ما هي البورصة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 فبراير 2021
ما هي البورصة؟

لقد سمع الجميع عن البورصة ومؤشرات الأسهم للشركات العالمية الكبيرة. لكن القليل منهم يعرفون حقًا معنى هذه المصطلحات.

على عكس ما قد يعتقده المرء، فإن تاريخ البورصة قديمٌ جدًا. ظهرت البورصة في الواقع في القرن الرابع عشر في مدينة بروج ببلجيكا. 

اليوم، أصبحت البورصة سوقًا ضخمًا يتم فيه تبادل الأوراق المالية. ويمكن لهذه الأوراق المالية أن تتضمن أسهم الشركات الكبيرة أو السندات أو العملات أو حتى السلع مثل الذهب أو النفط.

التعريف العام للبورصة

يمكن تعريف البورصة على أنها سوق يلتقي فيها البائعون والمشترون. ولكن على عكس السوق التقليدية، ليس البائعون من يقرروا سعر الأوراق المالية والسلع بل المشترون.

هذا يعني أنه كلما زاد طلب المشترين على الأوراق المالية في البورصة، سيرتفع سعر هذه الأوراق. وعلى العكس من ذلك، عندما يكون الطلب على الأوراق المالية أقل، ينخفض ​​سعرها.

يُطلق على سوق الأوراق المالية الذي يمكن تداول الأوراق المالية فيه اسم "السوق الأولية". في هذا السوق، يمكن للشركات إصدار ما يسمى "الأسهم" والتي يتم شراؤها بعد ذلك من قبل المستثمرين أو الأفراد.

من خلال عمليات شراء الأوراق المالية هذه، يمكن أن تحصل الشركات على الأموال التي تحتاجها للقيام بالاستثمارات.

لكن الأسهم ليست هي الأصول الوحيدة التي يتم تداولها في هذا السوق، حيث يمكن أيضًا تداول السندات أو العملات أو المنتجات.

المضاربة في البورصة

في البورصة، يجري المستثمرون ما يعرف بالمضاربة، والتي تعني شراء الأوراق المالية بسعر أقل من السعر الذي يمكن أن تصل إليه في المستقبل للحصول على ربح اعتمادًا على الأداء الاقتصادي الذي تحققه الشركة التي تطرح هذه الأوراق المالية.

عندما يشتري فرد أو مستثمر أوراقًا مالية في البورصة، يصبح من المساهمين في الشركة التي طرحت هذه الأوراق المالية.

البورصة سوق ذو امتداد دولي

بفضل نظام الأوراق المالية هذا وظهور التقنيات الحديثة، تطورت سوق الأوراق المالية بقوة على المستوى الدولي. يوجد اليوم العديد من البورصات في العديد من البلدان الرأسمالية، بعض هذه البورصات تكون افتراضية، أي أن عمليات التداول لا تتم في غرف تجارية، بل عبر شبكة الإنترنت، هذا يجعل المساهمين قادرين على شراء الأوراق المالية من أي مكان في العالم.

تعتبر البورصة مهمة للغاية في الدول الكبرى، ففي الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال، يتم تداول مليارات الدولارات يوميًا في بورصة نيويورك وحدها. وهناك بورصات أخرى ضحمة في مدن مثل ميلانو الإيطالية وفرانكفورت الألمانية والعاصمة البريطانية لندن وجزيرة هونغ كونغ الصينية والعاصمة اليابانية طوكيو.

أوقات التداول في البورصة

قد لا تعرف ذلك، لكن التداول في البورصة متاح عن طريق شبكة الإنترنت بشكلٍ دائم على مدار الـ 24 ساعة في اليوم، وذلك بسبب تداخل ساعات عمل أسواق الأسهم العالمية المختلفة ومواقعها في العالم.

في الواقع، هناك ثمانية مراكز مالية رئيسية في العالم يتم تقسيم ساعات التداول فيها إلى ثلاث جلسات رئيسية هي:

  1. الجلسة الآسيوية
  2. الجلسة الأوروبية
  3. جلسة أمريكا الشمالية

فيما يلي توضيح لكل واحدة من الجلسات ومواعد افتتاحها وإغلاقها حسب توقيت غرينتش:

ما هي البورصة؟

الجلسة الآسيوية

في بداية الأسبوع، تكون الجلسة الآسيوية هي أول جلسة تداول تفتتح في العالم. تشمل هذه الجلسة المراكز المالية والبورصات في كل من اليابان والصين وأستراليا ونيوزيلندا وروسيا بالإضافة إلى مراكز مالية أخرى صغيرة. وبالتالي فإن الأصول الآسيوية وأسعار العملات العالمية وخاصةً عملات هذه البلدان تكون متقلبة في هذه الأوقات. الشيء نفسه ينطبق على الأصول التجارية.

ساعات التداول في الجلسة الآسيوية حسب توقيت غرينتش:

  • موعد افتتاح السوق الآسيوي: 12 صباحًا في الصيف و 1 صباحًا في الشتاء.
  • موعد إغلاق السوق الآسيوي: 8 صباحًا في الصيف و 7 صباحًا في الشتاء.

الجلسة الأوروبية

من الواضح أن الجلسة الأوروبية تكون أكثر متابعة من قبل المستثمرين. وهي الجلسة الثانية الذي يتم افتتاحها في العالم بعد الجلسة الآسيوية، تضم هذه الجلسة العديد من الأسواق المالية والبورصات الرئيسية بما في ذلك إيطاليا وفرنسا وألمانيا وسويسرا والمملكة المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن مركز لندن المالي هو أكبر مركز مالي في العالم، وفيه يتم إجراء أكثر من 30٪ من المعاملات المالية العالمية كل يوم. وبالتالي، تكون أحجام التداول ضخمة جدًا خلال الجلسة الأوروبية، هذا يجعل الجلسة تنطوي على تقلبات كثيرة وسيولة نقدية كبيرة.

ساعات التداول في الجلسة الأوروبية حسب توقيت غرينتش:

  • موعد افتتاح السوق الأوروبية: 8 صباحًا في الصيف و 8 صباحًا في الشتاء.
  • موعد إغلاق السوق الأوروبية: 4 مساءً في الصيف و 5 مساءً في الشتاء.

جلسة أمريكا الشمالية

أخيرًا، تأتي جلسة أمريكا الشمالية، وهي آخر جلسة يتم افتتاحها وأيضًا أخر جلسة يتم إغلاقها. بالطبع، تعد هذه الجلسة أيضًا واحدة من أكثر الجلسات متابعة من قبل المتداولين والمستثمرين حول العالم، لأنه خلال هذه الفترة، يتم تداول الأصول الأمريكية. تشمل هذه الجلسة الأسواق المالية للولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى دول أخرى مثل كندا والمكسيك ودول أمريكا الجنوبية، وتبلغ أعلى معدلات التقلب في بورصة نيويورك في هذا الوقت من اليوم.

ساعات التداول في جلسة أمريكا الشمالية حسب توقيت غرينتش:

  • موعد افتتاح سوق أمريكا الشمالية: 1 مساءً في الصيف و 1 مساءً في الشتاء.
  • موعد إغلاق سوق أمريكا الشمالية: 9 مساءً في الصيف و 10 مساءً في الشتاء.

لاحظ أن مواعيد التداول في الأسواق الرئيسية الثلاث تكون متقاطعة، ففي بعض الساعات، يكون هناك سوقين يتم فيهما التداول في نفس الوقت، في هذه الفترة، تزداد السيولة وحجم التداولات يكون كبير للغاية.

فترة التداول في السوق الأوروبية هي أكثر فترات السوق نشاط حيث يكون فيها حجم التداولات كبيرًا ويغطي 37% من الحجم الإجمالي لجميع التداولات العالمية، أما الفترة الثانية من حيث حجم التداولات فتكون عند افتتاح السوق الأمريكية، أي حين تبدأ عملية التداول في بورصة نيويورك، ويشكل حجم التداول فيها 19% من الحجم الإجمالي لجميع التداولات العالمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة