• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لمى عبد العزيز السليمان

    • اسم الشهرة

      لمى السليمان..أول سيدة تتولى منصباً قيادياً بالغرفة التجارية

    • الفئة

      رائدة أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      جدة، السعودية

    • التعليم

      دكتوراه - كلية كينغز كوليدج في لندن

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

السيرة الذاتية

حققت سيدة الأعمال السعودية لمى السليمان نجاحًا كبيرًا بكونها أول سيدة تتولى منصباً قيادياً في غرفة جدة للتجارة والصناعة، حيث تولت منصب نائب الرئيس وتعتبر واحدة من قادة الأعمال في السعودية حيث تتولى عددًا من المناصب الهامة منها رئيسة مركز خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال، تعرف أكثر على إنجازاتها في السطور التالية.

من هي لمى السليمان؟

لمى عبد العزيز السليمان هي سيدة أعمال سعودية والدتها لبنانية ولدت في عام 1966 وتعد واحدة من أبرز سيدات الأعمال في المملكة العربية السعودية ومن أهم النساء اللاتي عملن على تمكين المرأة في السعودية.

تعتبر الدكتورة لمى من الشخصيات الملهمة، حيث أطلق عليها لقب "المرأة الحديدية" نظراً لإرادتها القوية التي ساعدتها في تحدي الظروف المختلفة بكل قوة وثبات وتحقيق نجاحات كبيرة.

في مسيرتها المهنية، شغلت السليمان عدة مناصب في مجالات مختلفة، حيث كانت عضوًا في مجالس إدارة ومنظمات مرموقة. ومن بين تلك المناصب، كانت عضوًا في مجلس إدارة شركة رولاكو للتجارة والتعهدات في جدة، وكذلك عضوًا في مجلس الأعمال السعودي الفرنسي.

كما شغلت مناصب أخرى مهمة، بما في ذلك عضوية في جمعية "سعفة القدوة الحسنة" التي تعنى بمحاربة الفساد وتعزيز الشفافية والنزاهة في العمل.

وعلاوة على ذلك، كانت السليمان عضوًا في الوفد السعودي لمنظمة العمل الدولية، حيث كانت تمثل القطاع الخاص، وكانت أيضًا عضوًا في مجلس الدائرة الاقتصادية والاجتماعية في إمارة مكة المكرمة، وذلك ضمن لجنة مكافحة الفقر.

وتشمل مساهماتها أيضًا عضويتها في منظمة القيادات العربية الشابة، التي تهدف إلى تعزيز قدرات الشباب، والتي تتبع الملتقى الاقتصادي العالمي في دافوس.

نشأتها وتعليمها

درست الدكتوره لمى السليمان في مدارس دار الحنان، ثم التحقت بجامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة وتخصصت في الكيمياء الحيوية وأظهرت براعة وتفوقًا دراسيًا.

أكملت الدكتورة لمى دراستها العليا في مجال التغذية في كينغز كولدج في جامعة لندن التي حصلت منها على شهادتي الماجستير والدكتوراه.

نشأت الدكتورة لمى في أسرة محبة، فقد تعلمت من والدها عبد العزيز الكثير ولعل أهمها القناعة والتأقلم مع الآخرين وتأثرت به كثيرًا بعدما أصبحت أما.

لمى السليمان..أول سيدة تتولى منصباً قيادياً بالغرفة التجارية

زوج لمى السليمان

تزوجت سيدة الأعمال السعودية لمى السليمان حينما كانت طالبة بكالوريوس في جامعة الملك عبد العزيز، وأنجبت أول أطفالها خلال الجامعة، كما أنجبت طفلها الثاني والثالث والرابع في لندن حيث كانت تحضر لشهادة الدكتوراه، ولا يوجد معلومات كافية عن هوية زوجة السيدة لمى السليمان أو أسماء أطفالها.

أهم المناصب التي شغلتها

عملت السيدة لمى السليمان لمدة 15 عامًا في مركز الملك فهد للأبحاث، وقد تقلدت منصب رئيسة مركز خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال التابع لغرفة تجارة جدة، ثم شغلت عضو مجلس إدارة الغرفة، وشغلت كذلك منصب نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مدينة جدة بين عام 2009 و2016

السيدة لمى عضوة في مجلس إدارة شركة المملكة القابضة بداية من شهر يونيو عام 2021، كما أنها تشغل عضوية الوفد السعودي في منظمة العمل الدولية لتمثيل القطاع العام وذلك منذ عام 2008.

شغلت السيدة لمى عضوية في اللجنة التنفيذية في مجلس الأعمال السعودي الفرنسي، وعضوية في المجلس الاستشاري للشرق الأوسط في بنك كوتس في المملكة المتحدة منذ عام 2014.

منذ عام 2014 شغلت منصب نائبة رئيس مجلس إدارة جمعية ماجد للتنمية وحتى عام 2019، وبين عام 2017 حتى عام 2021 شغلت عضوية مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية.

في عام 2013 شغلت عضوية مجلس إدارة شركة كلوب ميد وحتى عام 2015، عضوية في شركة فرص للاستثمار في السعودية، كما أن لها عضوية في مجلس إدارة المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء"، وجمعية سعفة القدوة الحسنة أيضًا.

لمى السليمان..أول سيدة تتولى منصباً قيادياً بالغرفة التجارية

شركات لمى السليمان

 السيدة لمى السليمان هي شريكة ومالكة نادي ومنتجع شامل بلازا في مدينة جدة منذ عام 001، كما أنها نائبة رئيس مجلس إدارة مجموعة رولاكو للتجارة والمقاولات. هي أيضًا شريكة مؤسسة في شركة Family Business Partner.

إنجازات لمى السليمان

حققت دكتور لمى السليمان إنجازات هامة في المملكة العربية السعودية ولعل أبرزها كونها أول امرأة تشغل منصباً قيادياً في الغرفة التجارية في مدينة جدة عام 2009، فقد كانت من بين 7 سيدات دخلن في المنافس على الانتخابات

وقد ترشحت السيدة لمى على انتخابات الغرفة التجارية وحصلت على المركز الثانية عن فئة الصناع ب557 صوتًا، لتشغل منصب النائب الثاني بينما يتم انتخاب صالح كامل رئيسًا للمجلس بإجماع الأعضاء ال18.

وبعد هذا النجاح وصفت السيدة لمى بأنها المرأة الحديدية كونها تمكنت من الترشح في انتخابات كان يهمين عليها الرجال واستطاعت أن تزيح الرجال في الانتخابات وبفوزها بهذا المنصب أصبحت من قادة الأعمال الشباب.

وعن هذا النجاح والفوز تقول السيدة لمى: "اختياري كامرأة وحيدة في الانتخابات يدل على أن مجتمع جدة متفهم جداً لضرورة وجود المرأة في الأعمال. كما ان اختيار المرشحين جاء بناء على احتياجات قطاع الأعمال في السعودية، وسنعمل على تلبية هذه الاحتياجات ونسعى إلى ذلك".

نجحت لمى كذلك بأن تحصل على مقعد في المجلس البلدي في جدة بعد ترشحها للمشاركة لتصبح من بين أوائل النساء اللاتي يحققن هذا الإنجاز عام 2015، ولكنها استقالت من المجلس بعد ذلك.

تضع الدكتورة لمى تمكين المرأة من ضمن أولوياتها، حيث تعمل على خلق وظائف للمرأة في السعودية وسعت إلى توظيف عدد كبير من الفتيات في مهن ومناصب مختلفة لتوفير حياة كريمة لهن وتخصيص خطوط إنتاج نسائية في الشركات والمؤسسات السعودية.

لمى السليمان..أول سيدة تتولى منصباً قيادياً بالغرفة التجارية

معاناتها مع السرطان

عانت الدكتورة لمى السليمان من مرض السرطان لفترة طويلة ولكنها تمكنت من التعافي منها، وعن تجربتها مع هذا المرض قالت إنها فترة مرضها تعلمت حكمة جميلة وهي "لا تسأل عن الشخص كيف مات ولكن اسأل كيف عاش".

أهم الأعمال

  • شريكة ومالكة نادي ومنتجع شامل بلازا

  • نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة رولاكو

  • شريكة في مؤسسة "Family Business Partner"

  • نائب رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة

  • شاركت في تأسيش شركة ZayElFul Industrial Laundry

  • نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة سابقًا

  • نائبة رئيس مجلس إدارة جمعية ماجد للتنمية

معلومات أخرى

  • أول سيدة تتولى منصب قيادي في الغرفة التجارية بجدة

  • أنجبت 3 أطفال خلال دراستها للدكتوراه في لندن