ما هي حقيقة إلغاء نظام الكفالة في السعودية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 فبراير 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
ما هي حقيقة إلغاء نظام الكفالة في السعودية؟

أفادت مواقع محلية سعودية أن الحكومة السعودية بصدد إصدار قرار بـ إلغاء نظام الكفالة في السعودية، وقصر العلاقة بين صاحب العمل والوافد على عقد العمل الذي يحدد حقوق وواجبات الطرفين.

لماذا أخذ هذا القرار؟

يأتي هذا القرار وفق هذه المواقع المحلية، وفق سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها البلاد بعد إطلاق "رؤية السعودية 2030"، كما يأتي إلغاء نظام الكفالة في السعودية نهائياً بمنزلة خطوة تالية لدخول نظام "الإقامة المميزة" حيز التنفيذ في مايو الماضي، بعدما أقرَّه مجلس الوزراء ومجلس الشورى من أجل "الدفع بعجلة الاقتصاد والنشاط التجاري للتوسع والشفافية"، حيث يمنح النظام للمقيم حرية التنقل، وإصدار تأشيرات إقامة وزيارة للأقارب، ويهدف إلى استقطاب أصحاب رؤوس الأموال.

مميزات قرار إلغاء الكفالة في السعودية:

  • السماح للوافد للوافد بحرية الخروج والعودة.
  • السماح الخروج النهائي.
  • الاستقدام دون التقيد بموافقة صاحب العمل، أو جهة العمل.
  •  سيكون له الحرية في الانتقال وفق ما ينص عليه عقد العمل.

ما هي حقيقة إلغاء نظام الكفالة في السعودية؟

الآثار السلبية لنظام الكفالة في السعودية:

أول مَن تضرر من نظام الكفيل هو المواطن السعودي بشكل عام، بسبب:

  • التسبب في بطالة المواطن.
  • تدني أجور المواطن، نتيجة نفور المواطن السعودي من الوظائف بسبب رداءة بيئة العمل فيها وتدني أجورها التي رسَّخها نظام الكفيل.
  • جعل الوافد عنصراً أساساً لتعظيم الأرباح الفردية لأصحاب العمل على حساب المصلحة العليا للبلاد.
  • فتح المجال للسوق السوداء لبيع التأشيرات.
  •  التسبَّب في انتشار العمالة السائبة.
  •  فتح المجال أمام الشركات والمستثمرين والمواطنين وملَّاك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لاستقدام عمالة غير مهنية.
  • ازدياد الفجوة بين العامل ورب العمل عند وصول الوافد إلى السعودية.

ما هي حقيقة إلغاء نظام الكفالة في السعودية؟

ما هو نظام الكفالة في السعودية؟

هو نظام تم إصداره في عام 1371هـ؛ لتنظيم أحوال كل الوافدين العاملين بها من رجال ونساء من خلال وساطة مكاتب الاستقدام، على أن يشترط أن يكون الوافد العامل بأراضيها على كفالة فرد سعودي أو شركة سعودية.

ما هي مهمة الكفيل في السعودية؟

تكمن مهمة الكفيل في كونه مسئول مسئولية تامة عنه وعلى جميع أفعاله وأحواله، حيث إنه بموجب تلك الكفالة يسمح للوافد بالدخول والخروج من المملكة والتنقل والتملك وإنهاء كافة الإجراءات والتعاملات من خلاله، كما يقوم الكفيل باستخراج تأشيرة خروج وعودة المكفول، بالإضافة إلى موافقته على تنقل الوافد خارج حدود المملكة لفترة معينة بحد أقصى عام، كما لا يحق له الانتقال للعمل لدى غيره إلا بإعارته لفترة محددة، أو من خلال نقل كفالته.

بماذا يسمح نظام الكفالة للمواطن السعودي؟:

وفق النظام الصادر في عام 1371 هـ: "يسمح نظام الكفالة للمواطن السعودي بإصدار الإقامة للوافد الأجنبي الذي استقدمه، وتكون هذه الإقامة سنوية وتجدد مقابل مبلغ معين من المال يُدفع بواسطة الكفيل لمكتب العمل، فضلاً عن إمكانيته في نقل الكفالة إلى مجال عمل آخر في أي مكان بالسعودية على كفالة آخر، بالإضافة إلى تمكنه من كفالة العائلة، مما يساعد الوافد في إحضار عائلاتهم للمعيشة معهم واستخراج إقامات المعيشة القانونية لهم، مع تحميل الوافد مصروفات إقامة العائلة بأكملها".

في النهاية لم يصدر قرار رسمي من قبل المسئولين في المملكة العربية السعودية، حتى الآن، سوى كونها مصادر أفادت لمواقع محلية.