• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لينا هيدي كاثرين

    • اسم الشهرة

      لينا هيدي.. الممثلة البريطانية نجمة صراع العروش

    • اللغة

      الإنجليزية

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوج

      بيتر لوغران (2007 - 2013)مارك مينتشاكا (2022 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

السيرة الذاتية

اكتسبت الممثلة البريطانية لينا هيدي شعبية عالمية بعد تجسيدها شخصية سيرسي لانستر في سلسلة "صراع العروش" الملحمية، وهو الدور الذي مكنها من الترشح لجوائز عالمية منها جوائز إيمي وجولدن جلوب، تعرف أكثر على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي لينا هيدي؟

لينا هيدي كاثرين هي ممثلة بريطانية ولدت في 3 أكتوبر عام 1973 في هاملتون، وبدأت مسيرتها الفنية منذ عام 1993، وقد اشتهرت بسبب تجسيدها شخصية سيرسي لانستر في مسلسل صراع العروش.

شاركت لينا في العديد من الأفلام البريطانية، وقد مثلت في أفلام أمريكية ومسلسلات تلفزيونية، واكتسبت المزيد من الشهرة منذ منتصف الألفينات بمشاركتها في أفلام ناجحة.

لعبت لينا أدوار هامة في مسلسلات مختلفة منها مسلسل الخيال العلمي الشهير  Terminator، كما قدمت صوتها لعدد من مسلسلات الرسوم المتحركة الشهيرة.

نشأتها وتعليمها

ولدت لينا هيدي في منطقة هاميلتون. والدها كان ضابط شرطة ووالدتها ربة منزل ولها أخ أصغر اسمه تيم، وهي من أصول إنجليزية أيرلندي. عادت العائلة إلى إنجلترا عندما كان عمرها 5 سنوات واستقرت في مقاطعة سومرست جنوب غرب إنجلترا.

أخذت لينا دروسًا في الباليه عندما كانت طفلة، وقد قدمت أول تجربة تمثيلية لها عندما كانت في سن 17 عامًا في عام 1992 حيث شاركت في مسرحية عرضت في المسرح الملكي الوطني.

حياتها العاطفية

تزوجت الممثلة لينا هيدي أكثر من مرة. المرة الأولى من الموسيقي بيتر لوغران عام 2007 وقد رزقت بابنها الأول منه عام 2010، وصرحت أنها عانت من اكتئاب ما بعد الولادة وانفصلت عن زوجها عام 2013.

في عام 2015 رزقت بابنة من المخرج دان كادان، ولكنها انفصلت عنه عام 2019، وفي أكتوبر عام 2022 تزوجت من الممثل الأمريكي مارك مينتشاكا التي كانت على علاقة معه منذ عام 2022.

علاقتها مع الممثل جيروم فلين

شاركت الممثلة لينا هيدي في مسلسل صراع العروش مع الممثل جيروم فلين، وقد ذكرت الصحف البريطانية حينها أنهما كانا على علاقة قبل بدء عرض المسلسل، ولكنهما انفصلا بشكل سيئ للغاية، حيث انتشرت أخبار بأنهما غير قادرين على تحمل بعضهم البعض في المسلسل.

أيضًا ذكرت بعض الصحف الإنجليزية أنه تم تقليل عدد المشاهد بينهما بسبب انفصالهما السيء، ورغم كثرة الأخبار عن علاقتهما إلا أنه لم يظهر أي تعليق رسمي من أي طرف حول طبيعة علاقتهما.

لينا هيدي.. الممثلة البريطانية نجمة صراع العروش

أعمالها الخيرية ودعمها لفلسطين

عرفت الممثلة لينا هيدي بحبها للعمل الخيري، فقد شاركت في المنظمة الإنسانية في لجنة الإنقاذ الدولية للمهاجرين الأوروبيين ودافعت عن المهاجرين في اليونان. أيضًا شاركت في التعليق الصوتي لمؤسسة أبحاث الزهايمر الخيرية في المملكة المتحدة.

عرفت هيدي أيضًا بدعمها للقضية الفلسطينية وفلسطين، ففي يناير عام 2024 شاركت في سلسلة فيديوهات نشرها مهرجان فلسطين للأدب أعلنت فيه عن دعمها لحركة جنوب إفريقيا التي اتهمت بها الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

بداية مسيرتها الفنية

بدأت هي لينا هيدي مسيرتي الفنية في سن الـ17 عامًا عام 1992 حيث حصلت على دور في عمل مسرحي، ثم قدمت دور داعم في الفيلم البريطاني Waterland، وفي العام التالي شاركت في فيلم The Remains of the Day والذي حصل على 8 ترشيحات لجوائز الأوسكار.

خلال التسعينيات شاركت في العديد من الأفلام الناجحة منها فيلم The Jungle Book، وفيلم Mrs Dalloway، وفيلم Onegin ولعبت فيه دور أم لخمسة أطفال.

في عام 2000 حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان بروكسل للسينما الأوروبية عن دورها في الفيلم الكوميدي الرومانسي Aberdeen، وفي العام التالي تم الإشادة بفيلمها The Parole Officer.

قدمت كذلك دور سيدة من العصر الفيكتوري في فيلم Possession، كما شاركت في فيلم Ripley's Game، وفيلم The Actors.

لينا هيدي.. الممثلة البريطانية نجمة صراع العروش

أشهر أعمال لينا هيدي

في عام 2005 شاركت الممثلة لينا هيدي في واحد من أشهر أفلامها على الإطلاق وهو فيلم The Brothers Grimm وهو فيلم مغامرة وخيالي لعبت فيه دور أنجليكا التي تحول والدها إلى مستذئب على يد ملكة شريرة، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وإيرادات قدرت ب105 ملايين دولار حول العالم.

بعد هذا الفيلم واصلت لينا في تقديم أعمال وأفلام مميزة، منها فيلم  Imagine Me & You، وفيلمها الأكثر شهرة الفيلم الحربي 300 عام 2007 ولعبت فيه دور الملكة جورجو، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر وحقق أكثر من 450 مليون دولار أمريكي.

أما مسلسل لينا هيدي الشهير قبل صراع العروش دورها في مسلسل  Terminator التي لعبته فيه دور سارة كونور واستمر العرض لمدة موسمين وحقق نجاحًا كبيرًا، وقد تم ترشيحها لجائزة ساتورن أفضل ممثلة في التلفزيون. شاركت كذلك في فيلم Laid to Rest، وفيلم الرعب Tell-Tale.

لينا هيدي صراع العروش

كانت شخصية سيرسي لانستر في مسلسل صراع العروش من أهم وأشهر الأدوار التي قدمتها لينا هيدي طوال مسيرتها الفنية، وهي شخصية ماكرة وقاسية ومعقدة وتطورت شخصيتها بشكل ملحوظ خلال المواسم الثمانية من عام 2011 إلى عام 2019.

سيرسي لانستر هي الأخت التوأم لجيمي لانستر، وهي زوجة الملك روبرت باراثيون، وحصلت على لقب الملكة الوصية أو الملكة الأرملة وحارسة الغرب.

شخصية سيرسي في المسلسل شخصية طموحة مستعدة للتلاعب والتخطيط من أجل الحفاظ على قوة عائلتها وتزداد قسوتها وقوتها مع تقدم المسلسل من أجل حماية أطفالها وتأمين منصبها.

أكسبها هذا الدور شهرة واسعة واستحساناً من النقاد والجمهور، وقد تلقت 5 ترشيحات لجائزة يمي أفضل ممثلة مساعدة، حيث نجحت بلعب دور شخصية رائعة وخبيثة وشديدة الذكاء والولاء لعائلتها.

لينا هيدي.. الممثلة البريطانية نجمة صراع العروش

أعمالها بعد صراع العروش

بعد انتهاء مسلسل صراع العروش انضمت لينا هيدي إلى أعمال مهمة، منها فيلم الرعب The Flood، كما شاركت في فيلم الرسوم المتحركة Hello Kitty: The Movie وقدمت فيها صوت شخصية "مامي".

من أفلامها أيضا فيلم الدراما النفسية The Enemy، وجسدت فيها دور سيدة تتعرض للاضطهاد من زميلها في العمل. في عام 2022 شاركت في فيلم الرعب The Black Phone، كما شاركت في فيلم الحركة Gunpowder Milkshake.

أهم الأعمال

  • The Parole Officer

  • Aberdeen

  • The Contractor

  • 300

  • Laid to Rest

  • Pride and Prejudice and Zombies

  • Game of Thrones

  • Infinity Train

  • Beacon 23

  • The Abandons

جوائز ومناصب فخرية

  • ترشحت ل5 جوائز إيمي أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في مسلسل صراع العروش

معلومات أخرى

  • شاركت في 50 فيلمًا سينمائيًا بين بريطانيا وأمريكا