• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لوران بونادي

    • اسم الشهرة

      لوران بونادي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 نوفمبر 1969 (العمر 54 سنة)
      فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2002 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

شغل اسم المدرب الفرنسي لوران بونادي الرأي العام في المملكة العربية السعودية بسبب أدائه الجيد مع المنتخب الوطني السعودي لكرة القدم، فقد تم اختياره مساعد مدرب المنتخب هيرفي رينارد للمشاركة في كأس العالم 2022، تعرف على مسيرته الكروية وأبرز خبراته في التدريب في السطور التالية.

حياة لوران بونادي ونشأته

هو مدرب كرة قدم فرنسي يعمل حاليًا كمساعد مدرب منتخب المملكة العربية السعودية ولد في مرسيليا بفرنسا في 3 نوفمبر عام 1969، وقد درب المنتخب السعودي خلال كأس العرب عام 2021.

مسيرته التدريبية

لعب لوران بونادي أكثر من 300 مباراة مع 4 أندية في الدوري الفرنسي للدرجتين الثانية والثالثة، وبعد اعتزال الكرة اتجه إلى التدريب.

حصل في عام 2005 على شهادة يويفا لتدريب رياضي النخبة للفئات العمرية، ثم بدأ مسيرته التدريبية.

يملك المدرب لوران خبرة مميزة في الجوانب الفنية والتكتيكية، ولديه خبرات مميزة في التدريب مع عدة أندية. في عام 2002 كان لوران ضمن الجهاز الفني لنادي نيس الفرنسي، حيث عمل كمحلل أداء مع المدرب روغر.

ومن عام 2003 حتى عام 2006 تولى تدريب الفريق تحت سن 17 عامًا، وقد تمكن من إثبات موهبته وجدراته كمدرب.

في عام 2006 حتى عام 2010 تولى تدريب فريق نيس الفرنسي تحت 19 عامًا، وهو ناد فرنسي يقع في مدينة نيس الواقعة أقصى شرق جنوب فرنسا، وتأسس النادي عام 1904.

بعدها اتخذ خطوة هامة في مسيرته التدريبية حيث قرر العمل مع الاتحاد الكونغولي لكرة القدم مدربًا تحت سن 17 عامًا وسن 20 عامًا خلال عامي 2010، و2011.

وبداية من عام 2011 إلى عام 2013 عمل مدربًا لفريق باريس سان جيرمان تحت سن 17 عامًا، وبعدها تم اختياره كمدرب للفريق تحت سن 19 عامًا من عام 2013 إلى عام 2015، وساعد فريقه في الوصول إلى نصف نهائي كأس فرنسا، كما وصل الفريق تحت إشرافه إلى ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي للشباب.

بعد نجاحه كمدرب لفريق الناشئين في النادي، تم اختياره كمدرب للفريق الرديف في نادي باريس سان جيرمان، وهي تشكيلة من اللاعبين الاحتياطيين للفريق الأساسي، وظل يعمل في نفس الوظيفة لمدة 4 أعوام من عام 2015 إلى عام 2015.

في باريس سان جيرمان درب لاعبين مهمين، منهم أدريان رابيوت، ومويى ديمبيلي، وكينجسلي كومان وغيرهم، وساعدهم على تطوير مهارتهم الكروية وقوتهم البدنية كذلك.

تدريب المنتخب السعودي في بطولة كأس العرب

في عام 2019 تم اختيار لوران بونادي مدرب مساعد لمدرب المنتخب السعودي الفرنسي هيرفي رينارد، حيث تولى مسؤولية تدريب الفريق الرديف، ودرب الفريق في بطولة كأس العرب عام 2021.

رأى روان أن البطولات الكبرى هي فرصة لاكتشاف اللاعبين المميزين لكي يشاركوا مع المنتخب، فقد استدعى للمشاركة في بطولة كأس العرب 23 لاعبًا.

يتبع ريناريد أسلوبًا تدريبيًا معينًا، وهو اكتشاف لاعبين جدد عن طريق البطولات المجمعة، والتي يرى أنها فرصة لاكتشافهم.

كانت أولى مبارايات المنتخب السعودي أمام الأردن، وفيها خسر المنتخب بهدف مقابل لا شيء، ثم لعب مع فلسطين وتعادل معه بهدف، وأحرز الهدف اللاعب عبد الله الحمدان في الدقيقة 81 من زمن المباراة.

ثم لعب أمام المغرب، في استاد الثمامة الدوحة، وخسر أمام المغرب بهدف مقابل لا شيء، حيث سجل اللاعب المغربي البركاوي هدفًا في الدقيقة 45 من زمن المباراة.

احتل المنتخب السعودي المركز الثالث في المجموعة الثالثة، واحتل المركزا لأول المغرب ب9 نقاط، والمركز منتخب الأردن ب6 نقاط، أما السعودية خرجت من المنافسية بنقطة واحدة فقط.

عمله كمدرب مساعد لهيرفي رينارد

كان لوران بونادي لديه عقدًا لمدة عامين مع نادي نيس الفرنسي، ولكنه أراد خوض تجربة جديدة له، خاصة بعد أن تواصل معه ابن بلده رينارد عقب كأس أمم أفريقيا، وأبلغه برغبته في أن يكون متواجدًا معه في التجربة الجديدة التي سيخوضها.

لم يتردد لوران في الموافقة، فلديه خبرة تصل إلى 16 عامًا في التدريب، وأيقن وقتها أنه الوقت المناسب لهذه الخطوة، وبموافقته سيتواجد مع أول منتخب شارك في كأس العالم في روسيا عام 2018.

أكد لوران أنه صديق مقرب ليرنارد، فهم أصدقاء منذ عام 1991، ولم تكن تجربته مع المنتخب هي التجربة الأولى لهما معًا، فلديهما تجربة سريعة في قيادة منتخب أنجولا، ولكنها لم تستمر طويلًا.

وفي عام 2015 تواصل معه رينارد عندما كان يدرب نادي ليل، ولكن لم يتم الأمر حينها، وبعدها جاءت له فرصة العمل معًا في المنتخب السعودي.

عندما تحدث لوران عن كرة القدم في السعودية تحدث عن ملاحظته حب السعوديون لكرة القدم بشكل كبير، وأكد على أن اللاعب السعودي يمتلك مهارات جيدة، ولكنه يفتقر إلى القوة البدنية، كما أن عدم تواجد اللاعبين السعوديين في أوروبا يفقدهم الخبرة أكثر.

لذا فإن أول أهدافه مع المنتخب هو تطوير اللاعب المحلي، وذكر أن تواجد 99% من لاعبي المنتخب في الدوري المحلي يسمح للمدرب بمتباعة اللاعبين عن قرب أكثر.

تجربته في العيش في المملكة

يعيش لوران مع زميله رينارد في الرياض، حيث يحرصان على التواجد بالقرب من اللاعبين، حتى يتمكنا من حضور أكبر عدد من المباريات والاجتماعات.

تحدث لوران كذلك على بدأ تعلمه اللغة العربية، ويحضر بشكل مكثف دروسًا للغة، وتحدث أنه يطمح أن يكون قد تعلم اللغة قبل كأس العالم.

تعيش عائلته وزوجته في فرنسا، ولديه 3 بنات، ووصف تجربته بالعيش في الرياض بأنها تجربة جميلة في ظل وجود انفتاح في البلد، كما يوجد في المملكة مدارس فرنسية وأمريكية.

أهم الأعمال

  • الناس هنا في المملكة العربية السعودي يحبون كرة القدم بشكل كبير، ونكتشف ذلك أينما نحل أو نتواجد، وهو ما تترجمه لنا المواقف التي نشاهدها

معلومات أخرى

  • يملك خبرة في التدريب لمدة 16 عامًا