟

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الخميس، 15 فبراير 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
لماذا ينتقد ألمان خططاً لتوفير مواصلات عمومية مجانية؟

قال اتحاد شركات النقل الداخلي في ألمانيا (في.دي.في) إن الظروف غير مواتية حالياً لتوفير المواصلات العامة بالمجان، مضيفاً أن "هناك ازدحاماً بالفعل اليوم في الحافلات والقطارات". وحذر رئيس الاتحاد، يورغين فينكزه، من أن تزايد أعداد الركاب بشكل سريع سيرهق شبكات المواصلات الحالية، مما يستدعي توسيع قدرات هذه الشبكات أولاً اعتماداً على التمويل الحكومي.

يأتي ذلك بعدما تحدثت تقارير صحفية عن سعي الحكومة الألمانية للتوسع بشكل واضح في الإجراءات الرامية للحفاظ على نقاء الهواء في المدن الألمانية، وذلك في ضوء تخوفات من شكوى وشيكة للمفوضية الأوروبية ضد برلين بهذا الشأن.

وفي سياق ذي شأن، قالت وزيرة البيئة الألمانية، باربارا هيندريكس، ووزير المواصلات، كريستيان شميت، ورئيس ديوان المستشارية، بيتر ألتماير، في خطاب للمفوض الأوروبي لشؤون البيئة، كارمينو فيلا، إن من بين هذه الإجراءات المحتملة توفير مواصلات عامة مجانية.

وجاء في الخطاب أن الحكومة الألمانية تفكر مع الولايات والبلديات الألمانية في إتاحة مواصلات داخلية مجانية لخفض أعداد المركبات الخاصة داخل المدن. كما تفكر الحكومة في دعم المدن "إذا لزم الأمر" من أجل وضع ضوابط مرورية فعالة لخفض التلوث الناتج عن السيارات.

يشار إلى أن بروكسل كانت قد طالبت الحكومة الألمانية باتخاذ المزيد من الإجراءات في هذا الاتجاه، وهددت باللجوء لمحكمة العدل الأوروبية في حالة عدم اتخاذ هذه الإجراءات، وربما إجبار ألمانيا على اعتماد حظر سير للمركبات في أماكن بعينها.

ر.م/ ي.أ ( د ب أ)