مؤسس ايكيا: من بائع كبريت لأشهر إمبراطورية أثاث في العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 ديسمبر 2020
مؤسس ايكيا: من بائع كبريت لأشهر إمبراطورية أثاث في العالم

بدأ عمله في التجارة وهو طفل صغير في الخامسة من عمره، عمل بائعاً لأعواد الثقاب واستطاع أن يؤسس أكبر شركات الأثاث في العالم «ايكيا».. إنه إينغفار كامبراد مؤسس شركة ايكيا إمبراطورية الأثاث السويدية.

مؤسس ايكيا: من بائع كبريت لأشهر إمبراطورية أثاث في العالم

إينغفار كامبراد:

ولد كامبراد في 30 مارس 1926م في مزرعة صغيرة  في مقاطعة سمولاند  السويدية، لعائلة سويدية من أصول ألمانية، تميز بالذكاء وبعقلية تجارية برزت منذ طفولته المبكرة. ففي عمر الخامسة كان الطفل الصغير إينغفار يذهب على دراجته لشراء أعواد الثقاب بالجملة ثم يبيعها بالتجزئة.

وفي العاشرة من عمره استغل أرباح بيع الثقاب في توسعة تجارته؛ لتشمل بطاقات المعايدة وزينة أشجار عيد الميلاد، والكثير من الأشياء البسيطة التي كان يبيعها باستخدام دراجته لجيرانه في الأحياء القريبة.

تأسيس شركة ايكيا:

عندما بلغ السابعة عشر من عمره في عام 1943م قدّم له والده مبلغاً ماليّاً بسيطاً كمكافأة على نجاحه الدراسي واستطاع أن يؤسس شركة ايكيا باستخدام هذا المبلغ. وقد استوحى اسم ايكيا من الحروف الأولى اسمه واسم والديه واسم مزرعة والديه واسم بلدته «INGVAR Kamprad from Elmtaryd, Agunnaryd».

في البداية قدمت إيكيا أغراض منزلية بسيطة وأغراض مكتبية مثل الأقلام والمحافظ وإطارات الصور وشراشف الطاولات.

وبعد عامين من انطلاق ايكيا بدأ في استخدام شاحنات توزيع الحليب لنقل البضائع، ثم بعد خمس سنوات تحديداً في عام 1948 تم توظيف أول عامل في الشركة، كما قرر توسعة نشاطه وبدأ في جلب أثاث محلي الصنع.

أول كتالوج دعائي:

لتخفيض تكلفة الشحن ابتكر كامبراد فكرة بيع المفروشات التي يُجمِّعها الزبون. وفي عام 1951 نشرت الشركة أول كتالوج أو كتيب دعائي يتضمن منتجات «إيكيا»، كما فتح صالة لعرض الأثاث.

مؤسس ايكيا: من بائع كبريت لأشهر إمبراطورية أثاث في العالم

عسر القراءة:

وبسبب إصابته بمرض «الدسلكسيا» أو عسر القراءة  وجد صعوبة بحفظ أرقام المنتجات، فقرر إعطاء المفروشات أسماء كي يسهل حفظها.
وبسبب أسعاره المنخفضة التي أدت لجذب المستهلكين عانى من عدوانية تجار الأثاث السويديين. وهو ما اضطره للسفر إلى بولندا لشراء الخشب، وقد عاد ذلك بالنفع على أعماله وساهم في توسعة صلاته التجارية.

كما تميزت متاجر ايكيا بالاهتمام بالعملاء، فقدموا لهم القهوة والكعك داخل المتجر وهو ما زاد من شعبية متاجر ايكيا.

خلال حقبتي الستينات والسبعينات بدأ مفهوم إيكيا في التبلور، فبحلول عام 1959 بلغ عدد الموظفين لدى «ايكيا»  100 عامل، وبدأت في توظيف العديد من مصممين الأثاث المبدعين. وفي عام 1960 افتتح أول مطعم خاص بالسلسلة في السويد.

كما بدأ بيع المنتجات بطريقة التعليب المسطح الشهيرة التي ساعدت في تخفيف تكاليف النقل والتخزين، وهو ما ساعد في تخفيض الأسعار عن أسعار المنافسين.

300 متجر ايكيا في 38 دولة:

وتوسعت أعمال كامبراد أكثر وأكثر وانتشرت فروع ايكيا في السويد، ثم بدأ في التوسع عالمياً، وامتدت الفروع إلى النرويج والدنمارك، ثم انتشرت في كافة أنحاء القارة الأوروبية، اليوم يوجد أكثر من 300 متجر ايكيا حول العالم، في 38 دولة.

في التسعينات بدأت إيكيا توجهها نحو الاهتمام بالبيئة وهو ما اشترطته على شركائها، كما أبرمت شراكات عديدة خاصة بالمشاريع الاجتماعية والبيئية.

نمط حياة مؤسس ايكيا:

اشتهر عن كامبراد عيشه نمط حياة بسيط واقتصادي، فقد ظل يقود سيارة  Volvo 240 موديل 1993م. واعتاد أن يطلب من موظفيه أن يكتبوا على الورق من الجهتين للتوفير، كما كان يستخدم في متاجره أكياس مصنوعة من الورق المعاد تصنيعه، بالإضافة إلى أنه يأكل في مطاعم الوجبات الرخيصة. ويسافر في الدرجة السياحية في الطائرة، ويجلس في الدرجة الثانية بالقطارات ولا ينام في الفنادق الفخمة.

وفاة مؤسس ايكيا:

في يناير عام 2018 توفي كامبراد عن عمر يناهز 91 عاماً، تاركاً خلفه إمبراطورية مترامية الأطراف.
 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة