• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لويس سواريز ميرامونتيس أسطور كرة القدم الإسباني ولاعب برشلوة وإنتر ميلان الإيطالي السابق، واللاعب الوحيد في إسبانيا المتوج بجائزة الكرة الذهبية. برز ل

    • اسم الشهرة

      لويس سواريز ميرامونتيس

    • اللقب

      المهندس المعماري

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 مايو 1953 (العمر 70 سنة)
      إسبانيا

    • الوفاة

      09 يوليو 2023
      إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      175

    • سنوات النشاط

      1957 - 1991

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

لويس سواريز ميرامونتيس أسطور كرة القدم الإسباني ولاعب برشلونة وإنتر ميلان الإيطالي السابق، واللاعب الوحيد في إسبانيا المتوج بجائزة الكرة الذهبية. برز لويس سواريز مع برشلونة لسنوات حقق معهم ألقابًا عديدة وساهم بتتويج منتخب بلاده بعدة ألقاب، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو لويس سواريز ميرامونتيس؟

هو لاعب كرة قدم سابق ومدرب إسباني سابق ولد في 2 مايو عام 1935 في لاكورونيا في إسبانيا، ولعب كلاعب خط وسط في أندية برشلونة وإنتر ميلان وإسبانيا إندستريال وسمبدويا والمنتخب الإسباني.

يعد سواريز واحد من أعظم لاعبي كرة القدم الإسبان في كل العصور، وقد اشتهر بأسلوب لعبه المرن، ويعد اللاعب  الإسباني الوحيد الذي فاز بكرة القدم الذهبية، وملقب "بالمهندس المعماري" بسبب تمريراته الدقيقة وتسديداته الرائعة.

ساعد سواريز منتخب بلاده في الفوز بالبطولة الأوربية عام 1964، وحقق مكانة كبيرة كمهاجم أو لاعب خط وسط مهاجم، وقد تألق مع فريق برشلونة في الخمسينات من القرن الماضي ثم انضم إلى إنتر ميلان الإيطالي حيث وصل إلى قمة إبداع وتألقه فيها وأصبح صانع الألعاب الأسطوري للنادي.

في الستينات لعب سواريز دورًا هامًا في نجاح فريق إنتر ميلان، وقد كان إحدى القوى الأساسية في الفريق بفضل مهارته وقدرته على التمرير والمراوغة بحرفية وذكاء، وقد اعتزل سواريز لعب كرة القدم عام 1973 بعد أن لعب 3 مواسم في نادي سامبدوريا الإيطالي.

بعد الاعتزال بدأ سواريز مسيرته المهنية كمدرب ودرب نادي إنتر ميلا، ثم انتقل لتدريب منتخب إسبانيا تحت 21 عامًا ثم منتخب إسبانيا الأول، وقد قاد المنتخب إلى كأس العالم 1990، وقد درب أيضًا عددًا من الأندية في إيطاليا وإسبانيا.

مسيرة لويس سواريز ميرامونتيس الكروية

بدأ لويس سواريز ميرامونتيس مسيرته الكروية مع فريق ديبورتيفو لاكورنيا المحلي حيث ولد في هذه المدينة وبدأ في اللعب مع فريق الناشئين منذ عام 1949 ثم خاض مباراته الأولى مع الفريق الأول في الدوري الإسباني في ديسمبر عام 1953 في مباراة الهزيمة أمام برشلونة.

لعب سواريز مع أساطير كرة القدم حينها باهنييو، وإغليسياس، وقد لعب في موسمه الأول مع النادي 17 مبارة سجل خلالهم 3 أهداف. في العام التالي انتقل سواريز إلى نادي برشلونة ولكنه ظل هذا الموسم يلعب مع فريق ديبورتيفو كوندال في دوري الدرجة الثانية الإسباني.

ألقاب لويس سواريز ميرامونتيس مع برشلونة

انتقل لويس سواريز ميرامونتيس إلى نادي برشلونة عام 1954، وفي موسمه الأول مع النادي لعب على سبيل الإعارة مع نادي ديبورتيفو كوندال في دوري الدرجة الثانية الإسباني. بين أعوام 1955 و1961 لعب سواريز كلاعب أساسي في فريق برشلونة.

ضم الفريق خلال هذا الوقت نجوم كرة قدم كثيرون منهم المجري لاديسلاو كوبالا واللاعب زولتان تشيبور وساندور كوتشيس واللعب راماليتس وإيفاريستو، وقد لعب سواريز تحت قيادة المدرب الأرجنتيني الفرنسي هيلينيو هيريرا.

أول ألقاب سواريز مع نادي برشلونة كانت الفوز بثنائية كأس الدوري المحلي في عام 1959 ودورس كأس المعارض في العام التالي، وبسبب هذا الفوز حصل سواريز على الكرة الذهبية عام 1960 كأول لاعب كرة قدم إسباني يحصل عليها حتى الآن وتغلب على لاعب ريال مدريد فيرينك بوشكاش.

في عام 1961 وصل نادي برشلونة إلى نهائي كأس أوروبا أمام بنفيكا ولكنه خسر البطولة بنتيجة 3 أهداف أمام هدفين، وخلال مشواره الرياضي مع برشلونة لعب سواريز 253 مباراة سجل خلالهم 141 هدفًا.

اللاعب الإسباني لويس سواريز ميرامونتيس مع إنتر ميلان

في عام 1961 انتقل  اللاعب الإسباني لويس سواريز ميرامونتيس إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي، وأصبح أغلى لاعب كرة قدم في العالم حينها حيث وصل قيمة عقده مع إنتر ميلان 100 ألف جنيه إسترليني، وباعه برشلونة مقابل 250 مليون ليرة إيطالية أي ما يعادل 142 ألف جنيه إسترليني حينها.

بانتقاله إلى إنتر ميلان أصبح سواريز أول لاعب إسباني يلعب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، وقد فاز سواريز مع إنتر ميلان بثلاثة ألقب في الدوري الإيطالي وكأسين أوروبيين متتاليين وكأس إنتركونتيننتال.

بين أعوام 1961 و1970 لعب سواريز 328 مباراة مع إنتر ميلان وسجل خلالهم 55 هدفًا، وأول هاتريك سجله في الدوري الإيطالي كان عام 1963 خلال مباراة الفوز بستة أهداف مقابل لا شيء على نادي جنوة، وقد كان الهاتريك الوحيد للاعب إسباني في دوري الدرجة الأولى الإيطالي حتى مباراة سوسو أمام جنوة في عام 2016.

اعتزال اللاعب لويس سواريز ميرامونتيس

في عام 1970 انتقل سواريز إلى نادي سامبدوريا في الدوري الإيطالي ولعب معهم لمدة 3 مواسم لعب خلالها 63 مباراة وسجل 9 أهداف، ثم قرر اعتزال كرة القدم بشكل نهائي عام 1973.

مشواره مع المنتخب

انضم لويس سواريز ميرامونتيس إلى منتخب إسبانيا بداية من عام 1957، وقد لعب مع المنتخب 32 مباراة سجل خلالهم 14 هدفًا، وكانت أول مشاركة له مع المنتخب في مباراة الفوز على هولندا.

مثّل سواريز منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 1962 و1966 وأعظم إنجازاته مع المنتخب الإسباني كانت عام 1964 حينما فاز المنتخب بالبطولة الأوروبية، وكانت آخر مباراة دولية له مع المنتخب عام 1972.

قصة لويس سواريز ميرامونتيس مع التدريب

بعد اعتزال كرة القدم عمل سواريز كمدير فني لعدة أندية، فقد أشر فعلى تدريب إنتر ميلان الإيطالي لمدة موسم واحد عام 1974، كما أشرف على تدريب عدة فرق في إسبانيا وإيطاليا ومنها فريق ديبورتيفو لا كورونيا الذي بدأ مسيرته الكروية معه كلاعب كرة قدم.

في عام 1988 درب سواريز المنتخب الإسباني حتى عام 1991 وقد وصل المنتخب الإسباني وقتها إلى ثمن نهائي مونديال إيطاليا ضد منتخب يوغوسلافيا.

بطولات لويس سواريز ميرامونتيس

خلال مسيرته الكروية توج سواريز ب12 لقبًا منها 6 ألقاب مع نادي برشلونة و5 ألقاب مع نادي إنتر ميلان الإيطالي ولقب وحيد مع منتخب إسبانيا.

وفاة لويس سواريز ميرامونتيس

توفي أسطورة كرة القدم الإسبانية واللاعب الإسباني الوحيد الحاصل على الكرة الذهبية عام 1960 لويس سواريز يوم الأحد الموافق 9 من شهر يوليو من عام 2023 الجاري عن عمر 88 عامًا.

وقد أعلن عن وفاته الاتحاد الإسباني لكرة القدم حيث كتب على حسابه على تويتر: "أول إسباني فائز بالكرة الذهبية، بطل أوروبا 1964، مدرب المنتخب الوطني وأحد أكبر الأساطير في كرة القدم. ارقد بسلام لويزيتو".

أهم الأعمال

  • كأس العالم

  • الدوري الإسباني

  • الدوري الإيطالي

  • كأس إيطاليا

  • كأس أوروبا

جوائز ومناصب فخرية

  • الكرة الذهبية عام 1960

معلومات أخرى

  • كان لاعب كرة القدم الإسباني الوحيد الذي حقق على التوالي كأسين أوروبيين وكأس إنتركونتيننتال مرتين

  • شغل منصب السكرتير الفني لإنتر ميلان بين عامي 1995 و 2002

  • في عام 1961 ، كان انتقاله من برشلونة إلى إنتر ميلان مقابل 250 مليون ليرة ، الأغلى في التاريخ حتى ذلك التاريخ بما يعادل 204 ألف يورو.