لمقابلة عمل ناجحة عن بُعد: احفظ هذه الأشياء جيداً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مايو 2020
لمقابلة عمل ناجحة عن بُعد: احفظ هذه الأشياء جيداً

على الرغم من أن مقابلات العمل عن بُعد كانت دائماً جزءً من عملية التوظيف مؤخراً، إلا أنه في الشهرين الماضيين أصبحت أمراً واقعياً لا مفر منه. سواء كنت تتصل للاتصال الصوتي فقط أو التنقل بين مقاطع الفيديو، فإن قدرتك على إتقان محادثة رقمية يمكن أن تجعل الفرصة ناجحة لك أو خاسرة. خاصة في وقت تكون فيه المنافسة أعلى من أي وقت مضى.

أكبر عقبة في محاولة الحصول على وظيفة خارج المكتب هو السماح لخبرتك وشخصيتك بالتألق. إليك أشياء يجب حفظها جيداً لمقابلة عمل ناجحة عن بٌعد:

لا تكن في الوقت المحدد فقط كن مبكراً:

ليس معنى أنك في المنزل أنك ضامن للتسجيل الإلكتروني لبدء المحادثة، لذا ينصح بتسجيل الدخول مبكراً بخمس إلى عشر دقائق لاختبار المعدات الخاصة بك. اعتماداً على الشركة، قد تضطر إلى تنزيل برنامج جديد للانضمام إليه، حيث من الأفضل أن تجلس على الخط في انتظار المحاور بدلاً من العكس.

راقب عدسة الكاميرا في الكمبيوتر:

فكر في آخر مرة واجهت فيها FaceTimed مع أصدقائك أو عائلتك. هل وجدت أنه من الصعب معرفة أين تبحث؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست الوحيد. في الواقع، إن معظم الناس يميلون إلى التململ أو النظر إلى الأسفل أو النظر بعيداً عندما لا يكون شخص ما أمامنا مباشرة. هذا هو السبب في أنه من الأفضل السعي إلى إبقاء عينيك مباشرة في الكاميرا، لذا فإن الشخص الموجود على الجانب الآخر يُظهر مستوى انتباهك ومشاركتك. لذا قد ترغب في التدرب مع صديق أو أحد أفراد أسرتك قبل المقابلة لمعرفة كيفية مشاهدتك للفيديو. ثم ستعرف كيف تغير وضع جسدك وتحدق به للحصول على أفضل انطباع.

نظف مساحتك:

خلال هذه الأوقات المقلقة، قد يشعر عقلك بأنه مشتت، لكن عندما تستعد لمقابلة عبر الفيديو، فمن المهم ترتيب منطقتك. وليس فقط من حيث ما هو مرئي للمحاور، لكن أيضاً على الطاولة أو المكتب أمامك، وكذلك الأصوات في منزلك. 

يجب أن تخطط لتكون في مكان هادئ، مع عدم وجود ضوضاء في الخلفية أو تشتيت الانتباه، مثل الأطفال والكلاب والقطط والطيور وما إلى ذلك. وإذا كنت تستخدم هاتفك المحمول، فأوقف تشغيل الرسائل والتنبيهات الأخرى على هاتفك، لأن ذلك يمكن أن يعطل أفكارك بسهولة.

الملابس المناسبة:

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يتمتعون بحرية ارتداء الملابس المريحة أثناء وجودهم في الحجر الصحي في المنزل، فإن المقابلة هي سبب كافٍ لتجديد خزانة ملابسك. لذا ارتدِ ملابس مناسبة لو قال المحاور أنك لا تحتاج إلى ارتداء ملابسك. فكر في "الأناقة الذكية" كمظهر إرشادي.

قم بواجبك المنزلي:

إنه من الضروري القيام بأداء واجبك والبحث عن ما يجعل الشركة التي تجري مقابلات معها فريدة. يجب عليك البحث في كل شيء من الثقافة والرسالة إلى القيم الأساسية، ثم تبادل الأفكار التي تثبت لياقتك. بعد ذلك، تأكد من أنه يمكنك نسج تلك الحالات في المحادثة. إذا كنت على الهاتف، فذكر أنك قرأت أحدث مقالة على مدونتهم أو البيان الصحفي حول جهود فريقهم التطوعي الأخيرة.

الاستماع وتدوين الملاحظات:

على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه لا تفكير فيه، إلا أن العديد من الأشخاص يشعرون بالتوتر الشديد أثناء المقابلة؛ لديهم صعوبة في الاستماع إلى ما يقوله المحاور. وبدلاً من ذلك، فإنهم يستمعون لأفكارهم القلقة ثم يفقدون مسار سير المناقشة. 
لذا إليك طريقة لمنع حدوث ذلك، ألا وهي من خلال تدوين الملاحظات. خاصة خلال مقابلة هاتفية، عندما لا تضطر إلى الانتباه بنفس الطريقة، فإن تدوين النقاط الرئيسية سيبقيك على المسار الصحيح. من الصعب قراءة المحاور بدون تعابير وجه، لذا يجب عليك الاستماع بعناية وتوضيح الأسئلة قبل الرد.

ابتسامة:

هل تعلم أن الابتسام يمكن أن يرفع معنوياتك؟ وعندما تبتسم، يتغير صوتك ويصبح سلوكك أكثر هدوءً. عندما تكون في مكالمة فيديو، إن وميض هؤلاء البيض اللؤلؤيين سيجعل الآخرين ينظرون إليك على أنهم أكثر ودية وحيوية وإيجابية. وصدقوا أو لا تصدقوا، نفس الشيء صحيح عندما لا تكون وجها لوجه. بينما لا يستطيع القائم بإجراء المقابلة رؤيتك تبتسم عبر الهاتف، تثبت الأبحاث أنه يمكنهم اكتشاف متى تبتسم بناءً على التغييرات في نبرة صوتك فقط.