• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ليزا ميشيل بونيت

    • اسم الشهرة

      ليزا بونيت Lisa Bonet ممثلة أمريكية

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 نوفمبر 1967 (العمر 56 سنة)
      كاليفورنيا، الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      ليونارد كرافيتز (1987 - 1993)جيسون موموا (2017 - 2024)

    • سنوات النشاط

      1984 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

اشتهرت الممثلة الأمريكية ليزا بونيت بأعمالها الدرامية المميزة، وقد اشتهرت بفضل دورها في المسلسل الكوميدي The Cosby Show في التسعينيات والذي كان سببًا في شهرتها ولاقت استحسان الجمهور بسبب دورها، ثم تألقت في العديد من الأعمال الدرامية الأخرى، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي ليزا بونيت؟

ليزا ميشيل بونيت هي ممثلة أمريكي ولدت في 16 نوفمبر عام 1967 في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت مسيرتها الفنية عام 1983 حتى الآن.

بدأت بونيت مسيرتها الفنية في التلفزيون، وقد حققت نجاحًا كبيرًا حينما شارك في المسلسل الكوميدي The Cosby Show الذي استمر لعدة مواسم وقدمت فيها شخصية دينيس هوستابل، وقد تلقت ترشيحًا لجائزة إيمي عن دورها في هذا الفيلم.

بعد نجاحها في المسلسل انتقلت للتمثيل السينمائي واشتهرت بتقديمها أدوار مساعدة في أفلام الحركة والأكشن والإثارة والدراما، كما شاركت في عدد من الأعمال الكوميدية كذلك.

نشأتها وتعليمها

ولدت ليزا في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا. والدتها أرلين جويس ليتمان وهي معلمة يهودية بيضاء. والدها ألين بونيت هو مغني أوبرالي أمريكي من أصول أفريقية من تكساس.

نشأت في أسرة كبيرة فهي ابنة بين 6 أشقاء إخوة وأخوات، ومنها شقيقتها المغنية كادجا بونيت، كما أن لديها اثنين من الإخوة غير الأشقاء من زواج والدها السابق.

انفصل والداها عندما كانت ليزا طفلة، وقد تربت على يد والدتها في منطقة لوس أنجلوس. درس بونيت في مدرسة برمنغهام الثانوية، ثم درست التمثيل في استوديو السيلولويد في شمال هوليوود.

زوج ليزا بونيت

تزوجت ليزا بونيت مرتين المرة الأول من مغني الروك الأمريكي ليونارد كرافيتز في لاس فيغاس عام 1987 وكانت وقتها في العشرين من عمرها وأوضحت أنها هربت من المنزل للزواج من حبيبها.

وتحدثت ليزا ذات مرة عن زواجها الأول أوضحت أنها شعرت بوجود تشابه بينه بينها، حيث أخبرته أن والدته يهودية فأخبرها بأن والده يهودي، وقد سمحت له بالتقرب منها بشكل غير عن المعتاد ووثقت به كثيرًا.

في عام 1988 أنجبت ليزا ابنتها الأولى زوي إيزابيلا كرافتيز، وقد انفصلت عن زوجها في عام 1993 ثم غيرت اسمها بشكل قانوني إلى ليلاكوي مون ولكنها استمرت في تقديم نفسها للعامة باسم ليزا بونيت.

في عام 2005 بدأت ليزا علاقة مع الممثل الأمريكي جيسون موموا، وقد تزوجا في أكتوبر عام 2017، وأنجبت منه طفلين وهما ابنة ولدت عام 2007 وابن ولد في عام 2008.

بعد علاقة دامت ما يقرب من 20 عامًا وزواجًا استمرت 5 سنوات تقريبًا أعلنت ليزا وجيسون عن انفصالهما، وفي يناير 2024 تقدمت ليزا بطلب الطلاق مشيرة إلى وجود خلافات بينهما.

وقد كشفت ليزا أن الانفصال تم في أكتوبر 2020، ووفقًا لتقارير صحفية أمريكية فإن المحكمة الأمريكية منحت الطلاق للزوجين بعد يوم واحد فقط من تقديم الطلب.

ليزا بونيت Lisa Bonet ممثلة أمريكية

كم عمر ليزا بونيت؟

ولدت في عام 1967 وتبلغ من العمر حاليًا 56 عامًا.

شقيقة ليزا بونيت

لدى ليزا عدد من الإخوة والأخوات ومنهم أختها الموسيقية والمغنية الأمريكية كادجا بونيت التي ولدت عام 1988. بدأت كادجا مسيرتها الفنية عام 2014، وقد أصدرت عدة ألبومات ناجحة وفي عام 2018 قامت بجولة غنائية في عدد من الدول.

اشتهرت كادجا بموسيقى الجاز والسو ولكنها أيضًا برعت في موسيقى بيلي هليداي وديزن واشتهرت بتنوع أعمالها والموسيقى التي تقدمها.

مسيرتها الفنية

بدأت ليزا بونيت مسيرتها الفنية بالمشاركة في مسابقات الجمال منذ أن كانت طفلة، وقد حققت شهرة واسعة ولفتت أنظار المنتجين. في عام 1984 بدأت مسيرتها الفنية المحترفة كممثلة حيث شاركت في المسلسل الكوميدي The Cosby Show.

لعبت ليزا في المسلسل دور دينيس كاستابل وهي ثاني أطبر طفلة للوالدين، وشاركت في المسلسل لعدة مواسم، وقد ترشحت لجائزة إيمي أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في هذا المسلسل.

في عام 1987 لعبت دور البطولة في مسلسل A Different World، وقدمت فيها نفس شخصيتها في المسلسل الأول، ولكن المسلسل ركز على حياة دينيس في الكلية، وقد حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا.

شاركت بعدها في أول فيلم لها بعنوان Angel Heart، ولعبت فيه دور الغطاسة برادوفوت، وقد ترشحت لجائزة ساتورن لأفضل ممثلة مساعدة. قدمت ليزا مشهدًا جنسيًا في هذا الفيلم وقد تم تصوير المشهد عندما بلغت سن 18 عامًا حتى لا يتعرض المنتجون لانتقادات.

في عام 1986 ترشحت لجائزة إيمي أفضل ممثل مساعدة في مسلسل كوميدي بمشاركتها في مسلسل كوسبي شو، وقد طردت من المسلسل بعد ذلك بسبب اختلافات في وجهات النظر.

شاركت ليزا بعدها في عدة أفلام منها High Fidelity، وفيلم Enemy of the State، وفيلم Biker Boyz، وقد اشتهرت بتقديم الأدوار الداعمة في المسلسلات أو الأفلام التي شاركت فيها.

لعبت ليزا دور البطولة في مسلسل The Red Road أمام حبيبها في ذلك الوقت جيسون موموا، كما شاركت في المسلسل التلفزيوني Life on Mars.

ليزا بونيت Lisa Bonet ممثلة أمريكية

أشهر أفلام ليزا بونيت

ظهرت ليزا في العديد من الأفلام الناجحة، ورغم أنها لم تحصل على دور البطولة كثيرًا إلا أنها حققت شعبية كبيرة بفضل أدوارها في هذه الأفلام. من الأفلام المميزة لها فيلم Enemy of the State عام 1998 ولعبت فيه دور عميلة حكومية وقعت في مؤامرة مثيرة، وقد حقق الفيلم تقييمات إيجابية.

من أفلامها المميزة أيضًا فيلم High Fidelity ولعبت فيه دور موظفة جذابة تعمل في متجر تسجيلات. من أعمالها المميزة فيلم Angel Heart، وفيلم Road to Paloma عام 2013 وهي فيلم جريمة شاركت في كتابتها وإخراجها مع زوجها السابق جيسون موموا، ولعبت فيه دور البطولة أيضًا.

من أعمالها المميزة كذلك مشاركتها في المسلسل التلفزيوني الشهير الحياة على المريخ ولعبت فيه دور محققة اسمها مايا دانيلز. شاركت كذلك في فيلم Ray Donovan ولعبت فيه دور وسيطة تمثيل في هوليوود وكانت شخصيتها حادة وغامضة.

ليزا بونيت Lisa Bonet ممثلة أمريكية

معلومات أخرى

  • هربت من منزلها للزواج من حبيبها وعمرها 20 عامًا