• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أكيرا ماتسوموتو

    • اسم الشهرة

      ليجي ماتسوموتو

    • الفئة

      فنان

    • اللغة

      اليابانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 يناير 1938 (العمر 85 سنة)
      فوكوكا، اليابان

    • الوفاة

      13 فبراير 2023
      طوكيو، اليابان

    • الجنسية

      اليابان

    • بلد الإقامة

      اليابان

    • الزوجة

      مياكو ماكي

    • أسماء الأولاد

      ماكيكو ماتسوموتو

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1954 - 2023

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

واحد من أشهر صناع المانجا والأنيمي اليابانية، إنه الرسام الياباني ليجي ماتسوموتو الذي اشتهر بأعمال كثيرة أشهرها كابتن هارلوك، وتتضمن مواضيع مناهضة الحرب والقصص العاطفية، وقدم ملاحم خيالية علمية في أعمال الأنمي التي قدمها، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة ليجي ماتسوموتو ونشأته

اسمه الحقيقي أكيرا ماتسوموتو وهو رسام وفنان مانغا ياباني ومؤلف العديد من مسلسلات الأنمي والمانجا اليابانية، ولد في 25 يناير عام 1938 في مدينة كورومي في محافظة فوكوكا،

نشأ ماتسوموتو في أسرة مكونة من 7 أشقاء، وفي طفولته المبكرة حصل على جهازعرض أفلام بحجم 35 ملم من قبل والده، وشاهد الرسوم الكاريكاتورية الأمريكية خلال حرب المحيط الهادئ.

عاش ليجي طفولة مضطربة خلال الحرب العالمية الثانية وشاهد الكثير من القصص المصورة الامريكية بسبب والده الذي كان يعمل طيار اختبار للجيش الإمبراطوري الياباني، وكان قادرًا على مشاهدة الطائرات خلال سنواته الأولى بسبب عمل والده وبسبب غارات الجيش الأمريكي.

خلال هذا الوقت اكتسب ماتسوموتو اهتمامًا بروايات الخيال العلمي للمؤلفين أونو جوزا و إتش جي ويلز، وبدأ الرسم في سن السادسة، وبدأ رسم المانجا بعد ثلاث سنوات بعد مشاهدة أعمال أوسامو تيزوكا.

كان عمره 15 عامًا فقط عندما نشر عمله الأول "مييتسوباشي نو بوكين أو مغامرات عسل النحل" في مجلة مانجا، وفي سن الـ18 انتقل إلى طوكيو ليصبح فنان مانغا.

تزوج ماتسوموت من مياكو ماكي عام 1961، وهي فنانة مانغا معروفة أيضًا، وواحدة من أوائل الفنانات اليابانيات في فن المانغا، وقد تعاون مع زوجته في العديد من المشاريع، وبعد زواج غيّر اسمه من أكيرا إلى ليجي، وزوجته هي مؤلفة اللعبة الشاهير ليكا تشان.

وعكته الصحية ووفاته

في 15 نوفمبر عام 2019 عانى ماتسوموتو في مشاكل تنفسية حادة وأنهار خلال حدث شارك فيه في مدينة تورين في إيطاليا، وذلك في جولة الذكرى الأربعين للاحتفال بكاتبن هارلوك.

نُقل بعدها إلى المستشفى وكانت حالته حرجة، حيث تم إدخال أنبوب تنفس في قسم الطوارئ، ولكنه تجاوز مرحلة الخطر بعدها بيومين.

وفي 13 فبراير عام 2023 توفي الفنان ماتسوموتو عن عمر يناهز 85 عامًا بسبب قصور حاد في القلب في مستشفى في طوكيو.

وبعد وفاته قالت ابنته، ماكيكو ماتسوموتون التي ترأس استدويو ليجيشا، بعد وفاته: "انطلق في رحلة إلى بحر النجوم. أعتقد أنه عاش حياة سعيدة كان يفكر في الاستمرار في رسم القصص كفنان مانغا طوال حياته".

وبعد وفاته خيم الحزن الكثير من محبي الأنمي واففنانين، ومنهم زاك دافيسون، وهو كاتب من كاليفورنيا ترجم الكثير من أعمال الراحل، حيث قالت عن أعماله: "كان هناك حزن كبير في أعماله، عظمة لم تُرى في أي مكان آخر. كلها مغلفة بصور قوية كانت أسطورية ومستقبلية على حد سواء".

حياته المهنية

بعد انتقاله إلى طوكيو في عمر 18 عامًا باشر ليجي ماتسوموتو في عمله كراسم مانجا، ففي عام 1954 نشرت روسامته بتوقيع اسمه الحقيقي أكير في مجلة مانجا شونين، حيث نشر أول أعماله "ميتسوباشي نو بوكين" أو "مغامرات عسل النحل".

واصل ماتسوموتو تقديم العديد من الرسومات في المجلة، وجاءت شهرته الحقيقية عام 1971، حيث قدم سلسلة رسوم مانغا عن حياة شاب اسم الرينين وهو شاب يستعد لامتحانات الالتحاق بالجامعة.

في العام التالي ابتكر ماتسوموتو سلسلة الكوميديا السوداء الشهير Western seinen التي استمر في تقديمها من عام 1972 حتى عام 1975.

في الوقت نفسه تقريبًا بدأ بدأ سلسلة من القصص القصيرة غير المتصلة التي  خلال الحرب العالمية الثانية وهي سلسلة Senjo Manga والتي أصبحت في النهاية مشهورة تحت عنوان The Cockpit.

في عام 1974 قدم ليجي ماتسوموتو سلسلة سلسلة سبيس باتل شيب ياماتو، وفي عام 1977 قدم سلسلة غالاكسي إكسبرس 999، وفي عام 1978.

سلسلة كابتن هارلوك

كابتن هارلوك هي شخصية خيالية ابتكرها الرسام الياباني ليجي ماتسوموتو، وتعد واحدة من أشهر الأعمال التي قدمها والتي حازت على شهرة عالمية، وقدمها عام 1977.

ظهرت هذه الشخصية على العديد من مسلسلات الرسوم المتحركة والأنمي، وهو رجل حازم وعنيد ولا يرحم، ولكن حياته مليئة بالشرف والتعاطف، كما أنه شخص ذكي وشجاع ومثقف، وشجاعته تجعله يحترمه طاقمه ويخافه أعداؤه.

تم وضع إصدارات مختلفة من شخصية كابتن هارلوك، وطرح العديد من المسلسلات عن شخصيتها، أبرزها Queen Emeraldas و Queen Millennia.

وقد قال ماتسوموتو على هامش مهرجان أنيسي للأفلام الحركية عام 2011 أن هارلوك هو أوفى وأقدم أصدقائه.

أعمال أخرى

أشرف ليجي ماتسوموتو على إنشاء العديد من مقاطع الفيديو الموسيقية للفرقة الموسيقية الفرنسية Daft Punk، والتي تم تعيينها على مقطوعات من ألبومهم Discovery.

بسبب شهرته تم نصب ما يقرب من عشرين تمثالًا برونزيًا لشخصيات ومشاهد من أعماله مثل Space Battleship Yamato و Galaxy Express 999 في منطقة وسط مدينة تسوروجا في عام 1999، ويتضمن كل تمثال لوحة في قاعدته تشرح الشخصية وتتميز بتوقيع ماتسوموتو.

صمم ماتسومتو حافلة مائية تابعة لسفينة طوكيو كروز اسمها هيميكو، وتعاون مع يوشينوبو نيشيزاكي على تصميم سفينة الفضاء الحربية ياماتو المعروفة أيضًا باسم ستار بليزرز، وابتكر مانجا مبنية على أساسها.

استوحى أعماله من القنبلة الذرية والحرب

استوحى الفنان ماتسوموتو أنه استوحى عمله الأول من القنبلة الذرية التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما في عام 1945، حيث كان يبلغ من العمر حينها 7 سنوات ويعيش في فوكوكا التي تبعد عن هيروشيما بحوالي 300 كيلو متر

وقال إن  تلك الكارثة سببت له صدمة، ولكنها شكلت مصدر إلهام في الوقت نفسه، وذلك على غرار كل تجاربه في مرحلة الشباب.

صور ماتسوموتو أكثر من ر من 150 قصة من قصص المانجا مستوحاة من مأساة الحرب، ويظهر في أعماله أنها حزينة وأسطورية.

وفي عام 2013 أجرى ماتسوموتو مقابلة مع وكالة فرانس برس وقال إنه جسد رحلته إلى فرنسا في كتبه وأعماله، وقد منحته السلطات الفرنسية وسام الفنون والآداب عام 2012.

أهم الأعمال

  • كابتن هارلوك

  • سبيس باتل شيب

  • غالاكسي إكسبرس 999

جوائز ومناصب فخرية

  • منحته السلطات الفرنسية عام 2012 وسام الفنون والآداب

  • وسام الشمس المشرقة