• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماجد أحمد عبد الله

    • اسم الشهرة

      ماجد عبد الله Majed Abdallah ملك الأرقام القياسية وصاحب الموهبة

    • اللقب

      عميد لاعبي العالم، الهداف التاريخي، الأسطورة، الرأس الذهبية، عملاق آسيا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 نوفمبر 1959 (العمر 64 سنة)
      جدة

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.88

    • سنوات النشاط

      1977 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

20 عامًا هي الفترة التي قضاها اللاعب السعودي ماجد عبد الله في ملاعب كرة القدم، مثّل فيها بلاده، ولعب في صفوف نادي النصر السعودي وقدم تاريخًا ومسيرة كروية ناجحة جعلته واحد من أهم لاعبي كرة القدم السعوديين، في السطور التالية تعرف على مسيرته الرياضية وحياته.

من هو الكابتن ماجد عبد الله؟

ماجد أحمد عبد الله هو لاعب كرة قدم معتزل ولد في 1 نوفمبر عام 1959 في مدينة جدة السعودية طوله 1.88 سم، ولعب في مركز الهجوم.

ولد ماجد في حية البغدادية في مدينة جدة، وهو الابن الثاني وله 6 إخوة منهم 4 ذكور، وانتقل مع أسرته إلى مدينة الرياض في منتصف الستينات بسبب عمل والده في الجهاز الفني لنادي النصر السعودي.

تخرج ماجد من مدرسة الجزائر الابتدائية وبعدها انتقل إلى المتوسطة وهناك تعرف على اللاعب فهد المصيبيح وانضم لفريق المدرسة لكرة القدم وبرز اسمه في الفريق، وفي بدايته انضم لفريق "الاتفاق".

بدأ ماجد لعب كرة القدم كحارس مرمى في البداية، وبعدها حوله المدرب للعب في مركز الهجوم، وبعدها درس الثانوية وحصل على الشهادة في ثانوية الجزيرة.

ويعد اللاعب ماجد ضمن قائمة أعلى 10 لاعبين، حيث كان يتلقى راتباً شهريًا قدره 30 ألف ريال سعودي، فضلًا عن تأسيسه شركة "قممي للاستثمار" التي تضم سبعة أنشطة ومنها إدارة الأوقاف والاستثمارات الرياضية، وذلك منذ عام 2016.

لماذا لم يتزوج ماجد عبدالله؟

على الرغم من الشهرة الكبيرة وثروته إلا أنه لم يتزوج أبدًا، حيث توفت أخته وتركت له 5 أبناء فتولى هو مسؤوليتهم منذ صغرهم.

وكان قد ذكر في برنامج "هذا أنا" أنه ليس عازفاً عن الزواج، ولكن بسبب مسؤولية الحياة وتوليه تربية 5 أبناء فلم يتمكن من الزواج.

أبناء الكابتن ماجد عبد الله

لم يتزوج الكابتن ماجد عبدالله وليس له أبناء، ولكنه يتولى تربية أبناء أخته التي توفيت.

ماجد عبد الله Majed Abdallah ملك الأرقام القياسية وصاحب الموهبة

مسيرته مع المنتخب

بدأ ماجد عبد الله لعب كرة القدم مع نادي "الاتفاق"، وبعدها انتقل إلى نادي النصر، وبعد 5 مباريات فقط مع الفريق ضمه المدرب الإنجليزي "جيف فاوندون" لمنتخب الناشئين للمشاركة في دورة تبريز الدولة التي أقيمت في إيران وفي أغسطس 1977.

وتمكن ماجد من مساعدة المنتخب في الحصول على المركز الثاني، وإحراز 7 أهداف في 3 مبارايات فقط وحصل على لقب هداف البطولة، كما سجل أول هاتريك له أمام منتخب بلغاريا.

وحقق ماجد مع المنتخب الكثير من الأهداف، حيث يُعتبر الهداف التاريخي للمنتخب وسجل 71 هدفًا في 116 مباراة. أما عدد المباريات الرسمية الدولية التي شارك فيها مع المنتخب السعودي 189 مباراة، وسجل خلالها 110 أهداف.

بدأ ماجد مسيرته الكروية الحقيقية مع المنتخب في 1978 حينما لعب الفريق أمام الصين في دورة الألعاب الآسيوية. وطوال مسيرته الكروية مع المنتخب شارك في 5 نسخ متتالية من بطولات كأس الخليج، ولعب فيها 26 مباراة، وبعدها سجل 17 هدفًا.

وحصل المنتخب أربع مرات على المركز الثالث في كأس الخليج، ومرة وحيدة على المركز الرابع، ومثّل المنتخب في 6 مباريات سجل فيها 7 أهداف، واحتل المركز الثاني في ترتيب الهدافين.

وفي كأس الخليج 1982 ولعب فيها 5 مباريات وسجل 3 أهداف، وحصل المنتخب السعودي على المركز الرابع في هذه البطولة، وفي عام 1984 شارك في كأس الخليج للمرة الثالثة وسجل فيها هدفًا وحيدًا أمام قطر، ولم يكمل المشاركة بسبب تعرضه للإصابة.

وفي عام 1986 شارك في كأس الخليج للمرة الرابعة، ولعب في كل مباريات البطولة، وسجل 4 أهداف خلال 6 مباريات، وحصل المنتخب على المركز الثالث في البطولة.

وكانت آخر مشاركة له في كأس الخليج في عام 1988 ولعب 6 مباريات وسجل هدفين، وحصلت السعودية أيضًا على المركز الثالث.

كما لعب ماجد مع المنتخب في كأس آسيا عام 1984 وتوجت وقتها السعودية بالبطولة، وسجل طوال البطولة 8 أهداف، وسجل هدفًا في النهائي ضد الصين في الدقيقة 46 ويعد الهدف الأجمل في تاريخ البطولة.

أما في كأس آسيا 1988 شارك ماجد في جميع مباريات البطولة، وتأهل المنتخب للمرة الثانية في تاريخه لنهائي كأس آسيا بعد التغلب على المنتخب الإيراني، وواجه في النهائي منتخب كوريا الجنوبية، وفازت السعودية للمرة الثانية على التوالي باللقب بعد الفوز بركلات الترجيح.

كما شارك ماجد في أربع مرات في تصفيات كأس العالم، ولعب 20 مباراة، وسجل 8 أهداف، وأول بطولة لكأس العالم حضرها كانت تصفيات كأس العالم 1982 وكان يعاني وقتها من الإصابة، وشارك مع المنتخب في 8 مباريات من أصل 10 وسجل 10 أهداف.

ماجد عبد الله Majed Abdallah ملك الأرقام القياسية وصاحب الموهبة

وفي تصفيات كأس العالم 1986 شارك ماجد في المباريات ولعبت فقط مع الإمارات بعد انسحاب عمان، وخسرت السعودية في مباراة الإياب أمام الإمارات بهدف مقابل لا شيء.

وفي تصفيات كأس العالم 1990 لعب 7 مباريات وسجل أول أهدافه أمام منتخب سوريا، وتأهل المنتخب إلى الدور الثاني من التصفيات ولكنه خرج من البطولة.

وفي كأس العالم 1994 كان ماجد يعاني من آثار الإصابات السابقة، وتمكن المنتخب من التأهل إلى الدور الـ16 لأول مرة في تاريخه، ولعب أمام منتخب هولندا ولكن خرج ماجد في الشوط الثاني بسبب الإصابة.

وكانت آخر مباراة له في كأس العالم أمام منتخب بلجيكا ولعب الشوط الأول فقط، وكانت هذه المباراة آخر مباراة دولية له، وفي الدور الـ16 واجه المنتخب السويد ولم يشارك ماجد في هذه المباراة بسبب عدم جاهزيته.

كما شارك ماجد أيضًا مع المنتخب السعودي في كأس الذهبية الأسترالية في عام 1988 ولعب فيها 4 مباريات وسجل هدفين، وفي مباراة تحديد المركز الثالث خسر المنتخب أمام الأرجنتين بهدفين مقابل لا شيء.

مسيرته الكروية مع نادي النصر

حقق ماجد عبد الله طوال مسيرته الكروية مع نادي النصر 321 هدفًا منها 260 هدفاً رسمياً خلال 240 مباراة رسمية، 61 هدفًا في مباريات ودية مع النادي.

حقق مع النادي كأس آسيا منذ أعوام 1977 حتى 1990 ولعب 33 مباراة وسجل فيها 39 هدفًا، كما لعب مع النصر كأس ولي العهد منذ أعوام 1991 حتى 1997 ولعب فيها 9 مباريات سجل فيها 8 أهداف.

ولعب مع النادي في كأس الأمير فيصل بن فهد في عام 1997 ولعب في البطولة مبارتين فقط، وسجل 4 أهداف، كما لعب في دوري أبطال آسيا 1996 ولعب مع النادي 9 مباريات وسجل فيها هدفًا وحيدًا.

أيضًا لعب مع النادي كأس أبطال الكؤوس الآسيوية ما بين أعوام 1991، و1998 ولعب في البطولة 4 مباريات وسجل هدفين.

أهداف ماجد عبد الله مع المنتخب

يعد ماجد أول لاعب عربي وآسيوي يتصدر النادي المئوي لعدد 147 مباراة دولية، وهذا الرقم جعله عميد لاعبي العالم في عام 1995.

ولعب ماجد مع المنتخب من الفترة 1978 حتى 1994 ولم يستبعد في تاريخه أو يجلس على دكة الاحتياط ولا مرة إلا بسبب الإصابة.

متى اعتزل ماجد عبدالله؟

اعتزال اللعب الدولي في يوليو 1994، وبعد الاعتزال واصل عطاؤه الكروي مع نادي النصر وقضى 22 عامًا في الملاعب.

إنجازات ماجد عبد الله من الفيفا

طوال مسيرته الكروية مع المنتخب حصل على كأس الأمم الآسيوية للمرة الأول في تاريخ المنتخب، وتأهل إلى نهائيات الأولمبياد العالمية، وتأهل لنهائيات كأس العالم 1994، ووصل إلى دور الـ16 في كأس العالم لأول مرة في التاريخ.

وحصل على لقب هداف كأس الخليج في عام 1982، وهداف البطولة العربية للمنتخبات، وهداف العرب وحائز على الحذاء الذهبي مرتين عامي 1991، و1996.

هداف البطولة العربي عام 1985، وهداف القارة الآسيوية في تصفيات الأولمبياد، وفي كأي الأمم الآسيوية في عام 1984.

حصل على لقب أفضل لاعب في آسيا عام 1984، والوصيف عام 1989، والثالث عام 1988، كما حصل على أكثر لاعب خليجي يسجل في البطولات الخليجية للمنتخبات برصيد 17 هدفًا.

وأكثر لاعبا سعودياً يسجل في البطولات العربية للمنتخبات برصيد 9 أهداف، وأكثر لاعب سيجل في البطولات الآسيوية للمنتخبات برصيد 21 هدفًا، كما يعد أكثر لاعب سعودي يسجل في البطولات العالمية للمنتخبات برصيد 31 هدفًا.

أيضًا حصل على لقب أكثر لاعب سعودي يسجل في تصفيات ونهائيات كأس الأمم الآسيوية برصيد 14 هدفًا، وأكثر لاعباً يسجل في نهائيات الألعاب الآسيوية برصيد 7 أهداف، وأكثر لاعباً يسجل في تصفيات ونهائيات الأولمبياد العالمية برصيد 189 هدفًا.

كما أنه أول لاعب عربي يحرز لقب أفضل لاعب في العالم في عامي 1984، و1995، ولقب عميد لاعبي العالم عام 1995، وأول من يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 1996.

سجل ماجد خلال مسيرته مع المنتخب السعودي 229 هدفًا منها 115 هدفًا مع المنتخب الأول وذلك خلال 185 مباراة، و79 هدفاً في مباريات رسمية، و36 هدفًا في مباريات ودية.

ماجد عبد الله Majed Abdallah ملك الأرقام القياسية وصاحب الموهبة

حفل اعتزال ماجد عبد الله

اعتزل ماجد كرة القدم نهائيًا في عام 1998 وهو بعمر الأربعين وكانت آخر مباريات مع نادي النصر أمام فريق سامسونج الكوري الجنوبي في نهائي كأس الكؤوس الآسيوية وفاز فيها النصر بهدف مقابل لا شيء.

وبعد هذه المباراة تم تتويج ماجد من قبل الأمير السعودي بكأس البطولة الآسيوية، وأقيم له حفل تكريم أسطوري في 20 مايو 2008 وسط حضور غفير تجاوز الـ75 ألف متفرج.

وكانت مباراة نادي النصر مع نادي ريال مدريد الإسباني وفاز النصر بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، ووقفت الجماهير وقفة واحدة لمدة دقيقة تكريمًا لماجد.

وبعد اعتزاله اللعب قرر ماجد عبد الله أن يقود فريق نادي النصر حيث عمل في منصب المشرف العام على الفريق من عام 1998 حتى عام 2000، وخلال فترة إشراف حقق الفريق كأس السوبر الآسيوي، وتأهل لكأس العالم للأندية، ولكنه لم يرافق الفريق لوفاة والده.

كما ظهر كمحلل رياضي في العديد من القنوات الرياضية المتخصصة وكانت البداية منذ عام 1999 واستمر عمله كمحلل حتى اليوم، وعمل مع قنوات مختلفة منها لاين سبورت، وأبو ظبي، وأرت السعودية، والآن يشغل منصب عضو لجنة خبراء الفيفا للتقييم والتطوير منذ عام 2002.

أهم الأعمال

  • كأس الملك

  • كأس خادم الحرمين الشرفين

  • الدوري السعودي

  • كأس الخليج

  • كأس ولي العهد

  • كأس الأندية الخليجية

  • كأس الأندية الآسيوية

  • كأس العالم للأندية

  • كأس الأمم الآسيوية

  • كأس العالم

  • الأولمبياد

جوائز ومناصب فخرية

  • هداف الدوري السعودي 6 مرات

  • هداف بطولة كأس الملك 4 مرات

  • هداف بطولة كأس ولي العهد 1991.

  • هداف بطولة كأس الخليج السادسة

  • هداف بطولة مجلس التعاون للأندية مرتين

  • هداف البطولة العربية للمنتخبات

  • أفضل لاعب في القارة الآسيوية عام 1984

  • أكثر لاعب يحقق لقب هداف بطولة الدوري السعودي برصيد 6 مرات

  • اُختير من أفضل ثلاثة لاعبين في تاريخ القارة الآسيوية في القرن العشرين عام 2000.

  • صاحب أكبر رصيد أهداف محلية ودولية على مستوى القارة 530 هدف.

  • صاحب الرقم القياسي بين اللاعبين السعوديين في عدد الأهداف المحلية 324 هدف والدولية 209 هدف.

  • أكثر لاعب سعودي يسجل في تصفيات ونهائيات الألعاب الآسيوية برصيد 7 أهداف

معلومات أخرى

  • سجل ماجد خلال مسيرته 28 هاتريك.

  • تمتد مسيرة ماجد كلاعب محترف إلى 22 عاماً، تبدأ في 1977 وتنتهي في 1998، سجل خلالها 550 هدف (375 هدفاً مع الفئة الأولى في 425 مباراة) وحصد 50 لقباً.

  • سجل ماجد 229 هدفاً منها 115 هدف في مباريات ضد المنتخبات الوطنية و114 هدف في مبارايات ودية ضد الأندية.

  • سجل ماجد 321 هدفاً منها 61 هدفاً في مباريات ودية مع نادي النصر و260 هدفاً في المباريات الرسمية مع النادي.