• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مؤيد أحمد علي الثقفي

    • اسم الشهرة

      مؤيد الثقفي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من ممثل مبتدئ على خشبة مسرح المدرسة إلى بطل عمل درامي يُعرض على أهم المنصات العالمية "نتفلكس" ويُترجم هذا العمل إلى أكثر من 30 دولة، إنه الفنان الشاب مؤيد الثقفي الذي على الرغم من دراسته الطب إلا أنه أبدع في التمثيل، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة مؤيد الثقفي ونشأته

مؤيد أحمد علي الثقفي هو ممثل ومخرج وطبيب سعودي ولد في عام 1989 في المملكة العربية السعودية، ودرس في كلية الطب وتخصص في طب الأسرة، واتجه إلى التمثيل واحترفه منذ عام 2012 حتى الآن.

مارس الثقفي كرة القدم منذ صغره، حتى وصل إلى فريق الناشئين في النادي الأهلي وبعدها لعب لفترة في فريق الشباب في النادي نفسه، وكان دائمًا يهوى التقرب من الميكروفون ويحب الظهور.

شارك مؤيد منذ طفولته في مسرح المدرسة، وعلى الرغم من دراسته الطب فإنه كان يعمل مع فرقة تقدم أعمال مخصصة للأطفال، وأما عن مسرحهم فهي المراكز التجارية الكبيرة.

مؤيد متزوج منذ عام 2019 وزوجته من عائلة آل نجيفان. درس مؤيد الطب، ولديه صفحة على اليوتيوب اسمها "صاحبك الدكتور مؤيد" يطرح فيها موضوعات طبية متنوعة.

مشواره الفني

كان مؤيد الثقفي يحب دائمًا التمثيل منذ صغره، ولهذا السبب اتجه إلى المشاركة في مسرح المدرسة، وبعدها اتجه إلى التمثيل في فرقة مخصصة للأطفال تقدم عروضها في المراكز التجارية.

ومن ثم قرر مؤيد أن يتجه إلى اليوتيوب وشارك في بعض حلقات من برنامج "على الطاير" وهو برنامج سعودي يُعرض على اليوتيوب يقدمه عمر حسين الذي ينظر إلى الأحداث والشائعات بنظرة مختلفة وينقلها إلى المتفرج، ولا يخلُ هذا البرنامج من المشاهد التمثيلية.

وبعض ظهوره في هذا البرنامج عرضت عليه شركة يوتيرن للإنتاج أن يُقدم برنامجًا خاصًا به وأصبح اسم البرنامج "لا تسدد" وفي هذا البرنامج يخرج مؤيد إلى الشارع ويقوم بتحديات ممتعة مع الناس أو يسألهم أسئلة متنوعة، وحقق هذا البرنامج شهرة كبيرة.

أما بدايته الحقيقية وانطلاقته في عالم الشهرة كانت بعد مشاركته في مسلسل "تكي" عام 2012، حيث عرض عليه مخرج العمل عن طريق فيسبوك أن يشارك في المسلسل فوافق وتقدم لتجارب الأداء، ليتم اختياره بعد ذلك في دور البطولة، وهو دور "مالك" الشاب الذي يبحث عن فرصة عمل في مجال السينما.

ومسلسل تكي أحد أهم الأعمال السعودية التي حققت شهرة عالمية، إذ تم عرضه على منصة نتفلكس وترجم لأكثر من 30 لغة، كما تم دبلجة هذا العمل بـ6 لغات مختلفة، وهو من إنتاج عبد الله أحمد، وإخراج أحمد مكي.

ويشارك في هذا العمل مجموعة من الفنانين الشباب، وهم خيرية أبو لبن، ومؤيد، وعلي الشريف، وعادل رضوان، ورضوان الريمي، وهند الصايغ وغيرهم.

عُرض المسلسل لأول مرة على قناة يوتيوب، وحقق الموسم الأول من المسلسل أكثر من 15 مليون مشاهدة، وتم تصوير حلقاته ما بين جدة وأبو ظبي، كما تم تصوير بعض الحلقات في إيطاليا.

وبعد النجاح الكبير لهذا العمل تقرر عمل موسم ثاني وثالث له، والموسم الثاني عُرض عام 2015، أما الموسم الثالث فتم عُرض عام 2021.

وتدور قصة المسلسل حول "مالك" الشخصية التي يجسدها مؤيد الثقفي، وهو شاب طموح يرغب في أن يصبح مخرجًا سينمائيًا في بلد لا يوجد فيه سينما، كما تدور أحداث المسلسل على الأخطاء التي يقوم بها مجموعة من الشباب وكيف يتعاملون مع أخطائهم وكيف يتعلمون منها.

وتطورت أحداث المسلسل في أجزائه الثلاثة، ففي الموسمين الأول والثاني تمثلت معاناة مالك والصعوبات التي يواجهها في رغبته في أن يكون مخرجًا سينمائيًا في بلد لا تتواجد فيها سينما، بينما في الجزء الثالث أصبح هناك دور سينما بالفعل، وهو ما سيتفاعل معه مالك.

المسلسل مستوحى من البيئة الجداوية وواقعها وأحيائها، ولكنه في ذات الوقت لا يعكس الواقع تمامًا وإنما هو عمل درامي فقط.

وبخلاف مشاركته في مسلسل "تكي" الذي يعد سبب شهرته الواسعة، فقد شارك مؤيد في عدة أعمال فنية مختلفة، ومنها مسلسل "حارة الشيخ" الذي عُرض على قناة MBC عام 2016 وهو مسلسل درامي تدور أحداثه في حقبة تاريخية قديمة، وتحديدًا في مرحلة أواخر العهد العثماني في مدينة جدة.

ويحكي المسلسل عن أقصة أخوين بالربابة وتدور أحداثه حول البيئة والنشأة والقصص التي عاشوها بجانب حكايات وخطوط درامية أخرى. وشارك في العمل عدد كبير من الممثلين منهم محمد بخش، وخالد الحربي، ومريم الغامدي، وسناء بكر يونس، ويوسف الجراح، وعبد المحسن النمر وغيرهم.

أما العمل الدرامي الآخر الذي شارك فيه هو المسلسل السعودي "حب بلا حدود" الذي عُرض هو الآخر على قناة MBC في عام 2018، وهو مسلسل رومانسي تدور أحداثه حول قصة الحب التي تجمع بين مريم وخطيبها عبد الله الذي يتدخل في حياتها ويجبرها لترك عملها ولكنها ترفض وتقرر السفر إلى بنجلاديش للعمل فيلحق بها محاولًا استعادتها.

المسلسل من إخراج مجتبى سعيد، وتأليف هيفاء المنصور، ويشارك فيها إلهام علي، وخالد الحربي، وسناء بكر يونس، ونورة البدر، ويعقوب الفرحان وغيرهم.

كذلك شارك في مسلسل "يلا نسوق" في عام 2019 وظهر فيه كضيف شرف، كما شارك في مسلسل "دون" وهو عمل درامي يتحدث عن شاب فقير يسعى لإنقاذ أخيه غير الشقيق الذي يواجه عقوبة الإعدام في جريمة لم يقترفها.

وهذا العمل شارك فيه بدر صالح، وعزام النمري، ونايف الظفيري، وسارة اليافعي، وأحمد الصدام، ومن إخراج محمد حشكي وتأليف ياسر السعدي وسارة العليان.

وفي عام 2023 شارك مؤيد في مسلسل "سفر برلك" الذي عرض في شهر 2023، وقدم فيها شخصية رضوان.

أبرز المعلومات عن مؤيد الثقفي

من أكثر اللحظات السعيدة في حياته عندما وصلته رسالة على فيسبوك من المخرج محمد مكي أن يشارك في تجارب أداء مسلسل "تكي"، كما أنه كان سعيدًا جدًا بخبر وصول مسلسله إلى منصة "نتفلكس" بعد انقطاع دام 7 سنوات.

تعرض لإصابة خطيرة في أثناء تأديته لتمارين في النادي الرياضي، حيث اختل توازنه بينما يقفز قفزات عالية.

أهم الأعمال

  • مسلسل سفر برلك

  • مسلسل حب بلا حدود

  • مسلسل حارة الشيخ

  • مسلسل تكي