• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ليونارد أويلر

    • اسم الشهرة

      ليونارد أويلر.. أحد أعظم علماء الرياضيات في التاريخ

السيرة الذاتية

يعتبر العالم السويسري ليونارد أويلر واحد من أهم وأعظم علماء الرياضيات في التاريخ وتحديدًا في القرن الثامن عشر، وقد تم الاهتمام باكتشافاته العلمية بعد وفاته بسنوات، ويعتبر على نطاق واسع من العلماء الأكثر إنتاجًا، تعرف أكثر على إنجازاته وأهم اكتشافاته العلمية.

من هو ليونارد أويلر؟

يُعرف أيضًا باسم ليونهارت أويلر هو عالم رياضيات وفيزياء وفلك وجغرافيا سويسري ولد في عام 1707 في مدينة بازل في سويسرا ويعد من أهم وأعظم علماء الرياضيات في التاريخ والذي أسس العديد من النظريات الرياضية الهامة.

طور أويلر العديد من النظريات والمفاهيم الأساسية في التحليل الرياضي، كما وضع أسس الميكانيكا الكلاسيكيا وساهم أيضًا في العديد من مجالات الفيزياء، كما برع في علوم الخرائط والموسيقى والهندسة. لذا يعد من أكثر العلماء تأثيرًا في تطور الرياضيات والعلوم.

نشأته وتعليمه

ولد العالم ليونارد أويلر في بازل لعائلة مسيحية متدينة، فوالده بول الثالث أويلر كان قسًا ف يالكنيسة الإصلاحية. كان أويلر الأبن الأكبر بين أربعة أطفال. انتقلت العائلة في طفولته من بازل إلى ريهين وهناك أصبح والده قسًا في الكنيسة المحلية وأمضى فيها معظم طفولته.

تلقى أويلر الرياضيات ن والده منذ صغره، كما حصل على دورات في الرياضيات من بعض العلماء. التحق بالمدرسة اللاتينية في بازل وهناك تلقى دروسًا خاصة في الرياضيات من العالم الشاب يوهانس بوركهارت.

عندما كان في سن الثالثة عشر التحق أويلر بجامعة بازل، وكان الالتحاق بالجامعة في هذا السن المبكر أمرًا غير معتاد، وف يالجامعة حصل على دورات في الرياضيات وسرعان ما برزت موهبته بشكل أكبر.

أكمل أويلر في الجامعة أطروحته حول انتشار الصوت، وقد دخل بعدها في مسابقة جائزة أكاديمية باريس وحصل على المركز الثاني، وقد شارك طوال حياته في هذه المسابقة 15 مرة وفاز في 12 مرة.

زوجته وأبنائه

تزوج ليونارد أويلر من كاثرين جيزي، وهي ابنة الرسام السويسري الشهير جورج جيزيل، وقد عاشا معًا في منزل على ضفاف نهر نيفا في شمال غرب روسيا.

لدى أويلر من زوجته 13 طفلًا وقد نجا منهم 5 أطفال فقط 3 أبناء وبنتان، وابنه الأول هو العالم الرياضيات يوهان ألبريشت. توفيت زوجته عام 1773 وبعد ثلاث سنوات من وفاتها تزوج من أختها غير الشقيقة شالومي أبيجيل جيزيل واستمر هذا الزواج حتى وفاته.

ليونارد أويلر.. أحد أعظم علماء الرياضيات في التاريخ

 إنجازات ليونارد أويلر

حقق ليونارد أويلر العديد من الإنجازات في مجال الرياضة والفلك، ومن أهم إنجازاته أنه أول من مهد لمفهوم التابع في الرياضيات، كما كان أول من يكتب F(x) ليعبر عن التابع.

من إنجازاته في علم الرياضيات نظرية أويلر للأعداد، حيث تمكن من إثبات أن مجموع مقلوب الأعداد الأولية متباعد، كما أثبت العديد من النظريات الرياضية مثل متطابقات نيوتن ونظريات فيرمات ولاغرانج.

عرّف أويلر مفهوم الدالة الرياضية بشكل دقيق واستخدماه لحل المعادلات والمشكلات الرياضية، كما استخدم السلاسلا اللانهائية لحل المعادلات التفاضيلة والتكاملية، وأتقن التعامل مع الأعداد المركبة واستخدمها لحل المعادلات الجبرية من الدرجة العالية.

ساهم أويلر في تطوير مفاهيم رياضية أخرى منها المشتقة واستخدماه في الفيزياء والهندسة، والتكامل واستخدما لحساب المساحات والأحجام. من إنجازاته أيضًا أنه وضع أسس الميكانيكا الكلاسيكية، وشرح قوناني نويتن للحركة كما عرّف مفهوم زخم الزواية واستخدماه لحل المشكلات في دوران الأجسام.

طور أويلر أيضًا معادلات لحركة الجسم الجامد التي تستخدم لحل مشكلات في ديناميكيات الأجسام الدوار. أما إنجازاته في علم الفيزياء فقد ساهم في تطوير المجهر والمقراب، كما ساهم في تطوير نظريات الموجات، وساهم في حل مشكلات علم الفلك مثل حساب حركات الكواكب والنجوم.

لم تقتصر إسهاماته في الرياضيات والفيزياء فحسب، بل أيضًا كانت له إسهامات في مجالات أخرى منها الموسيقى حيث طور نظرية رياضية للموسيقى، كما حل العديد من المشكلات الهندسية وخاصة المتعلقة بتصميم الجسور والمباني، وساهم في تطوير تقنيات جديدة لرسم الخرائط بسبب معرفته بعلوم الجغرافيا.

ليونارد أويلر.. أحد أعظم علماء الرياضيات في التاريخ

كتب ليونارد أويلر

عُرف ليونارد أويلر بغزارة إنتاجه فقد كتب ما يزيد عن 850 كتابًا ومقالا في مجالات الرياضيات والعلوم، ومن أهم كتبه كتاب "مقدمة للتحليل اللانهائي" والذي نشره عام 1736 ويعتبر من أهم الكتب في التحليل الرياضي التي عرف فيها مفاهيم أساسية مثل الاشتقاق والتكامل والسلاسل اللانهائية.

من كتبه أيضًا "الميكانيكا أو علم الحركة" وهو كتاب شامل تناول فيه جميع جوانب الميكانيكا الكلاسيكية وشرح فيها قوانين نيوتن للحركة وطور معادلات لحركة الجسم الجامد كما ساهم في تطوير مفاهيم مهمة في الميكانيكا.

نشر كذلك كتاب "نظرية الموسيقى من الأعداد المتناغمة" وهو عمل رائد في الموسيقى حيث شرح فيها العلاقة بين الرياضيات والموسيقى. ألف كذلك كتاب "أسس التفاضل والتكامل"، وكتاب "طريقة إيجاد المنحنيات ذات الخصائص القصوى والدنيا" وهو عمل رائد في مجال اتلغير المتطرف حيث تمكن من إيجاد النقاط التي تحقق الحد الأقصى أو الأدنى لدالة ما.

من مؤلفاته أيضًا "رسائل إلى أميرة ألمانية" هي سلسلة من 243 رسالة موجهة إلى أميرة ألمانية تتناول مواضيع مختلفة في الفيزياء والفلسفة. ألف كذلك كتاب "عناصر الجبر" هو كتاب يبدأ بمناقشة طبيعة الأعداد في الجبر الأساسي، ويقدم مقدمة سهلة الفهم لعالم الجبر، بما في ذلك صيغ لحل المسائل ذات الحدود المتعددة.

تدهور بصره

عانى ليونارد أويلر طوال مسيرته المهنية من تدهور بصره وذلك بعد 3 سنوات من إصابته بحمى شديدة جعلته شبه أعمى في عينه اليمنى. استمر أويلر في دراسته وأبحاثه العلمية رغم إصابته بالعمى.

اكتشف ليونارد بعدها أنه يعاني من إعتام عدسة العين في العين اليسرى ولكن مضاعفات المرض أدت إلى أن أصحب أعمى بشكل كامل في عينه اليسرى، وقد تلقى مساعدة من الكتبة في مجالات الدراسة، حيث كانت ينتج في المتوسط ورقة رياضية واحدة في الأسبوع.

وفاته

توفي ليونارد أويلر في سانت بطرسبرغ في عام 1783 بعد أن تناول الغداء مع عائلته ومات بسبب نزيف في المخ. دفن أويلر بجانب زوجته الأولى كاتارينا في مقبرة سمولينسك اللوثرية في بطرسبرغ، ثم نقل قبره إلى مقبرة لازاريفسكوي في دير ألكسندر نيفسكي في روسيا.