ما هي الضرائب؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 فبراير 2021
ما هي الضرائب؟

الضرائب هي رسوم إجبارية غير طوعية تُفرض على الأفراد أو الشركات ويتم فرضها من قبل جهة حكومية سواء كانت محلية أو إقليمية أو وطنية، ويكون الهدف من هذه الرسوم هو تمويل الأنشطة الحكومية المختلفة.

وفي علم الاقتصاد يقع عبء الضريبة على عاتق من يدفعها سواء كان من يدفعها شركة أو مؤسسة أو فرد، فيتم أخذ نسبة مئوية من أرباح أو أموال دافعي الضرائب وتحويلها إلى الحكومة.  

مفهوم الضرائب

يمكن القول أيضاً أن الضريبة أو الجباية هي مبلغ نقدي تتقاضاه الدولة من الأشخاص والمؤسسات بهدف تمويل نفقات الدولة، أي تمويل كل القطاعات التي تصرف عليها الدولة كالجيش والشرطة والتعليم، والصرف على البنية التحتية كبناء الطرقات والسدود أو التأمين على البطالة.

تعمل الحكومة على جمع الضرائب للمساعدة في تمويل الأعمال والخدمات العامة وبناء وصيانة البنى التحتية في بلد ما وعادة ما تفرض الحكومة ضرائب على الأفراد والشركات، ويتم استخدام الضريبة المحصلة لتحسين الاقتصاد بحيث تعود فوائدها لكل من يسكن هذا البلد. وفي الأنظمة الديمقراطية تحدد قيمة الضريبة بقوانين يصادق عليها ممثلي الشعب. وعادة ما تعهد وظيفة جمع الضرائب وتوزيعها على القطاعات المختلفة إلى وزارة المالية بعد تحديد الميزانيات، وقد تستخدم بعض الحكومات وكالة أو إدارة لتحصيل الضرائب ففي الولايات المتحدة، يتم تنفيذ هذه الوظيفة بواسطة دائرة الإيرادات الداخلية (IRS). وتنص الكثير من القوانين في عدد من البلدان على أن الجباية مبلغ مالي تطلبه الدولة من الذين يتحقق فيهم شرط دفع الضريبة، وذلك دون أن يترتب للدافع عن ذلك أية حقوق مباشرة، على سبيل المثال الشركة التي تدفع الضريبة لا يمكنها أن تطلب محطة حافلات لعامليها (قانونا) مقابل

دفع الضرائب بالمعدلات التي تفرضها الدولة إلزامياً، ويعاقب القانون على التهرب الضريبي أو إظهار الفشل المتعمد في دفع الالتزامات الضريبية سواء كان شركة أو فرداً.

الأنواع الشائعة للضرائب

  • ضريبة الدخل وهي نسبة مئوية من الأرباح الفردية المقدمة إلى الحكومة.
  • ضريبة الشركات وهي نسبة من أرباح الشركات التي يتم أخذها كضريبة من قبل الحكومة لتمويل البرامج والمشاريع الحكومية المختلفة.
  • ضريبة المبيعات وهي الضرائب المفروضة على سلع وخدمات معينة.
  • ضريبة الأملاك وهي الضرائب التي تفرض على أساس قيمة الأصول العقارية والأبنية والأراضي المملوكة من قبل الأفراد أو الشركات.
  • ضريبة التعرفة الجمركية وهي الضرائب المفروضة على السلع المستوردة بهدف تعزيز الأعمال الداخلية.
  • ضريبة العقارات هي الضريبة المفروضة على نقل ملكية "العقارات الخاضعة للضريبة" من شخص متوفى، سواء كان يتم نقل هذه الممتلكات بوصية، وفقًا لقوانين الوصية في البلد أو خلاف ذلك مثل وقوع حادث ووفاة المالك ونقل ملكية التركة بلا وصية أو دفع بعض فوائد التأمين على الحياة أو مبلغ الحساب المالي أو المصرفي، وهذه الضريبة تُطبق على القيمة السوقية العادلة لممتلكات وعقارات الشخص بعد الوفاة.

كما تختلف أنظمة الضرائب على نطاق واسع بين الدول، ومن المهم للأفراد والشركات أن يدرسوا بعناية قوانين الضرائب المحلية الجديدة قبل كسب الدخل وقبل ممارسة الأعمال التجارية المختلفة.

على سبيل المثال الضرائب في الولايات المتحدة

مثل العديد من الدول، لدى الولايات المتحدة نظام ضريبي تصاعدياً وليس تنازليًا، يتم من خلاله جمع نسبة أعلى من عائدات الضرائب من الأفراد أو الشركات ذوي الدخل المرتفع بدلاً من الأفراد ذوي الدخل المنخفض. ويتم فرض الضرائب على المستويات الفيدرالية (الدولة الفيدرالية أو الدولة الاتحادية هي كيان سياسي يتمتع باتحاد مقاطعات ذاتية الحكم جزئياً، أو ولايات، أو غيرها من المناطق تحت مظلة حكومة مركزية فيدرالية) والمحلية. وبشكل عام تفرض الحكومة الفيدرالية ضرائب الدخل على الشركات والرواتب كما تفرض الدولة ضرائب على المبيعات والبلديات والحكومات المحلية الأخرى تفرض ضرائب على الممتلكات أيضاً.

وتصرف عائدات الضرائب في مجال الخدمات العامة، فضلا عن الضمان الاجتماعي وبرامج الرعاية الصحية. ومع تقدم سن السكان طالب الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية بنسب عالية بشكل متزايد من إجمالي الإنفاق الفيدرالي من الإيرادات الضريبية. وطوال تاريخ الولايات المتحدة كانت السياسة الضريبية مصدرًا ثابتًا للنقاش السياسي.

 تعتبر ضرائب أرباح رأس المال ذات أهمية خاصة للمستثمرين، بحيث تُفرض وتُطبق على المستوى الفيدرالي، وهي ضرائب على الدخل ناتجة عن بيع الأصول التي يكون فيها سعر البيع أعلى من سعر الشراء. ويتم فرض ضريبة على المكاسب الرأسمالية قصيرة الأجل (على الأصول المباعة بعد أقل من عام من الحصول عليها) وفقًا لمعدل الدخل العادي للمالك، ولكن الأرباح طويلة الأجل على الأصول المحتفظ بها لأكثر من عام تخضع للضريبة بمعدل أقل، بناءً على الأساس المنطقي أن خفض الضرائب سيشجع مستويات عالية من الاستثمار الرأسمالي.

كيف تعمل ضرائب الدخل

ضريبة الدخل هي ضريبة مباشرة تفرض على الأشخاص (أفراد أو شركات) الذين يمارسون المهن والنشاطات المختلفة مثل (التجارة والخدمات...الخ) والذين يزيد دخلهم عن مقدار معين من المال في السنة، فتقوم الدولة باقتطاع جزء من الأرباح إذا زاد عن حد معين.

وتفرض الضرائب اعتمادا على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك تقديم المكلف بيانات ضريبية يذكر فيها الأحوال الاجتماعية متزوج أو متزوج منفصل أو رب أسرة، حيث يمكن أن تحدث الحالة الاجتماعية التي يتمتع بها الشخص فرقًا كبيرًا في مقدار الضرائب المفروضة عليه.

كما أن نوع مصدر دخل الذين يدفعون الضرائب يحدث فرقًا في الضرائب. ومن المهم أيضاً معرفة مصطلحات أنواع الدخل المختلفة التي تؤثر على كيفية فرض الضرائب على الدخل بحيث يتيح تعلم هذه المعلومات لدافعي الضرائب إدارة شؤونهم المالية لتحقيق أفضل نتيجة على صافي دخلهم السنوي.

كيف يعمل معدل الضريبة

معدل الضريبة هو النسبة المئوية التي تحددها الجهات الحكومية المسؤولة للضرائب التي يخضع فيها الفرد أو الشركة للضريبة.

  • الضريبة الرجعية التنازلية وهي ضريبة مالية مع ثابت معدل هامشي وتطبق عادة على دخل الفرد أو الشركات، ولكن التنفيذ غالبا ما يكون تدريجيا وأحيانا رجعيا اعتمادا على الخصومات والإعفاءات في القاعدة الضريبية ويتم تطبيقها بشكل موحد بغض النظر عن الدخل، على عكس الضريبة التصاعدية التي تعتمد على الدخل.
  • الضريبة الثابتة يطبق نظام الضريبة الثابتة نفس معدل الضريبة على كل دافع ضرائب بغض النظر عن شريحة دخلهم.
  • الضريبة المباشرة هي ضريبة يدفعها فرد أو مؤسسة مباشرةً إلى الكيان الذي فرض الضريبة، مثل خدمة الإيرادات الداخلية (IRS).
  • ضريبة التتالي هي نظام يفرض ضرائب على مبيعات المنتجين أي على المنتجات خلال مراحل متتالية من صنعها بدءاً من المواد الخام إلى مرحلة الشراء من قبل المستهلك.
  • ضريبة قانون مساهمات العاملين لحسابهم الخاص (SECA) هي ضريبة تفرضها حكومة الولايات المتحدة على أولئك الذين يعملون لحسابهم وليس لصالح شركة ما.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة