ماذا تقول وأنت نائم؟ اكتشف أكثر كلمة يرددها البشر أثناء نومهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يناير 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2018
ماذا تقول وأنت نائم؟ اكتشف أكثر كلمة يرددها البشر أثناء نومهم

أمراض النوم أو ما يتعارف عليه بـ"اضطرابات النوم"، متنوعة وتظهر بأكثر من صورة، أحدها "التحدث أثناء النوم" دون علم أو وعي، وهو موضوع دراسة علمية نفسية حديثة، أكدت أن 66% من الناس تحدثوا خلال نومهم ولو لمرة واحدة في حياتهم.

مفاجأة.. تعرف على فوائد الأرق والنوم متأخراً

وتوصلت الدراسة إلى أن أغلب الكلمات التي يرددها النائمون دون وعي كانت سلبية ومبتذلة، من خلال دراسة حالات عينة بلغ عدد أفرادها 232 شخصاً؛ إذ إن 24% من النائمين يتحدثون بكلمات سلبية، بينما 22% منهم تحدثوا بكلمات مبتذلة، وتبيَّن خلال البحث أن أكثر الكلمات التي رددها النائمون هي كلمة "لا".

وتنتشر ظاهرة "الكلام أثناء النوم" أو يصطلح عليه علمياً بـ"somniloquy" بنسبة كبيرة بين الأطفال خصوصاً الذكور منهم، ورغم انتشاره إلا أنه لم يتم التوصل إلى آلية عمل الدماغ التي تحث الإنسان على القيام بهذا الفعل، إلا أن بعض الأبحاث أكدت أنها تنشأ كجزء من اضطراب سلوك حركة العين السريعة، حيث تفشل منطقة الدماغ التي تشل الكلام والحركة أثناء النوم في إنجاز عملها بفعالية.

انتبه.. هذه مخاطر النوم أقل من 7 ساعات يومياً

وأكدت الطبيبة النفسية إيزابيل أرنوف، التي قادت الدراسة، أن التحدث أثناء النوم يعد نوعاً من الاضطرابات النفسية، لافتة إلى أن أغلب الأشخاص الذين تظهر لديهم هذه الظاهرة هم أشخاص "هجوميون".