• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لويس فرناندو سواريز جوزمان

    • اسم الشهرة

      لويس فرناندو سورايز

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 ديسمبر 1959 (العمر 64 سنة)
      مدينة ميديلين كولومبيا

    • التعليم

      جامعي - جامعة أمريكا اللاتينية المستقلة

    • الجنسية

      كولومبيا

    • بلد الإقامة

      كوستاريكا

    • الطول

      1.76

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يقود المدرب الكولومبي لويس فرناندو سواريز منتخب كوستاريكا لكرة القدم المشارك في مونديال كأس العالم قطر 2022، وقبل توليه مسؤولية المنتخب، فقد درب في 6 بلدان، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة لويس فرناندو سواريز ونشأته

لويس فرناندو سواريز جوزمان هو لاعب كرة قدم كولومبي سابق، والمدرب الحالي لمنتخب كوستاريكا لكرة القدم ولد في 23 ديسمبر عام 1959 في مدينة ميديلين كولومبيا.

بدأ سواريز لعب كرة القدم في مركز الدفاع في عام 1980، حيث لعب مع نادي أتليتكو ناسيونال الكولومبي، وظل يلعب في النادي حتى عام 1993، ثم انتقل بعد ذلك إلى نادي ديبورتيفوا بيريرا الكولوبي ولعب فيه موسم واحد، ثم اعتزل كرة القدم.

طوال مشوراه الكروي مع نادي أتلتيكو ناسيونال لعب 200 مباراة وسجل فيهم 3 أهداف، وطوال مسيرته كان مدافعًا مركزيًا يتمتع بحالة فنية جيدة، ولم يواجه أي مشاكل عند لاعب في خط الوسط.

حصل على تدريبه المهني في جامعة أمريكا اللاتينية المستقلة (UNAULA) حيث درس المحاسبة لمدة أربع سنوات. في عام 2008 حصل على درجة الماجستير في إدارة كرة القدم من معهد يوهان كرويف للدراسات الرياضية.

مشواره كمدرب كرة قدم

بدأ لويس فرناندو سواريز مشواره كمدرب في عام 1999 حيث عُين مساعدًا للمدرب في نادي أتلتيكو ناسيونال الذي كان لاعبًا فيها، ثم قاد النادي للفوز بالبطوة الكولومبية عام 1999، ثم تنقل للتدريب في عدة أندية حتى عام 2005 منها نادي ديبورتيفو كالي، ونادي ديبورتيس توليا، وأوكاس.

تدريب منتخب الإكوادور

في عام 2004 تولي سواريز مسؤولية تدريب منتخب الإكوادور لكرة القدم، وقاد المنتخب نهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي، وتمتع بمكانة مميزة في الإكوادور وكولومبيا كمدرب.

بقيادته تمكن المنتخب الكولومبي الوصول إلى الدور الـ16 في كأس العالم لكرة القدم عام 2006 وألحقوا هزائم لمنتخبات بولندا وكوستاريكا، ولكنهم خسروا أمام منتخب إنجلترا بهدف مقابل لا شيء، بعد أن سجل المدافع ديفيد بيكهام هدفًا في شباك المنتخب من ركلة حرة.

ظل سواريز تدريب منتخب منتخب الإكوادور حتى نهائيات كأس العالم التالية في عام 2010، حيث عُرض عليه الاستمرار في تدريب المنتخب، ووافق.

بعد بطولة كوبا أمريكا عام 2007 وخسارة المنتخب وخروجها من البطولة أراد الكثير من الناس تغيير سواريز واختيار مدربًا آخر لتدريب المنتخب، ولكنه صرح أنه لن يستقيل من تدريب المنتخب وسيحسن من نتائجه.

كانت البطولة التالية له مع المنتخب هي بطولة تصفيات كأس العالم عام 2010 والتي كانت بمثابة تحدٍ بالنسبة له، وعلى الرغم من محاولته البدأ بداية موفقة، ولكنه بدأ أسوأ بداية ممكن لتصفيات كأس العالم عام 2010.

خسر منتخب الإكوادور أول مباراة له على أرضه بهدف نظيف أمام منتخب فنزويلا، وتلقى خسارة فادحة بخمسة أهداف نظيفة أمام منتخب البرازيل، بعدها تلقى هزيمة ساحقة أخرى من منتخب باراجواي بخمسة أهداف مقابل هدف واحد.

بعد هذه الخسارة والفضيحة المدوية للمنتخب استقال سواريز بشكل نهائي من منصبه كمدرب رئيسي للمنتخب مباشرة بعد نهاية المباراة في أكتوبر عام 2009.

تدريب منتخب هندوراس

في الفترة التي كان يدرب فيها سواريز منتخب الإكوادور كان يدرب على فترات متقطعة عدة أندية، منها نادي أوكاس عام 2008، ونادي أتلتيكو ناسيونال عام 2009.

بعد إعلان استقالته من تدريب المنتخب وقع عقدًا لتدريب ناد يخوان أوريتش لموسم واحد، ثم انتقل لتدريب منتخب هندوراس لكرة القدم  في مارس عام 2011.

كان تدريب هذا المنتخب بمثابة تحدٍ بالنسبة له، ولكي يكون قادرًا ومستعدًا له شكل طاقمًا تدريبيًا مكونًا من مساعد ميغيل فاليرو، والمدرب البدني كارلوس جوتيريز.

كانت أول اختبار له كأس الكونكاكاف الذهبية عام 2011، وفي تلك البطولة وصل المنتخب إلى الدور قبل النهائي بعد فوزين، وتعادل في مباراة وخسرة مباراة قبل أن يخرج من البطولة بعد خسارته أمام المكسيك في نصف النهائي.

أتيح لسواريز أيضًا المشاركة في الكأس الهبية 2013، تحت قيادته اجتاز فريقه دور المجموعات في المركز الأول بعد فوزه على هاييت والسلفادور، ثم خسر أمام ترينيداد وتوباغو.

في ربع النهائي تغلب المنتخب على كوستاريكا وتأهلوا إلى الدور نصف النهائي، ولكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى النهائي بعد خسارتهم أمام الولايات المتحدة التي أصبحت بطلة هذه البطولة.

قاد المنتخب أيضًا تصفيات بطولة الكونكاكاف عام 2014، وبعد خسارة الفريق أمام بنما، ثم كندا ظهرت شائعات إقالته من المنتخب، ولكن فوزه المنتخب على كوبا بشكل حاسم أعادت سواريز وفريقه إلى المعركة من أجل الحصول على تذكرة مباشرة إلى كأس العالم.

سافر سواريز والمنتخب لمواجعة بنما وتعادل الفريقان تعادلًا سلبيًا، ثم أذل فريق كندا بثمانية أهداف وتأهلت هوندوراس إلى بطولة الكونكاكاف.

في البطولة هزم منتخب هندوراس منتخبات الولايات المتحدة والمكسيك، ولعب أمام بنما وكوستاريكا، كما تغلب على المكسيك لأول مرة في تاريخه وحصل المنتخب على البطولة.

حصل منتخب هوندوراس على تأهلها الثاني على التوالي لكأس العالم، وكان التأهل الأول له في منطقة الكونكاكاف.

العودة لتدريب الأندية

انتقل سواريز لتدريب فريق أونيفرسيتاريو لموسم واحد، ولكن لم تكن لديه نتائج كافية للاستمرار وأنهى تعاقده بالتراضي، وانتقل لتدريب نادي دوردادوس دي سينالوا في المكسيك دون نجاح وغادر الفريق في فبراير عام 2016.

أصبح لويس بعد ذلك مدربًا جديدًا لنادي جونيور من بارانكويلا وقاد أول مباراة له على أرضة أمام ديبورتيس توليما في بطولة الدوري الكولومبي الممتاز، وتوج النادي بالبطولة.

تقاعد سواريز من هذا المنصب في مايو 2019، واتجه لتدريب نادي أتليتيكو بوكارامانغا في فبراير عام 2021، ولكنه غادر النادي سريعًا.

تدريب منتخب كوستاريكا

في 21 يونيو عام 2021 تم تعيين لويس فرناندو سواريز مدربًا جديدًا لمنتخب كوستاريكا بهدف قيادة المنتخب إلى الكأس الذهبية والتهأل لكأس العالم في قطر، وضمن المنتخب التأهل بعد فوزه على منتخب السلفادور.

في 14 يونيو عام 2022 هزم المنتخب الكوستاريكي المنتخب النيوزيلندي بنتجة هدف مقابل لا شيء محققًا وصول المنتخب إلى نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه.

وقع المنتخب الكوستاريكي في مجموعة تضم منتخبات إسبانيا، وألمانيا واليابان، وسلعب المنتخب أولى مباراياته أمام في استاد الثمامة.

أهم الأعمال

  • كأس الكونكاكاف

  • كأس العالم

  • الكأس الذهبية

  • الدوري الكولومبي

  • تدريب منتخب هندوراس

  • تدريب منتخب كوستاريكا

  • تدريب منتخب الإكوادور