• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ليلى السلمان

    • اسم الشهرة

      ليلى السلمان

    • الفئة

      ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 يناير 1961 (العمر 63 سنة)
      العراق

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوج

      محمد العلي

    • أسماء الأولاد

      نوال محمد

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عرفت طريقها للنجومية بعد الأربعين، ومع ذلك سريعا ما أثبتت قدراتها الفنية، وابتعدت عن الغناء الذي كان هوايتها الأولى إنها الفنانة السعودية الجنسية كويتية المنشأ ليلى السلمان التي تخطت القيود العائلية، وقدمت مسيرة فنية كبيرة، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة ليلى السمان وحياتها

في 11 يناير عام 1961 بمدينة الزبير جنوب العراق، ولدت ليلى، كان والدها سعوديين، إلا أنهما كان دائما التنقل ما بين العراق والكويت.

أغلب طفولة وحياة ليلى قضاتها في الكويت، تمتلك 5 إخوة، ثلاثة أشقاء، وشقيقتين، بدأت حياتها كمغنية شعبية في الأفراح والأعراس بالخليج، وكانت تمتلك فرقة تسمى "لآلئ".

قدمت ليلى مجموعة من الأغاني المسجلة على تسجيلات، ولكنها بعد أن تخطت الأربعين من عمرها، جاءتها أول فرصة لها بالاشتراك في مسلسل خطوات على الجليد.

مع المخرج مع دحام، في البداية عارضت العائلة الأمر، إلا أنهم لم يستطيعوا أن يقفوا في وجه موهبتها، وحلمها، وجدت ليلى شغفها في التمثيل، فتركت الغناء، وتفرغت للتمثيل واستطاعت تقديم مسيرة فنية كبيرة في السنوات الماضية.

زوج ليلى السمان وأولادها

تزوجت ليلى من الفنان والمنتج السعودي محمد العلي الملقب بمهندس الدراما الخليجية ولد العلي في 21 مايو عام 1949، ورحل عن عالمنا في 3 يناير عام 2002.

أنجبا عدداً من الأبناء منهم الفنانة السعودية المعتزلة نوال محمد، والتي ولدت في 18 أكتوبر عام 1979، بدأت مشوارها الفني بمساعدة والدتها في عام 2001 من خلال إشراكها في مسلسل بيوت من ثلج.

استطاعت نوال في 4 سنوات فقط أن تضع بصمتها وتقدم حوالي 15 عملا فنيا، إلا أنها في عام 2005 أعلنت الابتعاد عن التمثيل، وأنه غير مناسب لها، وكان آخر أعمالها مسلسل عندما تغني الزهور وهو مسلسل قطري.

مسيرتها الفنية

بعد أول أعمالها خطوات على الجليد، شاركت ليلى في مجموعة من الأعمال في نفس العام، وهم مسلسل السرايات، ومسلسل أضحك ولا أبكي.

وفي عام 2001 قدمت الفيلم التلفزيوني شعره على الكتف، وفي نفس العام تألقت في مسلسل صالح وطالح، ومسلسل لا يا عمر الزهور، وأيضا مسلسل بيوت من ثلج في شخصية صالحة.

في 2002 شاركت بعدة شخصيات في المسلسل الشهير طاش ما طاش مع ناصر القصبي، في جزئه العاشر، وفي نفس العام قدمت الجزء الثاني من مسلسل الخطر معهم.

في عام 2002 أيضا قدمت مسلسل بقايا أمل، وبرعت في دور أم عزوز في مسلسل كافيه بو عزوز، أما في عام 2003 فقدمت مسلسل حتى التجمد.

كما قدمت في نفس العام مسلسل زحف العقارب، ومسلسل صمت السنين، وحققت من خلال دور أم ناصر في مسلسل درب المحبة نجاحا كبيرا.

كما برعت في البرنامج الكوميدي قرقيعان، وتألقت في عام 2004 في مسلسل بيت العائلة، ومسلسل الأخرس، وأيضا قدمت في نفس العام مسلسل سرى الليل.

وتألقت في الجزء الحادي عشر من المسلسل الكوميدي الشهير طاش ما طاش، وفي عام 2005 كان لها عدة بصمات في الدراما أيضا من خلال مجموعة من الأدوار المتنوعة.

فقدمت مسلسل البوية، ومسلسل صحوة زمن، ومسلسل الحور العين، وحققت نجاحا كبيرا في دور عائشة من مسلسل عليك سعيد ومبارك.

كما كان لها بصمات مميزة في مسلسل زينة الحياة، الدكتورة، ودور كلثم في مسلسل عندما تغني الطيور، وفي نفس العام تألقت في الجزء الثالث عشر من مسلسل طاش ما طاش.

وفي نفس العام قدمت مسلسل اللقيطة، ومسلسل بريق المال، أما في عام 2006 فقدمت مسلسل راح اللي راح، وأحلام لا تعرف الدموع.

أما في عام 2007 فقدمت أوه يا مال، رحلة شقا، وبرعت في دور أم سبيكة في مسلسل تاكسي تحت الطلب، ودور جميلة في مسلسل الأصيل.

وفي نفس العام قدمت مسلسل لعبة الأيام، ومسلسل زهور عمري، أما في عام 2008 فتألقت في مسلسل لعنة امرأة، ودور أم إبراهيم في مسلسل حارتنا حلوة، ومسلسل بلا هوية.

وقدمت عدة شخصية في مسلسل الساكنات في قلوبنا، وفي نفس العام أيضا قدمت بعد منتصف الخوف، ومسلسل التنديل.

أبرز أعمال ليلى السلمان

في عام 2009 تألقت في عدة أعمال، من أبرزها دور سميرة في مسلسل الاعتذار، قلب أبيض، وقدمت الجزء الثاني من مسلسل الساكنات في قلوبنا.

وفي نفس العام قدمت مسلسل سدرة البيت، وبرعت في دور سبيكة في مسلسل موزة ولوزة، إلى متى، وشاركت في الجزء السادس عشر من مسلسل طاش ما طاش.

وفي 2010 قدمت الجزء الأول من مسلسل أوراق الحب، وفي عام 2012 قدمت الجزء الثاني من نفس المسلسل، وبرعت ليلى في دور أم سليمان في مسلسل مزحه برزحه.

وقدمت دور أم غانم في مسلسل ليلة عيد، وأم مبارك في مسلسل الغافة، وبرعت في مسلسل رحلة المليون، وفي 2011 كان لليلى حضور في عدة أعمال مميزة.

بدأت بدور كريمة في مسلسل بو كريم برقبته سبع حريم، ودور أم خالد في مسلسل جفنات العنب، وقدمت الجزء الثاني من مسلسل المزواج.

وتألقت في مسلسل العضيد، وديمة، أما في 2012 فقدمت مسلسل عبرات وحنين، الثمن، أنا وضميري، وفي عام 2013 قدمت مجموعة من الأعمال من أهمها، المجهولة، الجزء الثاني من مسلسل واي فاي.

وبرعت في دور السلطانة من مسلسل السلطانة، وفي عام 2014 قدمت مسلسل العمر لحظة، وفي عام 2015 كان لها حضور في عدة أدوار.

دور نوير في مسلسلها الشهير عيال نوير، ومسلسل الذاهبة، وأيضا منا وفينا، أما في عام 2016 فقت مسلسل عود أخضر، وفي عام 2017 قدمت أصعب قرار، ومن أجلها.

وفي عام 2018 قدمت مسلسل حب بلا حدود، وشاركت في الجزء الأول من مسلسل العاصوف، كما ظهرت كضيف شرف في مسلسل بدون فلتر، ومسلسل شباب البومب.

في عام 2019 قدمت الجزء الثاني من مسلسل العاصوف، وفي 2020 قدمت مسلسل ضرب الرمل، ومسلسل وصية بدر، أما في 2021 فشاركت في المسلسل الشهير اختطاف.

وفي 2022 لها حضور حتى الآن في الجزء الثالث من مسلسل العاصوف، ومسلسل مشراق، وأيضا سنوات الجريش.

وفي السينما قدمت فيلم شباب كوول في عام 2004، وقدمت مجموعة من العروض المسرحية، منهم مسرحية البخيلة والفشيلة، أميرة البحار، ومسرحية أشباح هونو ولولو.

أهم الأعمال

  • مسلسل زحف العقارب.

  • مسلسل طاش ما طاش.

  • مسلسل زينة الحياة.

  • مسلسل بريق المال.

جميع أخبار