• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماجد حمد الفطيم

    • اسم الشهرة

      ماجد الفطيم.. من موظف بسيط إلى أغنى رجل أعمال في الإمارات

    • اللغة

      العربية

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1955 - 2021

السيرة الذاتية

رفض رجل الأعمال الإماراتي الراحل ماجد الفطيم أن يصبح مجرد موظف في أحد البنوك الخليجية الكبيرة، كما رفض أن يعمل في نفس تجارة والده وعمه، وسعى إلى بدء مساره التجاري الخاص الذي سرعان ما حقق نجاحًا كبيرًا فيه ليصبح بعد سنوات واحد من أهم رواد الأعمال في الإمارات وأغنى رجل أعمال في الدولة.

من هو ماجد الفطيم؟

ماجد حمد الفطيم هو رجل أعمال وملياردير إماراتي راحل، ولد في إمارة دبي في عام 1934، ويعد من أهم وأشهر وأنجح رجال الأعمال في الإمارات والمنطقة العربية.

أسس الفطيم مجموعته "ماجد الفطيم" التي حققت نجاحًا كبيرًا، وقد قدرت ثروته عام 2021 بأكثر من 5 مليارات دولار، وفقًا لمجلة سي أي أو وورلد الأمريكية، وتنتشر مجموعته في 20 سوق عالمي وتوظف أكثر من 45 ألف موظف حول العالم.

برزت مجموعته بشكل أكبر في مجال الأسواق والبيع بالتجزئة، حيث غيّر طريقة تسوق الناس وأحدث ثورة في عالم التسوق من خلال تأسيس مراكز ومولات للتسوق في الإمارات في العديد من الدول حول العالم، منها مول الإمارات ومول مصر ويمتلك رخصة لتشغيل متاجر كارفور في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيا.

ماجد الفطيم.. من موظف بسيط إلى أغنى رجل أعمال في الإمارات

بداية مسيرته المهنية

بدأ رجل الأعمال ماجد الفطيم مسيرته المهنية بالعمل في بنك عمان، والذي أصبح فيما بعد بنك المشرق، إلا أنه رفض الاستمرار بالعمل كموظف، كما رفض أن يعمل مع والده في تجارة الأخشاب واللؤلؤ، وقرر أن يبدأ مساره المهني والاستثماري بنفسه.

دخل الفطيم غمار استثمار جديد لم يكن رائجًا خلال الخمسينيات، حيث قرر الاستثمار في سيارات تويوتا وأقنع والده وعمه باستيراد 50 سيارة، وبالفعل تمكن من بيعهم بسرعة كبيرة، لذا نجح في إقناع والده وعمه بعلقيته الاستثمارية والرائدة في هذا الوقت.

وسرعان ما نجح الفطيم أن ينطلق بسرعة في عالم الأعمال، وأسس اولًا شركة حملت "حمد ومحمد الفطيم، وفي منتصف الخمسينات سافر إلى طوكيو وتمكن من العودة ومعه توكيل ماركة تويوتا لتبدأ الإنطلاقة الحقيقية في عالم الأعمال.

تأسيس مجموعة الفطيم

تأسست مجموعة ماجد الفطيم القابضة (MAF) عام 1992 على يد السيد ماجد الفطيم، وتتخذ من دبي مقراً لها. وتضم المجموعة مجموعة واسعة من الأنشطة التجارية في قطاعات متعددة تشمل العقارات، الضيافة، التجزئة، الترفيه، الطاقة والإدارة العقارية، والعديد من القطاعات الأخرى.

تدير مجموعة ماجد الفطيم القابضة 13 فندقًا و 29 مركزًا تجاريًا، ومن بينها مول الإمارات في دبي ومول مصر في القاهرة. وتمتلك ترخيص حصري لتشغيل سلسلة كارفور في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى، حيث تدير أكثر من 375 سوبرماركت، وتوظّف أكثر من 40 ألف شخص.

تدير المجموعة أيضًا 248 شاشة سينما في صالات ڤوكس سينما، بالإضافة إلى 31 مركز ترفيه عائلي، وتعتبر الشركة الأم لعدد من الأعمال التجارية الرائدة في مجالات متنوعة.

وفقًا لموقع المجموعة، تمتلك وتدير 29 مركز تسوّق بمساحات تفوق مليون متر مربّع قابلة للتأجير، وتستقطب أكثر من 178 مليون زائر سنويًا لأكثر من 3000 متجر تجزئة.

تعمل مجموعة ماجد الفطيم في مجالات متعددة بالإضافة إلى مراكز التسوق، مثل العقارات السكنية، والضيافة، والترفيه، وإدارة المشاريع، والطاقة وإدارة المرافق، وأسلوب الحياة، وقد حققت المجموعة إيرادات بلغت 9.4 مليار دولار في عام 2018، لكنها سجلت خسائر طفيفة بسبب تراجع السوق.

وتتوسع أعمال لبناء مركز تجاري في السعودية بحجم استثمارات يزيد عن 4 مليارات دولار، ليصبح أحد أكبر استثمارات القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

شركة ماجد الفطيم للعقارات

حققت شركة ماجد الفطيم للعقارات نجاحًا كبيرًا، فقد حقق قسم العقارات وحده 3 مليارات درهم من أرباحه الأساسية، وفي عام 2022 ارتبت نسبة الإيرادات 43%، ووصلت إلى 5.8 مليار درهم.

ماجد الفطيم.. من موظف بسيط إلى أغنى رجل أعمال في الإمارات

العمل في قطاع البيع بالتجزئة

تنشط مجموعة ماجد الفطيم أيضًا في البيع بالتجزئة من خلال لعديد من العلامات التجارية العالمية منها شركة الملابس الرياضية الكندية لولوليمون، ومتاجر التجزئة الأمريكية أبركرومبي آند فيتش، وماركة هوليستر.

تنشط المجموعة أيضًا في بيع منتجات الأثاث للعلامة التجارية الفاخرة كريت آند باريل، فضلًا عن سلسلة متاجر كارفور الفرنسية، وقد تمكنت من تحقيق هوامش ربح جيدة، وارتفعت أرباحها الأساسية في عام 2022 بنسبة 4% أي ما يعادل 4.1 مليار درهم، بينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 12% إلى 63.3 مليار درهم.

ماذا يملك ماجد الفطيم في مصر؟

لدى مجموعة الفطيم استثمارات ضخمة في مصر، فالشركة هي المالكة لأكثر من 70 فرعًا من فروع كارفور، وبها أكثر من 9 آلاف عام في مشروعاتها بمصر.

دوره في برنامج نافس

قبل وفاته بفترة قصيرة قرر رجل الأعمال ماجد الفطيم توظيف 3 آلاف مواطن ضمن مساهمته في برنامج نافس الذي أطلقته الحكومة الإماراتية حيث أعلنت مجموعته اعتزامها استقطاع المواهب الإماراتي وتوفير المزيد من الفرص المهنية لأبناء الدولة.

ماجد الفطيم.. من موظف بسيط إلى أغنى رجل أعمال في الإمارات

وفاة ماجد الفطيم

توفي رجل الأعمال والملياردير الغماراتي ماجد الفطيم في 17 ديسمبر عام 2021، وبعد وفاته نعاه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة على تويتر، كتب فيها: "رحم الله أخونا ماجد الفطيم، رجل الأعمال المبدع ، وأحد أهم تجار دبي وكبار رجالاتهاوصاحب عطاء للوطن وخير لا ينقطع .. آخر قراراته كان توظيف ٣٠٠٠ مواطن … رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان .. آمين".

وقد حضر جنازته كبار الشخصيات والمسؤولين في الإمارات، ومنهم عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة سمو الشيخ  سعود بن صقر القاسمي، وقد تمت صلاة الجنازة عليه في مقبرة القصيص.

كم ثروة ماجد الفطيم؟

و نشرت بلومبرج تقريرًا أفادت أن ثروة ماجد الفطيم بلغت أكثر من 6 مليارات دولار قبل وفاته وتم تصنيفه في المرتبة 476 لأغنى أثرياء العالم، كما صنفته مجلة فوربس في المرتبة الثالثة من أثرياء العرب عام 2021 بثروة قتدر ب4.3 مليار دولار.

في عام 2022 تم تصنيف مجموعته  في المرتبة السادسة ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية وفقًا لفوربس، حيث حققت المجموعة عام 2021 إيرادات قدرت ب 8.8 مليار دولار وبلغت أصول الشركة 16.5 مليار دولار.

أهم الأعمال

  • مؤسس مجموعة ماجد الفطيم

معلومات أخرى

  • في عام 2022 تم تصنيف مجموعته في المرتبة السادسة ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية وفقًا لفوربس

  • صنفته مجلة فوربس في المرتبة الثالثة من أثرياء العرب عام 2021 بثروة قتدر ب4.3 مليار دولار.