• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيرفين ماجيك جونسون جونيور

    • اسم الشهرة

      ماجيك جونسون Magic Johnson أسطورة كرة السلة

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 أغسطس 1959 (العمر 64 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      2.06

    • الزوجة

      كيري بريستو (1991 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      أندريهإيرفين جونسونإليزابيث

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1970 - 1996

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

ماجيك جونسون هو واحد من أعظم لاعبي كرة السلة في التاريخ وينظر إليه كونه أعظم المدافعين في كل العصور. حقق جونسون طوال مسيرته الرياضية إنجازات تاريخية فقد فاز ب5 ألقاب في الدوري الأمريكي للمحترفين وقاد فريقه لوس أنجلوس ليكرز للفوز ببطولات هامة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الرياضية وحياته.

من هو ماجيك جونسون؟

إيرفين ماجيك جونسون جونيور هو لاعب كرة قدم أمريكي محترف سابق ورجل أعمال وشخصية إعلامية ناجحة ولد في 14 أغسطس عام 1959 في لانسنغ بولاية ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية.

يُعد ماجيك أعظم لاعبي كرة السلة في اريخ، وقد فاز ب5 ألقاب في الدوري الأمريكية للمحترفين مع فريق لوس أنجلوس ليكرز.

لعب جونسون لمدة 13 موسمًا في الرابطةا لوطنية، وقد اعتزل كرة السلة فجأة في بداية التسعينات بعدما أعلن إصابته بمرض الإيدز، م عاد إلى الاعتزال مرة أخرى عام 1996 عن عمر 36 عامًا ولعب 32 مباراة ثم اعتزل للمرة الأخيرة.

حقق جونسون إنجازات هامة في مسيرته، أهمها حصوله على ثلاث جوائز أفضل لاعب في نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين، وقد شارك في 9 نهائيات الدوري الأمريكي، و12 مباراة كل النجوم.

عرف جونسون بتمريراته الحاسمة ودفاعه المميز لأصعب الكرات، وهو يحمل الرقم القياسي في عدد التمريرات الحاسمة في التصفيات، وتم اختياره من بين أعظم 50 لاعبًا في تاريخ الدوري الأمريكي للمحترفين.

بعد الاعتزال أصبح جونسون شخصية إعلامية ناجحة وظهر في تحليل مباريات كرة السلة، كما أ،ه رجل أعمال يملك عدداً من المشاريع التجارية والاستثمارية.

نشأته وتعليمه

ولد ماجيك جونسون في أسرة فقيرة مكونة من 6 أشقاء و3 إخوة غير أشقاء من زواج والده السابق، وكان والده يعمل في أعمال النظافة في ساحة السيارات ويجمع القمامة بينما كانت والدته ربة منزل.

كان جونسون يتعرض للتنمر في طفولته بسبب عمل والده، حيث كان يطلق عليه أطفال الحي لقب "رجل القمامة". بدأ حب جونسون لكرة السلة عندما كان شابًا، وقد نشأ في أسرة رياضية فوالده لعب كرة السلة في المدرسة الثانوية.

بدأ جونسون يفكر جديًا في احتراف كرة السلة في الصف الثمان، وأصبح بالفعل لاعبًا في المرحلة الثانوية في مدرسة سيكستون الثانوية، وحصل على لقب "الساحر" عندما كان في الخامسة عشرة من عمره بسبب مهارته الكروية المميزة.

زوجة ماجيك جونسون وأولاده

تزوج ماجي جوسن من كيري بريستو عام 1991 ولديه منها 3 أطفال وهم أندري جونسون الذي ولد عام 1988، إيرفين جونسون الثالث الذي ولد عام 1992، وإليزابيث جونسون التي ولدت عام 1995.

ابن ماجيك جونسون هو لاعب كرة سلة محترف أيضًا يعلب في فريق لوس أنجلوس ليكرز، أما ابنه الثاني إيرفين فهو لاعب كرة سلة جامعي يلعب في فريق جامعة ولاية كاليفورنيا، أما ابنته إليزابيث فهي طالبة جامعية في جامعة كاليفورنيا.

ماجيك جونسون Magic Johnson أسطورة كرة السلة

ماجيك جونسون والايدز

في نوفمبر عام 1991 أعلن ماجيك جونسون عن إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو "الإيدز" وكان وقتها يبلغ من العمر 32 عامًا، وأحد أشهر الرياضيين في العالم.

كشف جونسون عن مرضه خلال مؤتمر صحفي في لوس أنجلوس، وقال في المؤتمر: "لقد أدركنا أننا نعيش في عالم غير مثالي، وأن هناك أشياء سيئة تحدث. وأحد تلك الأشياء هو فيروس نقص المناعة البشرية".

أعلن جونسون عن أصيب بالمرض بسبب ممارسة الجنس غير الآمن، وعانى من أعراض مثل فقدان الوزن والتعب والإرهاق، وقد شكل هذا الخبر صدمة للعالم.

ساعد مرض ماجيك جونسون على رفع مستوى الوعي بمرض الإيدز، كما أنه ساعد في التقليل من وصمة العار المرتبطة بهذا المرض، ومنذ الإعلان عن مرضه أصبح جونسون نشطًا في مجال مكافحة الإيدز وقدم مساعدات بملايين الدولارات لتمويل الأبحاث والبرامج المتعلقة بهذا المرض.

رغم إصابته بالمرض لم تتركه زوجته وظلت معه حتى الآن، حتى أنها أنجبت منه طفلين آخرين بعد إعلانه عن مرضه.

ثروة ماجيك جونسون

تقدر ثروة ماجيك جونسون بجوالي 1.2 مليار دولار، وقد اكتسب ثروته كلاعب كرة سلة ناجح ومن الإعلانات التجارية التي ظهر فيها، فضلًا عن استثماراته الناجحة خصوصًا في شركات التكنولوجيا والصناعات الرياضية.

يملك جونسون أيضًا جزءاً من ملكية فريق لوس أنجلوس دودجرز للبيسبول، ويملك حصة في فريق لوس أنجلوس إف سي، وهو يظهر في البرامج التلفزيونية كمحلل رياضي وألف عدد من الكتب.

طول ماجيك جونسون

طوله 2.06 متراً.

ماجيك جونسون Magic Johnson أسطورة كرة السلة

مسيرته الرياضية

بدأت ماجيك جونسون مسيرته الكروية في المدرسة الثانوية، حيث لعب في فريق المدرسة وتمكن من الفوز ببطولة الولاية عام 1977، وفي العام نفسه لعب لصالح جامعة ولاية ميشيغان وقاد الفريق للفوز بلقب بطولة NCAA في العام التالي.

في عام 1979 بدأ اللاعب ماجيك جونسون الاحترافية مع فريق لوس أنجلوس ليكرز، وأصبح واحد من أفضل وأهم لاعبي الفريق وأهم لاعبي كرة السلة في التاريخ أيضًا.

بطولات ماجيك جونسون

خلال مسيرته الرياضية فاز جونسون بخمسة ألقاب في الدوري الأمريكي للمحترفين في أعوام 1980 و1982 و1985 و1987 و1988، و12 لقبًا في فريق كل النجوم، وثلاث جوائز أفضل لاعب في الدوري الأمريكية للمحترفين.

حصل جونسون على الجوائز النهائية في الدوري الأمريكية للمحترفين ل6 أعوام، وقد تم اختياره في قاعة مشاهير كرة السلة الوطنية عام 2002.

سبب اعتزال ماجيك جونسون

اعتزل ماجيك جونسون أكثر من مرة المرة الأولى عام 1991 بعد اكتشاف إصابته بمرض الإيدز، وكان وقتها يبلغ من العمر 32 عامًا وواحدة من أشهر الرياضيين في العالم.

في عام 1996 أعلن جونسون عودته من جديد إلى كرة السلة ولعب 32 مباراة، ولكنه أعلن اعتزاله بشكل نهائي في العام نفسه بسبب أعراض صحية.

بعد اعتزال ماجيك جونسون اتجه إلى عالم الأعمال والاستثمار واستثمر في عدة شركات، كما أنه شغل منصب رئيس عمليات كرة السلة في فريق لوس أنجلوس ليكرز من عام 2012 إلى 2017، ويظهر في البرامج التلفزيونية حتى الآن.

ماجيك جونسون Magic Johnson أسطورة كرة السلة

جوائز ومناصب فخرية

  • 3 جوائز أفضل لاعب في الدوري الأمريكي للمحترفين

  • 5 بطولات الدوري الاميركي للمحترفين

  • 9 جوائز أفضل لاعب في نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين

  • 12 لقبًا في فريق كل النجوم

  • لقب أفضل لاعب في مباراة كل النجوم

  • وسام الشرف المدني لغرفة التجارة بلوس أنجلوس:2019

  • نجمة على ممشى المشاهير في هوليوود:2017

  • جائزة الإنجاز مدى الحياة في الدوري الاميركي للمحترفين:2019