ما المدة التي يعيشها فيروس كورونا خارج الجسم؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 فبراير 2020 آخر تحديث: الأحد، 16 فبراير 2020
ما المدة التي يعيشها فيروس كورونا خارج الجسم؟

افترضت دراسة علمية جديدة نشرت في مجلة Journal of Hospital Infection أن يمكن لفيروس كورونا أن يبقى حياً على أسطح الأشياء أسبوعاً أو أكثر.

وأوضحت الدراسة أن الفيروس الجديد، الذي أطلق عليه رسمياً COVID-19 يشبه فيروسات عائلته، لذا تم افتراض هذه المدة.
وأفادت المجلة، أن الدراسة جاءت من قبل علماء من ألمانيا، عملوا في دراستهم على تجميع كافة المعلومات المتوفرة عن مقاومة عائلة عائلة فيروس "كورونا" التي تصيب البشر والحيوانات، نقلاً عن موقع RT الإلكتروني. كما عمل الباحثون على استراتيجيات القضاء عليها باستخدام الطرق الكيميائية في المناطق العامة والمؤسسات الطبية.

وأظهرت نتائح تحليل 22 دراسة، أن "فيروس "كورونا" البشري مثل المسبب لالتهاب الرئوي الشاذ سارس – SARS وفيروس الشرق الأوسط - MERS أو فيروسات كورونا البشرية المتوطنة (HCoV)، تعيش في ظروف درجة حرارة الغرفة على سطح الأشياء المعدنية والزجاجية والبلاستيكية حتى 9 أيام". في الوقت ذاته فيروس الحصبة يعيش فقط لساعتين، لذا أوضح العلماء  أنه يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين أو هيبوكلوريت الصوديوم في تعقيم هذه الأسطح.

وقال العلماء: "إنه لا يعرف حالياً فيما إذا كان الإنسان سيصاب بفيروس  COVID-19، إذا لامس الأشياء التي عليها هذا الفيروس ومن ثم ملامسته لفمه مثلاً أوعينه أو أنفه".

وأفاد الباحثون بأن: "9 أيام، هي الحد الأعلى وفي المتوسط يمكن للفيروس البقاء حياً 4-5 أيام على أسطح مختلف المواد المعدنية والخشبية والورقية وغيرها، مع أن بعض الفيروسات التاجية البيطرية التي تصيب الحيوانات فقط يمكنها البقاء على قيد الحياة على هذه المواد لأكثر من 28 يوماً".

ومن ثم ينصح الباحثون بتطهير أسطح الأشياء لتقيل انتشار فيرو كورونا، وفق المطهرات الفعالة ضد نظرائه من عائلته الفيروسية SARS وMERS؛ لاعتقادهم بأن هذه المطهرات أو المحاليل ستكون فعالة بدورها ضد كورونا الجديد، مع التأكيد على ضرورة غسل الأيدي بالماء والصابون وكذلك الأشياء التي لامسها المصاب.

يذكر أن العلماء "لم يستخدموا بيانات عن فيروس COVID-19 نفسه لعدم توفرها، إلا أنهم يعتقدون أن مقاومته لن تختلف كثيراً عن فيروسات نفس العائلة. وهذا ما أثبته تحليل مختلف أنواع فيروس كورونا".