ما هي جرثومة المعدة وأسبابها وأعراضها

تعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من الوقاية من جرثومة المعدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
ما هي جرثومة المعدة وأسبابها وأعراضها

يُشار إلى جرثومة المعدة باللغة الإنجليزية بـHelicobacter Pylori أو الجرثومة البوابية الملتوية، وهي من البكتيريا التي تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على جرثومة المعدة.

@alqiyady لماذا يمضغ الرياضيون العلكة؟ #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #information #رياضة #سباحة ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

ما هي جرثومة المعدة؟

 يُشار إلى جرثومة المعدة باللغة الإنجليزية بـHelicobacter Pylori أو الجرثومة البوابية الملتوية، وهي من البكتيريا التي تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة. تُعدّ الملوية البوابية نوعًا شائعًا من البكتيريا التي تنمو في الجهاز الهضمي وتميل إلى مهاجمة بطانة المعدة. حوالي 44 في المائة من الأشخاص في جميع أنحاء العالم مصابون بعدوى بكتيريا الملوية البوابية، وفقًا لتحليل تلوي من عام 2018.

عادة ما تكون عدوى الملوية البوابية غير ضارة، ولكنها مسؤولة عن معظم قرح المعدة والأمعاء الدقيقة. وفقًا لبعض التقارير يمكن أيضًا أن تُسبب هذه البكتيريا التهاب المعدة وسرطان المعدة. معظم الناس يُصابون بهذه البكتيريا خلال مرحلة الطفولة. قد لا تسبب الملوية البوابية أعراضًا.

أسباب جرثومة المعدة

الباحثون غير متأكدين من كيفية انتشار بكتيريا الملوية البوابية. يعتقدون أنه قد ينتشر عن طريق الطعام والماء غير النظيفين، أو من خلال ملامسة لعاب الشخص المصاب وسوائل الجسم الأخرى.

قد تُسبب القرحة الهضمية ألمًا خفيفًا أو حارقًا في معدتك، خاصةً عندما تكون معدة فارغة. يستمر من دقائق إلى ساعات، وقد يأتي ويختفي لعدة أيام أو أسابيع. قد يسبب أيضًا أعراضًا أخرى، مثل الانتفاخ والغثيان وفقدان الوزن. إذا كانت لديك أعراض القرحة الهضمية، فسيقوم الطبيب بفحص ما إذا كنت مصابًا بالبكتيريا الحلزونية. هناك اختبارات للدم والتنفس والبراز للتحقق من وجود بكتيريا الملوية البوابية. في بعض الحالات، قد تحتاج إلى تنظير داخلي علوي، غالبًا مع خزعة.

تتكيف الحلزونية البوابية لتعيش في بيئة قاسية وحمضية في المعدة. يمكن لهذه البكتيريا تغيير البيئة المحيطة بها وتقليل الحموضة حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة بسهولة أكبر. يسمح الشكل الحلزوني لجرثومة الملوية البوابية باختراق بطانة المعدة، حيث تكون محمية بالمخاط ولا يمكن لخلايا الجسم المناعية الوصول إليها. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المعدة.

أعراض جرثومة المعدة

قد لا تظهر أي أعراض على معظم المصابين بالبكتيريا الحلزونية البوابية. لكن البكتيريا يمكن أن تلحق الضرر بالبطانة الداخلية الواقية للمعدة وتسبب أمراضًا أخرى، مثل القرحة الهضمية. تشمل أعراض القرحة الهضمية الناتجة عن بكتيريا الملوية البوابية ما يلي:

ألم في المعدة خفيف أو حارق خاصة عندما تكون معدة فارغة، الانتفاخ، الغثيان، فقدان الوزن غير المبرر، التقيؤ، التجشؤ، ضعف الشهية. في حين أن سرطان المعدة نادر، إلا أنه يمثل أيضًا خطرًا متزايدًا للأشخاص المصابين بالبكتيريا الحلزونية. تشمل أعراض سرطان المعدة:

ضعف الشهية، فقدان الوزن غير المبرر، دم في البراز، غثيان، الشعور بالشبع في وقت مبكر من الوجبة، عدم الراحة أو تورم في البطن، آلام في المعدة، التعب أو الضعف. ومع ذلك، فإن العديد من أعراض سرطان المعدة والقرحة الهضمية والأمراض الأخرى المرتبطة بالبكتيريا الحلزونية يمكن أن تكون ناجمة عن مشكلات أخرى. إذا واجهت أي أعراض تقلقك، فتحدث إلى الطبيب.

يجب أيضًا أن تحصل على رعاية طبية على الفور إذا واجهت: مشكلة في البلع، فقر دم، دم في البراز، براز أسود اللون أو قيء.

علاج جرثومة المعدة

إذا كنت تعاني من القرحة التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية، فستحتاج إلى علاج لقتل الجراثيم وشفاء بطانة المعدة ومنع ظهور القروح مرة أخرى. عادة ما يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين من العلاج للتحسن.

من المحتمل أن يخبرك طبيبك بتناول عدة أنواع مختلفة من الأدوية. تشمل الخيارات: المضادات الحيوية لقتل البكتيريا في جسمك، الأدوية التي تقلل كمية الحمض في معدتك، الأدوية التي تمنع الهيستامين الكيميائي مما يدفع معدتك إلى إفراز المزيد من الأحماض.

قد يعني علاجك أنك ستتناول 14 حبة أو أكثر يوميًا لبضعة أسابيع، والتي تبدو وكأنها كمية كبيرة من الأدوية. لكن من المهم حقًا أن تأخذ كل ما يصفه طبيبك وأن تتبع تعليماته. إذا لم تتناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة، يمكن أن تصبح البكتيريا في جسمك مقاومة لها، مما يجعل علاج العدوى أكثر صعوبة. إذا كانت أدويتك تزعجك، فتحدث إلى طبيبك حول خيارات العلاج وكيف يمكنك التعامل مع الآثار الجانبية.

بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من الانتهاء من العلاج، قد يفحص طبيبك أنفاسك أو برازك مرة أخرى للتأكد من زوال العدوى.

الوقاية من جرثومة المعدة

يمكنك حماية نفسك من الإصابة بعدوى الملوية البوابية بنفس الخطوات التي تتخذها لإبعاد الجراثيم الأخرى، والتي تشمل:

  • غسل يديك بعد استخدام الحمام وقبل تحضير الطعام أو تناوله. علم أطفالك أن يفعلوا نفس الشيء.
  • تجنب الطعام أو الماء غير النظيف.
  • لا تأكل أي شيء لم يتم طهيه جيدًا.
  • تجنب الطعام الذي يقدمه الأشخاص الذين لم يغسلوا أيديهم.
  • على الرغم من أن الإجهاد والأطعمة الغنية بالتوابل لا تسبب القرحة، إلا أنها قد تمنعها من الشفاء بسرعة أو تزيد من الألم سوءًا. تحدث إلى طبيبك حول طرق إدارة التوتر لديك، وتحسين نظامك الغذائي، وإذا كنت مدخنًا، كيف يمكنك الحصول على مساعدة للإقلاع عن التدخين.